عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

أوكرانيا تتصدى لهجوم صاروخي على كييف.. وقصف يستهدف مناطق جنوب روسيا

تم النشر في: 

02 سبتمبر 2024, 4:44 صباحاً

صدّت وحدات الدفاع الجوي الأوكرانية هجوماً صاروخياً روسياً على العاصمة كييف، وفقاً لما أفاد به مسؤولون عسكريون أوكرانيون اليوم الاثنين عبر تلغرام، وذكر شهود عيان في كييف سماع دوي عدة انفجارات قوية، يبدو أنها ناجمة عن تدخل وحدات الدفاع الجوي.

في المقابل، صرح فياتشيسلاف جلادكوف، حاكم منطقة بيلغورود الروسية، أن القوات الأوكرانية قصفت المنطقة الجنوبية يوم الأحد، مما أدى إلى مقتل شخص وإصابة أكثر من 12 آخرين، بينهم طفلان في حالة حرجة. وأوضح جلادكوف أن القصف طال قرية شاجاروفكا القريبة من الحدود الأوكرانية، وأسفر عن إصابة ثلاثة آخرين في شيبيكينو، مضيفاً أن قرية أخرى تعرضت للهجوم أيضاً.

الهجوم أسفر عن تدمير 22 شقة سكنية، وثمانية منازل، بالإضافة إلى أكثر من 20 سيارة. فيما أعلنت الفرق الطبية أنها تدرس نقل الطفلين المصابين بجروح بالغة إلى موسكو لتلقي المزيد من العلاج.

المنطقة تعرضت خلال الفترة الماضية لهجمات متكررة من القوات الأوكرانية، حيث شهدت مدينة بيلغورود والمناطق المحيطة بها عمليات قصف، بالإضافة إلى توغل القوات الأوكرانية في منطقة كورسك المجاورة الشهر الماضي، حيث زعمت السيطرة على عشرات التجمعات السكنية.

من جهة أخرى، أفادت روسيا في وقت سابق من يوم الأحد بأن كييف نفذت واحدة من أكبر هجماتها بالطائرات المسيرة على الأراضي الروسية منذ بدء الحرب، واستهدفت خلالها محطات كهرباء ومصفاة نفط خلال الليل.

في سياق متصل، أصيب 47 شخصاً على الأقل، بينهم خمسة أطفال، يوم الأحد، بعد أن استهدفت صواريخ روسية مركز تسوق ومجمعاً للمناسبات في مدينة خاركيف شمال شرق أوكرانيا. وأدى هذا الهجوم إلى تجديد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لمطالبته بالسماح لكييف بإطلاق صواريخ غربية على أهداف داخل عمق الأراضي الروسية، وهو أمر يثير مخاوف حلفاء كييف بشأن رد فعل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في حال استخدام هذه الأسلحة ضد الأراضي الروسية.

على صعيد آخر، صرح نائب الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، بأن روسيا ستقوم بتعديل عقيدتها النووية استجابة لتصرفات الغرب تجاه الصراع في أوكرانيا، دون أن يوضح تفاصيل هذه التغييرات. وتجدر الإشارة إلى أن العقيدة النووية الروسية الحالية، التي صدرت بمرسوم من الرئيس بوتين في عام 2020، تنص على أن روسيا قد تستخدم الأسلحة النووية في حالة تعرضها لهجوم نووي أو هجوم بأسلحة تقليدية يهدد وجود الدولة.

وذكر ريابكوف أن العمل على هذه التعديلات وصل إلى مرحلة متقدمة، مؤكداً نية روسيا الواضحة لإجراء تصحيحات على عقيدتها النووية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا