عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

خبير عقاري: تأثير على سوق العقارات بالمملكة يدفع المستثمرين للبحث عن فرص جديدة

تم النشر في: 

08 سبتمبر 2024, 11:23 صباحاً

أكد الخبير العقاري سعد التويم أن القطاع السياحي في المملكة العربية يلعب دورًا كبيرًا في التأثير على أسعار العقارات، حيث تساهم قلة المعروض من الوحدات السكنية وزيادة الطلب في ارتفاع الأسعار.

وأشار التويم، خلال مقابلة إذاعية ضمن برنامج "المؤشر الاقتصادي" الذي يقدمه الإعلامي ماجد الجبرتي عبر إذاعة "ألف ألف" بالشراكة مع "العنوان للإعلام"، إلى أن السوق العقاري يحتاج إلى مزيد من الاستثمارات لتلبية الطلب المتزايد، مما يفتح فرصًا جديدة أمام المستثمرين.

في المقابل، أشاد التويم بالإجراءات الحكومية الأخيرة، مثل قرار إيقاف رسوم إصدار تراخيص الأنشطة التجارية للفنادق والشقق الفندقية والمنتجعات السكنية، معتبرًا أنها ستساهم في تعزيز الاستثمارات.

زيادة الإنفاق على الإيواء والسكن

وشهد إنفاق السياح في المملكة ارتفاعًا يصل إلى 256 مليار ريال في عام ، مسجلًا نموًا بنسبة تقارب 25% مقارنة بعام 2022، وفقًا لأحدث البيانات الصادرة عن وزارة .

ووفقًا لتقرير أعده فريق "بروبرتي ميدل إيست"، ارتفع إنفاق السياح على خدمات الإيواء والسكن ليبلغ 71 مليار ريال في عام 2023، مقارنة بـ 55 مليار ريال في العام الذي سبقه، مما يعكس زيادة بنسبة 28%، ويأتي هذا النمو بالتزامن مع ارتفاع عدد السياح إلى مستوى قياسي بلغ 109 ملايين سائح، وهو الأعلى في تاريخ المملكة.

العقارات التجارية

وفي تعليقه على هذه الإحصائية، أوضح الخبير العقاري سعد التويم أن زيادة إنفاق السياح في المملكة أمر متوقع الانفتاح السياحي الكبير الذي تشهده البلاد، لافتًا إلى أن الأرقام مرشحة للاستمرار في الارتفاع مع إقرار تشريعات جديدة تهدف إلى تعزيز الاستثمارية الجاذبة.

وأضاف التويم أن الإنفاق السياحي لم يؤثر فقط على القطاع السكني، بل امتد ليشمل العقارات التجارية مثل المطاعم والمقاهي، التي شهدت إقبالًا متزايدًا من الزوار القادمين من خارج المنطقة.

بنية تحتية جاهزة وفعاليات كبيرة

وأكد التويم أن تصدر منطقة مكة المكرمة في قائمة إنفاق السياح يعود إلى عدة عوامل، أبرزها الطلب المرتفع على زيارتها وسهولة الوصول إليها بتكاليف أقل مقارنة بمناطق أخرى، كما أن البنية التحتية المتطورة التي تمتاز بها مكة، والتي تشمل عددًا كبيرًا من الفنادق، تسهم في جذب المزيد من السياح.

وعن تفضيل السياح لبعض المناطق في المملكة، أشار التويم إلى تشهد إقبالًا كبيرًا بفضل استضافتها لفعاليات ضخمة، مما رفع الطلب على الوحدات السكنية.

دور الأحداث العالمية في تعزيز القطاع السياحي والعقاري

وأوضح "التويم"، أن تنظيم المملكة العربية السعودية لأحداث ومسابقات عالمية، إلى جانب إقامة الفعاليات الكبرى، سيعزز من مكانتها كوجهة عالمية، ويساهم في استقطاب الزوار من شتى أنحاء العالم، وهو ما سينعكس إيجابيًا على القطاع السياحي والعقاري في البلاد. 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا