عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

بعد الصعود القوي في يونيو.. تراجع متوسط سعر متر الإيجار بفلل وشقق

تم النشر في: 

11 سبتمبر 2024, 6:29 صباحاً

‫سجّل متوسط سعر متر مربع الإيجار في كل من "الفلل والشقق" بالرياض في يوليو الماضي تراجعاً بلغ للفلل 8.5% والشقق 14.7% بعد الصعود القوي الذي سجّله في يونيو، حيث بلغ للفلل 21.5% والشقق 35%، على أساس شهري، بحسب مؤشرات الهيئة العامة للعقار.

يأتي ذلك في الوقت الذي أكّد فيه مستأجرون أن الأسعار متضخمة جداً، وتُدار وفق الأهواء من قِبل بعض مُلاك العقارات.

ولفتوا إلى أن الزيادة تخطت المعقول؛ مشيرين إلى أن أسعار الإيجارات تمّ رفعها بحجة الطلب الكبير عليها، وخاصة الشقق بعد ركود سوق الشراء بسبب ارتفاع أسعار الفائدة عالمياً، موضحين أن السوق يحتاج إلى تنظيمٍ أكثر ووضع ضوابط للحد من هذه الموجة الصاعدة.

ورصدت "سبق" أداء مؤشر سعر المتوسط الإيجاري للمتر خلال الأشهر الثلاثة الماضية للفلل، حيث سجّل في يونيو ارتفاعاً بلغ 21.5%، وفي شهر مايو سجّل انخفاضاً طفيفاً بلغ 1.9 وفي شهر إبريل سجّل ارتفاعاً بلغ 2.6%، بينما الشقق سجّلت في يونيو ارتفاعاً بلغ 35%، وفي مايو بلغ 1.8، وفي أبريل ارتفع بـ0.2%.

وكانت بريدة قد تصدَّرت المدن في ارتفاع أسعار الإيجارات السكنية خلال عام بداية من "مايو / 2024"، بزيادة وصلت إلى 51% وبلغ المعدل بالنسبة للرياض 20.79%، وللدمام 10.17%، ولأبها 6.8%، ولجدة 4.09%.

ووصل المعدل في المدينة المنوّرة إلى 0.6%، ولجازان 0.41%، ولنجران وعرعر 0%، بينما كان المعدل في تبوك -0.119%، بحسب تقرير نشرته "الإخبارية".

وكشفت الهيئة العامة للإحصاء، في تقريرٍ لها نشرته في أغسطس الماضي، عن ارتفاع الإيجارات الفعلية للمساكن بنسبة 11.1% في شهر يوليو 2024م مقارنة بالفترة نفسها من العام الذي قبله متأثرة بالزيادة في أسعار إيجارات الشقق بنسبة 12.0%.

وبيّنت أن لارتفاع هذه المجموعة أثراً كبيراً في استمرار وتيرة التضخم السنوي لشهر يوليو 2024؛ نظراً للوزن الذي تشكّله هذه المجموعة 21.0%.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا