عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

شراكة بين "أرامكو الرقمية" و"جروك" لإنشاء أكبر مركز بيانات عالمي لاستقراء الذكاء الاصطناعي بالمملكة

تم النشر في: 

12 سبتمبر 2024, 7:07 صباحاً

أعلنت شركة أرامكو الرقمية بالتعاون مع شركة جروك، الرائدة في مجال الاستدلال بالذكاء الاصطناعي، عن شراكتهما في مشروع إنشاء أكبر مركز بيانات عالمي لاستقراء الذكاء الاصطناعي في المملكة، بعد توقيع مذكرة تفاهم خلال مؤتمر "ليب".

يأتي هذا الإعلان على هامش القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض؛ حيث ستُسهِم هذه الشراكة الاستراتيجية في تعزيز مبادرات التحول الرقمي بالمملكة وترسيخ مكانتها كمركز عالمي للذكاء الاصطناعي.

وسيكون المركز عنصرًا رئيسيًّا في استراتيجية أرامكو الرقمية؛ مما يعزز قدرتها على الاستفادة من التقنيات المتقدمة لتحقيق التميز التشغيلي والمساهمة في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

وتهدف الشراكة إلى إحداث نقلة نوعية في معالجة البيانات والتحليلات عبر القطاعات المختلفة، من خلال دمج البنية التحتية المتقدمة للذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لشركة جروك مع الأهداف الاستراتيجية لأرامكو الرقمية.

وبحلول نهاية عام 2024، سيصل المركز إلى معالجة 5.28 ملايين رمز في الثانية، ومن المتوقع أن ترتفع القدرة إلى 53 مليون رمز في الثانية بحلول نهاية عام 2025.

وصرّح طارق أمين، الرئيس التنفيذي لأرامكو الرقمية، بأنه "بدعم من قيادة المملكة، نفخر بالإعلان عن شراكتنا مع شركة جروك لإنشاء أكبر مركز بيانات عالمي لاستقراء الذكاء الاصطناعي في ".

وأضاف "أمين": يُعد هذا المشروع خطوةً نوعية نحو تعزيز مكانة المملكة كمحور رئيسي للتكنولوجيا والابتكار على مستوى العالم.

وتابع: من خلال هذه الشراكة، نهدف إلى بناء بنية تحتية متقدمة توفر وصولًا مرنًا وشاملًا لقدرات حوسبة الذكاء الاصطناعي عبر منصتنا التجارية (نواة).

وسيسهم هذا المركز في إحداث نقلة نوعية في دعم التحول الرقمي وتوطين أحدث التقنيات المتقدمة، مع التركيز على تعزيز الابتكار والكفاءة التشغيلية، وضمان الاستدامة البيئية؛ بما يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية لرؤية 2030".

وأضاف جوناثان روس، الرئيس التنفيذي لشركة جروك: "تجسد شراكتنا مع أرامكو الرقمية، الْتزامنا بدفع حدود الذكاء الاصطناعي ومن خلال الدمج مع منصة (نواة) التابعة لأرامكو الرقمية، نمكّن الجميع من الوصول إلى قوة معالجة فائقة وقابلة للتوسع؛ مما يعزز دورنا في النظام البيئي العالمي للذكاء الاصطناعي. كما أن وجودنا الأول والأكبر في المملكة يضمن بقاء "جروك" في قلب محور الذكاء الاصطناعي الرائد في المنطقة".

ويتميز المركز الجديد بالاعتماد على تقنية Groq® LPU™، التي تمثل قمة التطور في معالجات الذكاء الاصطناعي المصممة لتحمل أعباء العمل الكبيرة في الاستدلال. وستمكّن هذه التقنية من تحليل البيانات في الوقت الفعلي؛ مما يسرع اتخاذ القرارات عبر مختلف القطاعات.

ويتميز المركز أيضًا باستخدام أحدث حلول الخضراء لضمان عمليات مستدامة بيئيًّا.

ومن المتوقع أن يجذب هذا المشروع الشركات التقنية العالمية والشركات الناشئة إلى المملكة؛ مما يساهم في خلق نظام بيئي ديناميكي يجمع بين الابتكار والتعاون، كما ستتيح الشراكة العديدَ من فرص العمل التقنية العالية للسعوديين، وتعزز قدرات المملكة في المجال الرقمي.

حول أرامكو الرقمية:

هي الذراع التقني والرقمي لأرامكو، وهي شركة عالمية متكاملة في مجال الطاقة والمواد الكيميائية، تهدف أرامكو الرقمية إلى دعم التحول الرقمي والابتكار التكنولوجي عبر مختلف القطاعات.

حول شركة جروك:

Groq® LPU™ هي منصة متكاملة من الأجهزة والبرمجيات توفر سرعة استثنائية في معالجة الذكاء الاصطناعي، بجودة عالية وكفاءة في استهلاك الطاقة.

ويقع المقر الرئيسي لشركة جروك في وادي السيليكون، وتوفر حلولًا واسعة النطاق للتطبيقات السحابية والمحلية للذكاء الاصطناعي. يتم تصميم وتصنيع وحدة LPU والأنظمة ذات الصلة في أمريكا الشمالية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا