عرب وعالم / السعودية / عكاظ

اتفاق أمريكي لانسحاب قوات التحالف بحلول 2026

توصلت الولايات المتحدة والعراق إلى تفاهم حول خطة إنهاء مهمة القوات التابعة للتحالف الذي تقوده واشنطن من ، وفقًا لما كشفته وكالة رويترز. وتتضمن الخطة، التي تتطلب الموافقة النهائية من الطرفين وتحديد موعد للإعلان، انسحاب مئات الجنود بحلول سبتمبر 2025، مع إتمام الانسحاب الكامل بحلول نهاية 2026.

وقال مسؤول أمريكي كبير: «لدينا اتفاق، ويبقى تحديد موعد الإعلان عنه». وتسعى الولايات المتحدة والعراق أيضًا إلى إقامة علاقة استشارية جديدة يمكن أن تبقي بعض القوات الأمريكية في العراق بعد الانسحاب.

وكان من المقرر الإعلان عن الاتفاق قبل أسابيع، إلا أن التصعيد الإقليمي بسبب الحرب في غزة تسبب في تأجيله لإكمال بعض التفاصيل المتبقية، بحسب مصادر رويترز.

وشهد الاتفاق، الذي يأتي بعد أكثر من ستة أشهر من المفاوضات بين بغداد وواشنطن، بدءًا من يناير، على خلفية هجمات شنّتها جماعات مسلحة مدعومة من إيران على القوات الأمريكية في القواعد العراقية. وأسفرت تلك الهجمات عن مقتل ثلاثة جنود أمريكيين وإصابة العشرات، مما دفع إلى عدة جولات من الرد .

وستُغادر قوات التحالف بالكامل قاعدة عين الأسد في محافظة الأنبار الغربية وتقلل وجودها بشكل كبير في بغداد بحلول سبتمبر 2025، فيما ستظل بعض القوات في أربيل حتى نهاية 2026 لدعم العمليات المستمرة ضد تنظيم داعش في سورية.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا