عرب وعالم / السعودية / عكاظ

«الأرصاد»: جازان الأعلى أمطاراً.. و52 درجة حرارة قياسية بمكة

كشف المركز الوطني للأرصاد عدداً من الأرقام والمؤشرات المسجلة خلال فصل الصيف للعام الحالي 2024، منها أعلى كمية أمطار، وأعلى سرعة رياح، وأعلى درجة حرارة، وزيادة تكون الضباب.

ووفقاً للأرصاد، سجلت منطقة جازان 184ملم كأعلى كمية أمطار سجلت خلال صيف 2024م، محطمة بذلك الرقم القياسي المسجل في مدينة عام 2022، الذي بلغ 182 ملم، كما شهدت منطقة المدينة المنورة أعلى سرعة رياح وصلت إلى 100 كلم في الساعة.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، سجلت المنطقة المركزية بمكة المكرمة أعلى درجة حرارة مقدارها 52 درجة، وهي حرارة قياسية تم تسجيلها في مكة المكرمة. وشهدت محافظة الطائف أعلى زيادة لتكون الضباب لمدة 8 أيام، وذلك مقارنة بعام 2023م.

و كانت المدينة المنورة قد سجلت يوم 27 صفر الماضي سرعة رياح بلغت 100 كم/س، مع كميات أمطار بلغت 34 ملم خلال ساعتين فقط (من 8 إلى 9 مساءً)، خصوصاً في منطقة جبل أحد، لتصل إلى 37 ملم خلال يوم كامل.

‏ووفق المتحدث باسم المركز الوطني للأرصاد حسين القحطاني، فإن هذه الحالة قد ترقى إلى الحالة الجوية «الخاصة»؛ نظراً لشدة الرياح الهابطة وكثافة الهطول المطري في فترة زمنية قصيرة.

وأكد القحطاني، أن موسم صيف هذا العام استثنائي لتسجيله هطول أمطار على بعض المناطق بكميات عالية، لافتاً إلى أن جازان الأعلى منذ 10 سنوات، موضحاً أن المرتفعات الجبلية خصوصاً المصايف امتداداً إلى جازان، تشهد فرصاً للأمطار ما بين متوسطة إلى غزيرة، خصوصاً جازان وأبها والباحة والطائف.

وبين أن مدينة جازان سجلت، (الجمعة) الماضية، أعلى كمية أمطار في يوم واحد بلغت 184 ملم. وأشار إلى أن السجلات المناخية تعطي مؤشراً تصاعدياً للظواهر الجوية، خصوصاً المطرية على عدد من مناطق المملكة، ومحافظة جدة مثال لذلك، ففي العام 2009م راوحت الأمطار بين (70- 95) ملم، وفي 2011م سجلت تقريبياً 111 ملم، وفقاً لرادار الطقس، وفي 2022م سجلت 182 ملم.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا