عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

لإضافة قدرات متقدمة.. "سدايا" ومجمع الملك سلمان للغة العربية يطلقان "بلسم"

تم النشر في: 

12 سبتمبر 2024, 11:10 صباحاً

أطلقت الهيئة للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" ومجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية مؤشر تقييم وقياس النماذج العربية في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي "بلسم"، وذلك ضمن أعمال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثالثة المنعقدة حاليًا في العاصمة .

ويأتي إطلاق المؤشر الجديد ضمن جهود "سدايا" وشركائها الإستراتيجيين لتطوير نماذج اللغة العربية التي تُعد مجالًا سريع التطور، وليسهم مؤشر "بلسم" في تقييم النماذج الجديدة التي يتم العمل عليها باستمرار لإضافة مميزات وقدرات متقدمة.

وكان مجمع الملك سلمان للغة العربية قد عمل على تصميم إطار عمل متفق عليه لقياس مستوى نضج هذه النماذج في اللغة العربية، بدأ بوضع تصور للفكرة في عام 2022 قبل أن تتحول إلى مشروع بدأ العمل الفعلي عليه منذ العام الماضي ، واستهلّ المجمع تنفيذ المشروع بجمع البيانات المستهدفة، والعمل على تطوير النسخة الأولى لمؤشر القياس، "بلسم" بالتعاون مع "سدايا" وعدد من الجهات المشاركة وذات العلاقة في القطاعين الحكومي والخاص.

كما كانت "سدايا" قد أسهمت في إعداد معجم البيانات والذكاء الاصطناعي بالتعاون مع مجمع الملك سلمان للغة العربية لجمع أهم المصطلحات التقنية المتعلقة بالبيانات والذكاء الاصطناعي باللغتين العربية والإنجليزية؛ من أجل زيادة المعرفة بتقنيات الذكاء الاصطناعي بكل أبعادها العالمية، وعملت على إطلاق مبادرات ومشاريع تحفز منظومة البيانات والذكاء الاصطناعي لإنشاء كيانات غير ربحية وإطلاق مبادرات داعمة لهذا التوجه.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا