عرب وعالم / السعودية / المواطن

4000 ريال قيمة ترخيص اليخوت

نشرت الجريدة الرسمية – أم القرى – تفاصيل اللائحة التنظيمية لليخوت التي تضمنت إجراءات الترخيص الملاحي والمقابل المالي للترخيص ومدة صلاحية الرخصة وغيرها من الأمور التنظيمية.

وتُطبّق أحكام هذه اللائحة على جميع اليخوت السعودية المسجلة لدى الجهة المختصة في النطاق الجغرافي حيث يتم تسجيل اليخت وإصدار الترخيص الملاحي حسب الأنظمة واللوائح المعمول بها لدى الجهة المختصة.

شروط إصدار الترخيص الفني

1- يجب على المالك أو الوكيل الملاحي السياحي المفوض تقديم طلب عبر المنصة الإلكترونية مع إرفاق نسخة واضحة من المستندات الداعمة التالية باللغة العربية أو الإنجليزية:
أ‌- نسخة من الترخيص الملاحي.
ب‌- نسخة من تقرير الفحص العام (يجب ألا يكون قد مضى على إصداره سنة عند تقديم الطلب).
ج- نسخة من وثيقة التأمين لليخت تغطي النطاق الجغرافي بالإضافة إلى إزالة الحطام.
د- نسخة من رخصة اللاسلكي للسفينة (Ship Station License) موضح فيها الأجهزة الأساسية(AIS, Marine VHF, EPIRB) .
هـ- الإفصاح عن جميع ملحقات اليخت وعلى سبيل المثال لا الحصر: (الألعاب المائية، الدرون، الدبابات المائية، الهليكوبتر)، والحصول على التراخيص اللازمة في حال الرغبة باستخدامها.
و- الإفصاح عن جميع الأنشطة البحرية التي سيتم ممارستها في النطاق الجغرافي على سبيل المثال لا الحصر: (الغوص، الصيد الترفيهي، الغطس، الأنشطة الهوائية البحرية).
2- توافق الهيئة على طلب إصدار الترخيص الفني (السياحي الترفيهي) خلال مدة لا تتجاوز (24) أربع وعشرين ساعة من اكتمال الطلب.
3- للهيئة الحق في إضافة أو إلغاء أي من معايير الأهلية أو المستندات المطلوبة لطلب الترخيص الفني (السياحي الترفيهي) بناءً على تقييمها لمُقدم الطلب.
4- تقوم الهيئة في حال رفض الترخيص بإشعار المتقدم بذلك، وللمتقدم إعادة تقديم الطلب بعد استيفاء المتطلبات.

شروط إصدار ترخيص تأجير سياحي

1- يلتزم مالك اليخت الذي يرغب تأجيره في النطاق الجغرافي أن يقوم بالآتي:
أ- يعيّن وكيلاً ملاحياً سياحياً مرخصاً من قبل الهيئة.
ب- التأكد من قيام الوكيل الملاحي السياحي بعملية إصدار ترخيص تأجير سياحي من قبل الهيئة، بعد التحقق من استيفاء متطلبات الجهة المختصة بشأن التسجيل وإصدار الترخيص الملاحي والترخيص الفني (السياحي والترفيهي) من الهيئة.
2- يشترط للتأجير السياحي وجود عقد معتمد مبرم بين الوكيل الملاحي السياحي والمستأجر في النطاق الجغرافي.

الغرض من الترخيص

وبحسب اللائحة يمنع مطلقاً بيع السمك المصطاد ضمن الرحلات البحرية السياحية (الصيد الترفيهي) وفي حال صيد الأسماك فيكون ذلك لغرض الاستهلاك الشخصي فقط، ووفق الضوابط التي تضعها الجهة المختصة بتنظيم نشاط الصيد الترفيهي للأنواع والمواسم والكميات وأساليب الصيد، كما يحظر تداولها وبيعها في جميع أسواق ومحلات بيع الأسماك على كافة أنواعها، بما في ذلك الرحلات البحرية أو الخدمات السياحية.
كما تنص اللائحة على عدم صيد أسماك القرش أو الدلافين أو أي أسماك أخرى محظورة مهما كان نوعها وحجمها طوال العام وعدم استخدام الشباك، أو بنادق الصيد البحري Spear Gun أو أي أدوات ومعدات صيد أخرى محظورة. والالتزام بالأنظمة واللوائح والتعليمات الخاصة بحماية البحرية والثروات المائية الحيّة والحفاظ على التنوع البيولوجي البحري.

الوثيقة

المقابل المالي

أقصى مدة

ترخيص فني (سياحي وترفيهي)

(4,000) أربعة آلاف ريال سعودي/ (6) ستة أشهر ميلادية

(6) ستة أشهر ميلادية

ترخيص تأجير سياحي

(4,000) أربعة آلاف ريال سعودي/ (6) ستة أشهر ميلادية

(6) ستة أشهر ميلادية

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا