عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

لا داعي للخوف.. بُشرى يحملها مختص روسي: "فيروس أصبح موسميًّا"

تم النشر في: 

16 سبتمبر 2024, 10:56 صباحاً

أعلن المدير العلمي لمركز بحوث الأمصال واللقاحات الروسي الدكتور فيتالي زفيريف، أن مرض "كوفيد-19" لم يعد يسبب التهابًا رئويًّا حادًّا كما كان سابقًا.

ويشير الخبير إلى أن متغيرات الفيروس التاجي المستجد المنتشرة حاليًا، تفقد قدرتها وحدّتها، وبدأ الفيروس يتكيف مع الجسم البشري ويتكاثر في الجزء العلوي من الجهاز التنفسي دون أن يسبب التهابات رئوية شديدة؛ أي أنه لا ينزل إلى الرئتين، وهذه عملية طبيعية.

ووفقًا له، لم ينتهِ أي وباء بموت جميع البشر، لقد اكتسب الفيروس القدرة على التكيف مع جسم الإنسان وعدم قتله؛ لأن موت حامل الفيروس لا يسمح للفيروس بالانتشار أكثر؛ فمثلًا انتشر في مطلع القرن الحادي والعشرين فيروس SARS الذي كان يسبب متلازمة الجهاز التنفسي الحادة؛ ولكنه انتهى بسرعة لأنه كان أكثر فتكًا من الفيروس التاجي المستجد، ولم يتمكن من التكيف مع جسم الإنسان.

ويقول: "أعتقد أنه لا داعي للخوف؛ لأن الفيروس اكتسب طابعًا موسميًّا على غرار الفيروس الغدي والفيروسات المخلوية التنفسية والفيروس الأنفي والفيروس المعوي التي تتكرر كل عام"؛ وفق ما نقلته "روسيا اليوم".

يُذكر أن هيئة حماية المستهلك الروسية أعلنت أن لسلالات الفيروس التاجي المستجد KP.3 وLB.1 التي تنتمي إلى الخط الفرعي FLiRT، القدرة على تجاوز منظومة المناعة وإصابة جسم الإنسان.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا