عرب وعالم / السعودية / عكاظ

«الاستثمارات العامة»: ارتفاع الأصول المدارة إلى 3.47 تريليون ريال

كشف صندوق الاستثمارات العامة في تقرير أصدره أخيراً أن إجمالي الأصول تحت الإدارة حالياً لدى الصندوق 3.47 تريليون ريال، وارتفع حجم أصول محفظة الاستثمارات في المشاريع العقارية وتطوير البنية التحتية ليصل إلى 233 مليار ريال، بنمو نسبته 15% على أساس سنوي.

وأعلن ارتفاع القيمة الإجمالية للأصول التي يديرها بنسبة 29% خلال العام الماضي مقارنة بعام 2022، كما بلغ متوسط إجمالي عائد المساهمين على أساس سنوي 8.7% منذ بدء برنامج تحقيق الرؤية.

وارتفع حجم الأصول في محفظة الاستثمارات الدولية إلى 586 مليار ريال سعودي بنهاية عام ، بنمو يزيد على 14% مقارنة بالعام السابق، وتؤدي محفظة الاستثمارات العالمية الاستراتيجية دورا جوهريا في تعزيز المحفظة الدولية الواسعة للصندوق وتطوير رأس المال على المدى الطويل مع التركيز على الاستثمارات ذات التأثير التي تولد عوائد كبيرة بمرور الوقت.

وأعلن الصندوق أن صافي العائد النقدي الإجمالي لكل من محفظة الاستثمارات الهادفة إلى تطوير القطاعات الواعدة وتنميتها، ومحفظة الاستثمارات في الشركات السعودية 42 مليار ريال العام الماضي، وهو ما يقارب ضعف الهدف المحدد بـ 20 مليار ريال.

وساهم الصندوق في استحداث 730 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة حتى نهاية عام 2023، علماً أن إجمالي عدد الوظائف المستحدثة بحلول الربع الأول من 2024 بلغ 763 ألف وظيفة.

وعزّزت استراتيجية عمل الصندوق خلال عام 2023 جذب الاستثمار الأجنبي المباشر إلى السوق المحلية، حيث وقّع الصندوق مشروعا مشتركا مع شركة صناعة السيارات الكورية «هيونداي» لإنشاء مصنع جديد في المملكة، وعقد شراكة مع شركة الإطارات الإيطالية «بيريللي»، لتصنيع الإطارات محلياً لتلبية الاحتياجات المحلية والتصدير، كما أطلق مشروعاً مشتركاً مع شركة «باوستيل الصينية» لإنشاء مجمع متكامل لتصنيع الألواح الفولاذية في المملكة.

وقام الصندوق بتأسيس وإطلاق 23 شركة محلية، ليصل إجمالي عدد الشركات التي أنشأها منذ عام 2017 إلى 95 شركة.

• صندوق الاستثمارات العامة في 2023:

 أسس 23 شركة محلية

 42 ملياراً صافي عائده المحلي

 586 ملياراً حجم الأصول في المحفظة

 8.7 % إجمالي عائد المساهمين السنوي


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا