عرب وعالم / السعودية / صحيفة اليوم

صور وفيديو.. "اليوم" ترصد أسعار الخضراوات والفواكه في الأسواق

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

أسعار الخضراوات والفواكه في الأسواق

وأكد المتسوقون أن استمرار تدفق الواردات من الدول العربية يسهم في ضبط أسعار الخضراوات والفواكه، ويخفف من حدة الارتفاعات في ظل نقص الإنتاج المحلي خلال فصل الصيف.
وقال المواطن سالم اليوسف: أن السوق يشهد ارتفاعًا في الأسعار، لافتا أن الإنتاج المحلي للخضار والفواكه يتراجع في فصل الصيف مقارنة بفصل الشتاء، حيث تكون الأسعار أقل بسبب توفر المنتجات البديلة.
وأضاف تسبب ارتفاع الأسعار إلى لجوء البعض للمنتجات الأقل جودة، حتى تمر موجة الغلاء ويأتي الموسم الجديد، مؤكدًا إن الطماطم والخيار والخضروات المتواجدة من المزارع المحمية، التي تسيطر على السوق، لذلك ارتفعت الأسعار على البائع والمشتري، فتكون التكلفة مرتفعة. مناشدًا المسؤولين بمتابعة الأسواق حتى تنخفض الأسعار، وتعود كما كانت قبل شهر من الآن.

حبة الطماطم بريال ونصف

وأشار المواطن أحمد محمد آل حابس إلى ارتفاع أسعار المنتجات المحلية مثل منتج الطماطم بشكل ملحوظ، وأن سعر الصندوق وصل إلى 35 ريالًا، أي 1,5 ريال للحبة الواحدة، وهذا غير متوقع بالمرة، إضافةً إلى ارتفاع أسعار المنتجات الأخرى. لافتا إلى ارتفاع في أسعار الخضروات والفواكه، وذلك في ظل تفاوت الأسعار من يوم إلى آخر.


وذكر المواطن نواف ظاهر الحربي، أن أسعار معظم المنتجات مقبولة، إلا أن الطماطم تحديدًا تشهد ارتفاعًا ملحوظًا، مضيفًا: نقبل الارتفاع لو كان المبلغ يذهب إلى البائع المواطن، ولكن معظم الباعة أجانب، وهذه العمالة تتلاعب في الأسعار، والبائع الأجنبي سوف يرحل الأموال إلى خارج البلد، ونجد أن سعر الطماطم وصل 40 ريالًا.
وأكد أن الأسعار تتفاوت يوميًا، ولكنها بشكل عام مرتفعة قليلًا، مشيرًا إلى أن الأسعار تختلف من محل إلى آخر، وأنه يعتمد يوميًا على السوق لشراء احتياجاته.
أسعار الخضار والفواكه بأسواق الشرقية - اليوم
أسعار الخضار والفواكه بأسواق الشرقية - اليوم

ارتفاع مفاجئ للأسعار

وبيّن المواطن فايز فالح الصيعري، أنه تفاجأ عندما جاء إلى السوق ووجد الأسعار مرتفعة، فسعر الطماطم وصل 40 ريالًا، و50 ريالًا للفلين، رغم أن المنطقة الشرقية منطقة صالحة للزراعة وفيها مزارع كثيرة.
وتابع: نتمنى أن نسمع عن انخفاض أسعار المنتجات وخاصة الطماطم والبصل، ونتمنى أن ينتج ذلك في الشرقية لأن الشرقية لها ثقلها في الزراعة، حتى يكون العرض يكفي الطلب وتنخفض الأسعار. مرجعًا ذلك إلى وجود تراجع في المعروض، مما يسهم في ارتفاع السعر.
وأبدى المواطن فهد سعيد اليوسف تفاجئه مما وصلت له أسعار الطماطم، التي تخطت 40 ريالًا، وسعر كيس البصل الهندي فوق ال 100 ريال، في حين أن أسعار باقي المنتجات مقبولة.
وأوضح أن البصل له بديل، وهو البصل المحلي القادم من حائل والجوف بأسعار مقبولة وجيدة، ولكن الطماطم لا بديل لها، ولا يستغني أي منزل عنها في كل يوم، حيث تدخل في جميع الأطعمة تقريبًا، مرجعًا ذلك إلى وجود تراجع في المعروض، مما يسهم في ارتفاع السعر.

أسعار الفواكه في الأسواق

وبلغ سعر كيلو الفراولة 15 ريالًا، بينما استقر سعر الكمثرى عند 10 ريالات، وشهد الكرز ارتفاعًا من 10 إلى 12 ريالًا للكيلو. أما التفاح، فيباع الكيلو منه بـ 13 ريالًا، بينما تباع العلبة بـ 15 ريالًا.
وفيما يخص الفواكه الصيفية الأخرى، ارتفع سعر الخوخ النكتارين إلى 10 ريالات، أما المانجو، فيباع الكيلو منه بـ 25 ريالًا، بينما تباع الحبة الصغيرة بـ 38 ريالًا.
وشهد العنب ارتفاعًا طفيفًا إلى 15 ريالًا للكيلو، مع توفر صنف آخر بسعر 20 ريالًا للكيلو، كما دخل العنب السوق بسعر 12 ريالًا للكيلو، ويعد بديلًا جيدًا عن الأعناب الأخرى.
فيما وصل سعر الفستق إلى 45 ريالًا للسلة التي تحتوي على علبتين، بينما يباع كيلو ونصف من اللوز بـ 30 ريالًا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا