عرب وعالم / السعودية / المواطن

رقائق إنفيديا ستساعد في تطوير نظام بيئي قوي للذكاء الاصطناعي بالسعودية

  • 1/2
  • 2/2

تتوقع المملكة العربية الحصول على رقائق إنفيديا عالية الأداء في غضون العام المقبل، وتقترب المملكة من الحصول على رقائق إنفيديا عالية الأداء، والتي ستمكنها من تطوير وتشغيل أكثر نماذج الذكاء الاصطناعي تقدمًا.

الحصول على رقائق إنفيديا

وقال أحد كبار المسؤولين في الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، عبد الرحمن طارق حبيب، في حديثه لشبكة سي إن بي سي، إن المملكة تتوقع تحقيق مثل هذه الخطوة في العام المقبل.

قد يهمّك أيضاً

وأشار حبيب، نائب الرئيس التنفيذي لمكتب إدارة الاستراتيجية في SDAIA، لشبكة سي إن بي سي الأمريكية: “أعتقد أنه في غضون العام المقبل سيتم الحصول على الرقائق”، وجاءت تلك التصريحات على هامش مؤتمر GAIN، قمة الذكاء الاصطناعي الدولية التي عقدت في هذا الأسبوع.

بناء القدرات التكنولوجية للمملكة

وقال حبيب إن حصول المملكة العربية السعودية على الرقائق سيعني الكثير، لأن رقائق Nvidia H200s، الأقوى في العالم، والتي تستخدم في GPT-4o من OpenAI.

وأضاف: “سيسهل ذلك الأعمال بين السعودية والولايات المتحدة. كما سيفتح الكثير من الأبواب لبناء القدرات التكنولوجية في المملكة. ولكن الأهم من ذلك، ليس فقط القدرة الحسابية هي المهمة. لقد عملنا بجد في السنوات الثلاث الماضية في بناء القدرات البشرية، كما أننا نبني أيضًا قدرة البيانات. لذلك نحن نعمل ونتعاون مع المجتمع الدولي بأكمله ونساهم في أن نكون واحدة من أكثر الدول نشاطًا في تحليل البيانات”.

نطوير نظام الذكاء الاصطناعي

وتستثمر المملكة العربية السعودية بشكل كبير في تطوير نظام بيئي قوي للذكاء الاصطناعي في المملكة، وكشفت في تقرير صادر عن SDAIA أنها تهدف إلى أن يشكل الذكاء الاصطناعي 12٪ من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030. ووفقًا للتقرير الذي نُشر في 9 سبتمبر، فإن صندوق الاستثمار العام في المملكة الذي تبلغ قيمته 925 مليار دولار سيقود الاستثمار.

وتعد هذه الجهود، جزء من رؤية 2030، وهي مبادرة أطلقها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتحديث الاقتصاد وتنويع عائداته بعيدًا عن النفط.

صندوق للاستثمار في الذكاء الاصطناعي

وأكدت مصادر لشبكة CNBC، في مارس، أن صندوق الاستثمار العام كان في محادثات مع شركة رأس المال الاستثماري الأمريكية Andreessen Horowitz وربما آخرين لإنشاء صندوق بقيمة 40 مليار دولار للاستثمار في الذكاء الاصطناعي.

شهدت أسهم شركة إنفيديا ارتفاعًا كبيرًا، بعد اختتام الجلسة بارتفاع 8٪، الأسبوع الماضي وسط تقارير تفيد بتصدير الرقائق للمملكة العربية السعودية.

قفزة أسهم إنفيديا

قفزت أسهم إنفيديا، وسط أنباء موافقة الحكومة الأمريكية لشركة صناعة الرقائق بتصدير الرقائق المتقدمة إلى المملكة العربية السعودية، حسبما ذكرت موقع سيمافور الإخباري نقلًا عن مصادر لم تسمها.

وارتفعت أسهم شركة إنفيديا (NASDAQ:NVDA) بأكثر من 6% في التعاملات الأخيرة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا