عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

يهدّد 2.5 مليون نسمة.. تحذير من قد يدمر 600 ألف مبنى بإسطنبول

تم النشر في: 

17 أغسطس 2024, 8:46 صباحاً

حذّر والتخطيط العمراني التركي "مراد كوروم"، من أن 600 ألف بناء سكني يقطنها حوالي 2.5 مليون نسمة معرّضة لخطر الانهيار في الدقائق الأولى من قد يضرب إسطنبول.

ونقلت صحيفةُ "دنيا" عن الوزير التركي قولَه: "لقد أكملنا اليوم تحليل المخاطر في 39 منطقة بإسطنبول، وتأكدنا من أن خُمس إجمالي عدد المنازل في هذه المدينة، حوالي 1.5 مليون منزل؛ لا تلبّي متطلبات السلامة في حالة وقوع زلزال محتمل".

وأضاف، وفق "روسيا اليوم": "600 ألف منزل معرّض لخطر الانهيار في الدقائق الأولى؛ أي أن ما يقرب من 2.5 مليون من شعبنا يعيشون في ظروف شديدة الخطورة، ونحن ندرك تمامًا خطورة هذا الوضع، ونعلم أن هذه المباني بحاجة ماسة إلى التجديد".

من جهته قال أستاذ علم الزلازل التركي "هالوك إيدوغان" لوكالة "نوفوستي": إن العلماء يتوقعون حدوث زلزال يتجاوز 7 درجات في إسطنبول ومنطقة بحر مرمرة، ستشعر بعواقبه الاقتصادية تركيا بأكملها.

ووفقًا لحسابات مجلس مدينة إسطنبول: في حالة وقوع زلزال بقوة 7.5 درجة، سينهار ما لا يقلّ عن 90 ألف مبنى في المدينة، وقد يحتاج حوالي 4.5 مليون مواطن إلى مساكن مؤقتة.

وتقدر شركات التأمين أن الأضرار الناجمة عن الزلزال قد تتجاوز 325 مليار دولار. ويمتدّ أحد فروع صدع شمال الأناضول في بحر مرمرة قبالة سواحل إسطنبول تمامًا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا