عرب وعالم / السعودية / صحيفة اليوم

الشرقية.. اعتماد 3154 مخططًا وتسهيل الإجراءات عبر «مدينتي»

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

أكد مهندس التخطيط الحضري والإقليمي في الإدارة العامة للتخطيط العمراني بأمانة المنطقة الشرقية المهندس عبدالعزيز الربيع، اعتماد الإدارة لـ 3154 مخططًا، موضحًا أن مساحة المنطقة تبلغ 6649 كم2، وتضم 9 محافظات، و23 بلدية و453 حيًا.
وأوضح أن التخطيط العمراني يهدف إلى تحسين جودة الحياة في المخططات السكنية، وجعلها صديقة للإنسان من خلال تهيئة البنية التحتية السليمة، والمرافق، والممرات المشاة، وزيادة الرقعة الخضراء.
وبيّن أن اعتماد المخططات أصبح أسهل وأسرع بفضل ”البوابة الجغرافية لأمانة المنطقة الشرقية“، الذي يتيح تقديم المخططات إلكترونيًا، ويستغرق اعتماد المخطط حاليًا 90 يومًا فقط.
22
112

المستكشف الجغرافي


سلّط الربيع الضوء على ”المستكشف الجغرافي“، الذي يُعتبر قاعدة بيانات شاملة تجمع جميع المعلومات المتعلقة بالمخططات والتراخيص والبنية التحتية، ويمكن للجميع الاستفادة منه.
وتطرق إلى تطبيق كود البناء الذي يهدف إلى ضمان سلامة المنشآت والمستفيدين، وأن الأمانة كثفت جهودها في التوعية والتثقيف، وعقدت ورش عمل مع وزارة البلديات والإسكان والمكاتب الهندسية، ما أسهم في تجاوز بعض الصعوبات التي واجهت التطبيق في البداية.
333

جولات تفتيشية


أكد الربيع أن المكتب الهندسي هو المسؤول الأول عن تطبيق الكود، ويتحمل كامل المسؤولية في استخراج التراخيص وتنفيذ الأعمال وفق المتطلبات والاشتراطات، مؤكدًا تنفيذ الأمانة جولات تفتيشية على المشاريع التي تم تصريحها، بهدف زيادة الوعي والاطلاع على المشاكل التي قد تحدث، وتم التعامل مع العديد من الملاحظات.
ولفت إلى أن وزارة البلديات والإسكان تعمل على إيجاد هوية عمرانية لجميع مناطق المملكة، بما في ذلك المنطقة الشرقية، وهناك تجاوب كبير من المكاتب الهندسية في تصميم المباني وفق الهوية العمرانية الخاصة بالمنطقة.
وأكد أن تسمية وترقيم الشوارع يتم من قبل لجان مختصة بقيادة الأمانة وإمارات المناطق، وفق معايير محددة ومعاجم ومصطلحات معتمدة من قبل الوزارة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا