عرب وعالم / السعودية / صحيفة اليوم

الباحة.. تنفيذ 11 مشروعاً للإسكان وتوقيع 24 اتفاقية للأسر الأشد حاجة للسكن

  • 1/7
  • 2/7
  • 3/7
  • 4/7
  • 5/7
  • 6/7
  • 7/7

تواصل أمانة منطقة الباحة ممثلة في وكالة شؤون الإسكان جهودها على مستوى تنمية المدن وأنسنتها والارتقاء بخدماتها وتوفير الحلول السكنية والتمويلية للأسر الأشد حاجة، ورفع مساهمة القطاع الخاص وإشراك المنظمات الربحية وإيجاد فرص وظيفية مستدامة.
وأوضح وكيل أمين منطقة الباحة لشؤون الإسكان حامد سعيد العامري، أنه جرى تنفيذ 11 مشروعاً بنية تحتية بمنطقة الباحة خلال الأربع سنوات الماضية تحتوي على ما يقارب 4000 قطعة سكنية، مشيراً إلى أنه طُوِّرَت المخططات من خلال سفلت الطرق وتسوية الأراضي وتصريف مياه الأمطار وإيصال الخدمة الكهربائية للمخططات السكنية، إضافة إلى إتاحة برنامج تمويل سكني مدعوم الأرباح من قبل صندوق التنمية العقارية وبالشراكة مع الجهات التمويلية، حتى يتمكن المستفيدون من البناء على الأراضي المحجوزة لهم.
الباحة.. تنفيذ 11 مشروعاً للإسكان وتوقيع 24 اتفاقية للأسر الأشد حاجة للسكن - واس

الإسكان التنموي

وأفاد بأنه يجري حالياً تنفيذ أول مشروعين للإسكان التنموي بالمنطقة تتكون من 416 وحدة سكنية لخدمة الأسر الأشد حاجة، التي ستُسَلَّم للمستحقين خلال العام 2025م. أكد المهندس العامري أنه من أهداف برنامج الإسكان تعزيز قدرات شركات التطوير العقاري الصغيرة والمتوسطة وذلك في زيادة عرض الوحدات السكنية، حيث تجاوز عدد المطورين العقاريين المؤهلين بالمنطقة ما يقارب 30 مطوراً عقارياً ، كما تسعى الأمانة على توفير العديد من الوحدات السكنية بجودة عالية وسعر مميز وذلك من خلال تأسيس الجمعيات التعاونية.
الباحة.. تنفيذ 11 مشروعاً للإسكان وتوقيع 24 اتفاقية للأسر الأشد حاجة للسكن - واس

وبين أنه تم تأسيس الجمعية التعاونية للإسكان بالباحة وتأهيلها كمطور عقاري، وسُلِّمَت الجمعية أرض مساحتها 18000 م2 من قبل وزارة البلديات والإسكان وذلك لتنفيذ مشروع عقاري مكون من 68 وحدة سكنية في مدينة الباحة، كما تعمل الجمعية حالياً على تنفيذ مشروع عقاري آخر في محافظة بلجرشي مكون من 48 وحدة سكنية.
الباحة.. تنفيذ 11 مشروعاً للإسكان وتوقيع 24 اتفاقية للأسر الأشد حاجة للسكن - واس

جمعيات غير ربحية

وفي إطار رفع مساهمة القطاع غير ربحي إلى 5% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030م في برنامج الإسكان التنموي قال وكيل أمانة الباحة بشؤون الإسكان " تم تأسيس 3 جمعيات غير ربحية متخصصة في الإسكان التنموي بمنطقة الباحة هي "جمعية الباحة للإسكان التنموي" التي تهدف لبناء الوحدات السكنية وصيانتها وتشغيلها والتي لديها اتفاقية لتوفير 700 وحدة سكنية بين وزارة البلديات والإسكان ومؤسسة سكن الأهلية وجمعية الباحة للإسكان التنموي، وكذلك دشنت مبادرة توفير 99 وحدة سكنية لمستفيدي الإسكان التنموي ، والجمعية الثانية "جمعية عمران والتنمية " التي تهدف إلى ترميم منازل الأسر الأشد حاجة وبدأت بتنفيذ عدد 5 مشاريع ترميم ، ولديها متعلقة بالتوعية في البناء المستدام وبرنامج تهيئة المنازل لذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين.
الباحة.. تنفيذ 11 مشروعاً للإسكان وتوقيع 24 اتفاقية للأسر الأشد حاجة للسكن - واس

وبين أن الجمعية الثالثة "جمعية مسكنهم" لخدمة مستفيدي القطاع التهامي التي تهدف لبناء الوحدات السكنية وصيانتها وإدارة المجمعات السكنية وهي جمعية ناشئة في مرحلة التأسيس ورفع القدرات من خلال برامج الاحتضان بالشراكة مع المؤسسات الأهلية المتخصصة.
الباحة.. تنفيذ 11 مشروعاً للإسكان وتوقيع 24 اتفاقية للأسر الأشد حاجة للسكن - واس

الخدمات الإسكانية

وأفاد المهندس العامري، أنه تم توقيع عدد 24 اتفاقية طارئة مع جمعيات أهلية في جميع مراكز ومحافظات منطقة الباحة بهدف توفير الخدمات الإسكانية للأسر الأشد حاجة، كما تستفيد الجمعيات من خدمات منصة الإسكان التنموي في تسجيل المستفيدين ودراسة حالتهم ورفع طلبات على المنصات الوطنية المختلفة لتقديم الخدمات الإسكانية لهم.
الباحة.. تنفيذ 11 مشروعاً للإسكان وتوقيع 24 اتفاقية للأسر الأشد حاجة للسكن - واس

وأشار إلى أن أمانة المنطقة سعت على استقطاب الجمعيات المتخصصة في الإسكان من خارج المنطقة وذلك للاستفادة من خبراتهم في إدارة المشاريع وتنفيذ شراكات مع جمعيات المنطقة ومنها، جمعية مأوى للخدمات الاجتماعية, حيث نفذت مبادرتين الأولى مبادرة بناء وتمليك 36 حدة سكنية على أراضي الوزارة بالشراكة بين جمعية مأوى وجمعية البر في بلجرشي ومبادرة بناء 19 وحدة سكنية في محافظة الحجرة بالشراكة بين جمعية مأوى وجمعية البر بالحجرة.

منصة "جود الإسكان"

وعن مشاركة أمانة منطقة الباحة في منصة "جود الإسكان" قال وكيل أمين منطقة الباحة لشؤون الإسكان : حققت الأمانة أرقاماً مميزة في الحملة خلال شهر المبارك حيث وصلت إلى 24 مليون ريال تغطي ما يقارب 143 وحدة سكنية، والتي ستُوَجَّه لخدمة المستفيدين بالمنطقة.
يُذكر أن البلديات والإسكان شهد خلال زيارته للمنطقة مؤخراً توقيع مذكرات التفاهم بين عدد من المؤسسات والجمعيات الأهلية؛ من بينها اتفاقية تعاون بين وزارة البلديات والإسكان ومؤسسة سكن الأهلية وجمعية الباحة للإسكان، بالإضافة إلى مذكرتي تعاون، وتفقّد عدد من مشاريع الإسكان بالمنطقة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا