عرب وعالم / السعودية / عكاظ

أيها الرجال.. انتبهوا توقعات الوفاة بالسرطان تشير إلى زيادة 93 %

في تحليل لـ30 نوعاً من أنواع السرطان بين الرجال، كشف باحثون تباينات كبيرة في حالات الإصابة بالسرطان والوفيات حسب العمر والوضع الاقتصادي للدول، وهي تباينات من المتوقع أن تتسع بحلول 2050.

وأظهرت النتائج توقعات بزيادة تبلغ 84% في الإصابة بين الرجال 2050.

ولتقييم عبء السرطان لدى الرجال من مختلف الأعمار، الذين يعيشون في مناطق مختلفة من العالم، حلل الباحثون معلومات 2022، من المرصد العالمي للسرطان، تشمل تقديرات على المستوى الوطني لحالات الإصابة بالسرطان والوفيات في 185 دولة/‏‏إقليماً حول العالم.

ونُشرت النتائج في دورية «كانسر»، التي تصدرها الجمعية الأمريكية للسرطان، ووجد البحث أن الرجال يواجهون معدلات أعلى من الإصابة بالسرطان والوفيات المرتبطة بالسرطان، مقارنة بالنساء.

ويرجع ذلك على الأرجح إلى عوامل مختلفة، بما في ذلك انخفاض المشاركة في أنشطة من السرطان، وقلة استخدام خيارات الفحص والعلاج، وزيادة التعرض لعوامل خطر الإصابة بالسرطان، مثل: التدخين، واستهلاك الكحول، والتعرض المهني للمواد المسرطنة، والاختلافات البيولوجية.

وبحسب «مديكال إكسبريس»، من المتوقع أن تزيد حالات السرطان بين عامي 2022 و2050، من 10.3 مليون إلى 19 مليوناً، بزيادة قدرها 84%.

ومن المتوقع أن تزيد الوفيات من 5.4 مليون إلى 10.5 مليون، بزيادة قدرها 93%، مع زيادة أكبر من الضعف بين الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 65 عاماً أو أكثر، وفي البلدان والأقاليم ذات مؤشر التنمية البشرية المنخفض والمتوسط.

ويكشف البحث الحاجة الملحة لمعالجة هذه الاتجاهات وضمان المساواة في الوقاية من السرطان وعلاجه بين الرجال على مستوى العالم.

وأجرى الدراسة فريق من الباحثين من عدة جامعات في أستراليا، ضمت جامعات كوينزلاند، وديكن، ونيوكاسل، ونيوساوث ويلز، وموناش، بالتعاون مع باحثين من إثيوبيا وهونغ كونغ.

وقالت توصيات الدراسة: «يجب التركيز على البلدان ذات مؤشر التنمية البشرية المنخفض والمتوسط ​​التي لديها احتياجات عالية غير ملباة لخدمات السرطان، على الرغم من العبء الكبير للسرطان».


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا