عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

البيان الختامي للمجلس الوزاري الخليجي.. مطالب بوقف فوري لحرب غزة ودعم حق سيادة على جزرها الثلاث

تم النشر في: 

09 سبتمبر 2024, 3:47 مساءً

أصدر المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته 161، بيانه الختامي، اليوم الإثنين.

وأدان البيان الختامي استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، واستهداف المدنيين الفلسطينيين وتهجيرهم قسريا.

وأكد وقوف المجلس إلى جانب الشعب الفلسطيني الشقيق خلال التطورات الراهنة في قطاع غزة ومحيطها.

وطالب بالوقف الفوري والدائم لإطلاق النار والعمليات العسكرية الإسرائيلية، وإنهاء الحصار المفروض على القطاع، ورفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني.

وحمل إسرائيل المسؤولية القانونية أمام المجتمع الدولي عن انتهاكاتها واعتداءاتها المستمرة التي طالت المدنيين الأبرياء واعتبارها جرائم حرب وفق القانون الدولي الإنساني.

وأكد البيان على أهمية الاستعداد بخطة متكاملة لعودة السلطة الفلسطينية لغزة عند انتهاء الحرب في غزة، ورفض مجلس التعاون لتكريس فكرة فصل غزة عن الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية.

كما أكد على أن حقل الدرة يقع بأكمله في المناطق البحرية للكويت وملكية الثروات الطبيعية في المنطقة المغمورة المقسومة المحاذية للمنطقة المقسومة - الكويتية، بما فيها حقل الدرة بكامله، هي ملكية مشتركة بين المملكة والكويت فقط ولهما وحدهما كامل الحقوق لاستغلال الثروات الطبيعية في تلك المنطقة.

وأعرب المجلس عن قلقه البالغ جراء التطورات الأخيرة شديدة الخطورة للتصعيد العسكري في منطقة الشرق الأوسط

وأكد على أهمية التوصل لتفاهمات بين إيران والدول المعنية بالملف النووي للحفاظ على أمن واستقرار المنطقة، ودعم حق سيادة على جزرها الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا