هو وهى / اليوم السابع

حسن شحاتة: مجموع ليس المعيار الوحيد لتحديد مستقبل الطالب ..

كتب محمد عبد المجيد

الأحد، 11 أغسطس 2024 05:55 م

أكد الدكتور حسن شحاتة، الخبير التربوي، إنه في هذا الوقت من العام، يدور حديث مكثف بين الأهالي والطلاب حول نتائج ، وقد يكون من الصعب على بعض الأسر قبول النتائج أو استيعاب التحديات التي يواجهها أبناؤهم، لافتا إلى أنه من الطبيعي أن يشعر الطلاب أحيانًا بالإحباط أو الظلم، خاصة إذا كانوا يعتقدون أنهم بذلوا جهدًا كبيرًا ولم يحصلوا على النتائج التي كانوا يأملون فيها، لكن من المهم أن ندرك أن الثانوية العامة تُعد مرحلة حاسمة في حياة الطالب، إذ تُحدد توجهاتهم المستقبلية في التعليم والعمل.

وقال الخبير التربوي، خلال حوار مع الإعلامية سالي سالم، ببرنامج "بكره"، المذاع على فضائية "الناس": "المجموع النهائي في الثانوية العامة ليس هو المعيار الوحيد لتحديد مستقبل الطالب، فالنتائج قد تعكس جزءًا من قدرات الطالب، لكنها لا تعبر بشكل كامل عن إمكانياته الحقيقية، فالمجموع يتأثر بعدة عوامل، منها الأسلوب الذي يُقيّم به، والذي غالبًا ما يعتمد على محتوى الكتاب المدرسي، لذا، فإن نتائج الثانوية العامة قد لا تكون المقياس الوحيد للقدرات العقلية أو نواتج التعلم الحقيقية".

وتابع: "عند النظر في خيارات التعليم العالي، يتعين علينا أخذ عدة عوامل في الاعتبار، أولاً، يجب مراعاة المواد التي حصل الطالب على درجات جيدة فيها، مثل الفيزياء والكيمياء والأحياء، فهي تعكس اهتماماته وتفوقه في مجالات محددة، ثانيًا، القدرة المالية للأسرة تلعب دورًا مهمًا في تحديد الخيارات المتاحة للطلاب، حيث يمكن أن تؤثر بشكل كبير على اختيار الجامعات والبرامج الدراسية المتاحة".

وأشار إلى أن هناك تنوعًا هائلًا في خيارات التعليم العالي في اليوم، بما في ذلك الجامعات التكنولوجية، والجامعات الخاصة، والدولية، والأهلية. هذه الجامعات توفر تعليمية متميزة في مجالات متعددة، مما يتيح للطلاب فرصة اختيار المسار الذي يتناسب مع اهتماماتهم وتطلعاتهم المستقبلية، كما أن وجود الجامعات في المجتمعات العمرانية الجديدة يعكس النمو والتطور في قطاع التعليم، ويتيح للطلاب فرصة الدراسة في بيئات تعليمية حديثة ومجهزة.

واستكمل: "من المهم أن يعمل الطلاب وأولياء الأمور معًا لتقييم جميع الخيارات المتاحة، والتفكير في التخصصات التي تلبي احتياجات سوق العمل وتنسجم مع قدرات الطالب، الاستشارة مع خبراء التعليم يمكن أن تساعد في اتخاذ قرارات مدروسة وتوجيه الطلاب نحو مسارات تعليمية تتناسب مع إمكانياتهم وطموحاتهم".


وأطلقت قناة الناس برنامجها الجديد "بكرة" ليكون نافذة لتعزيز الوعي حول متطلبات التعليم وسوق العمل، وتسليط الضوء على الطلاب المتفوقين في الشهادتين الثانوية العامة والأزهرية، وكشف قصص نجاحهم المتميزة.

ويأتي البرنامج، في إطار خطة قناة الناس، للتعريف بمتطلبات وحاجات المجتمع وسوق العمل من تعليم وخبرات ومهارات وقدرات، كما يهدف إلى التعرف على الطلاب المتفوقين وتسليط الضوء على قصص نجاح الطلاب المتميزين في الثانوية العامة والأزهرية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا