عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

حددها كود الطرق .. 4 معايير لتصميم مواقف الأشخاص ذوي الإعاقة

تم النشر في: 

05 سبتمبر 2024, 10:55 صباحاً

حدد كود الطرق السعودي عددا من المعايير لتصميم مواقف الأشخاص ذوي الإعاقة، ويعد كود الطرق مرجعا فنيا للجهات المسؤولة عن الطرق في المملكة العربية بجميع مستوياتها.

تصميم مواقف سيارات الأشخاص ذوي الإعاقة

وجاءت متطلبات ومعايير تصميم مواقف سيارات "الأشخاص ذوي الإعاقة" في كود الطرق السعودي كما يلي:

  • أن تكون المواقف على أقصر مسار ممكن من مداخل المباني والمصاعد.

  • تمييز المواقف باستخدام اللافتات الإرشادية وعلامات.

  • يصف تجهيز أرصفة المشاك بالمنحدرات اللازمة والإضاءة الجيدة.

  • توفي ممر وصول طولي على جانبي الموقف.

كود الطرق

وفي مايو الماضي، أطلقت الهيئة العامة للطرق كود الطرق السعودي، مرجع فني للجهات المسؤولة عن الطرق في المملكة العربية السعودية بجميع مستوياتها، مثل الوزارات وهيئات التطوير في المناطق، وهيئات تطوير المدن، وأمانات المناطق، وبلديات المدن والمحافظات وغيرها، ويسهم  ي توحيد كل المعايير للجهات المنفذة للطرق.

ويستهدف كود الطرق السعودي تمكين الجهات من الوصول للمعلومات اللازمة لتخطيط وتصميم وتنفيذ وتشغيل وصيانة الطرق بجميع تصانيفها في المملكة، وكذلك وضع مستوى محدد لمستويات السلامة والأمان، والكفاءة الاقتصادية، والبيئة، والاستدامة.

ويتضمن كود الطرق السعودي 25 كودا موزعا على التخطيط والدراسات الأولية للطرق، وتصميم وتنفيذ وصيانة الطرق والجسور والأنفاق، بالإضافة لهندسة المرور وسلامة الطرق، وكود خاص بالجوانب للطرق، مع تخصيص كود لمتطلبات المركبات ذاتية القيادة.

مراحل كود الطرق السعودي

كشفت الهيئة العامة للطرق عن تحديد 3 مراحل لتطبيق كود الطرق السعودي، وستكون المرحلة الأولى استرشادية وتوعوية، عن طريق مستوى الوعي بمفهوم الكود للجهات ذات العلاقة.

وستكون المرحلة الثانية إلزامية للجهات الحكومية، اعتباراً من تاريخ 1/ 1/ 2025م، فيما ستشمل المرحلة الثالثة جميع الجهات الحكومية والخاصة المنفذة لشبكة الطرق. 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا