عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

«وقاية» تكشف أعراض وطرق انتقال جدري القرود وكيفية منه

تم النشر في: 

17 أغسطس 2024, 6:13 مساءً

كشفت هيئة الصحة العامة «وقاية»، أعراض وطرق انتقال مرض جدري القرود، وكيفية منه.

ما هو جدري القرود؟

جدري القرود (Mpox) هو مرض معد يسببه فيروس جدري القرود، وهو أقل تأثيراً من غيره في عائلة فيروس الجدري الذي تم القضاء عليه في 1980م.

الأعراض والعلامات

يسبب جدري القرود علامات وأعراض تظهر عادة في غضون أسبوع، ولكن يمكن أن تظهر بعد يوم واحد إلى 21 يوماً من التعرض للفيروس، مثل: الطفح الجلدي، تضخم الغدد الليمفاوية، الإعياء العام.

وقد يكون مصحوباً بالأعراض التالية: آلام العضلات، الصداع، آلام الظهر، الحمى.

طرق الانتقال

 المخالطة الوثيقة للشخص المصاب، عبر ملامسة الطفح الجلدي أو التعرض الإفرازات الشخص المصاب، كما يمكن أن ينتقل عن طريق الأم إلى طفلها أثناء أو بعد الولادة. وتحدث المخالطة الوثيقة عبر الممارسات الجنسية أو الجلوس مع الشخص المصاب وجها لوجه لفترة طويلة

ملامسة الأدوات الشخصية للمصاب، من الممكن أن تنتقل العدوى عبر ملامسة ملامسة الأدوات الشخصية للمصاب الأدوات الشخصية للشخص المصاب.

من الحيوان المصاب إلى الإنسان، يمكن أن ينتقل عن طريق الحيوانات المصابة عبر عضات الحيوانات أو الخدوش، أو أثناء الأنشطة مثل الصيد، أو سلخ الجلود، أو الطهي، أو أكل الحيوانات.

طرق الوقاية

تجنب مخالطة المصابين بالمرض أو من تظهر عليهم أعراض الإصابة (مثل الطفح الجلدي، وتجنب ملامسة الأدوات التي استخدمها الشخص المصاب.

الحرص على غسيل اليدين بالماء والصابون أو استخدم المعقم الكحولي.

أخذ اللقاح للفئات عالية الخطورة، إذ يمكن أن يساعد الحصول على اللقاح في الوقاية من العدوى، كما يمكن أن يقلل من فترة المرض وشدة الإصابة إذا تم إعطاؤه بعد مخالطة الشخص المصاب.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا