هو وهى / الصباح العربي

جدري القرود.. تاريخه وأنواعه وخطورتهاليوم الثلاثاء، 13 أغسطس 2024 08:45 مـ   منذ 39 دقيقة

يعد مرض جدري القرود مرضًا نادرًا ينتج عن الإصابة بفيروس جدري القرود، وهو مرض يشبه مرض الجدري. وقد ازداد عدد الإصابات بمرض جدري القرود في السنوات الأخيرة.

تاريخ جدري القرود ومدى انتشاره

تم اكتشاف مرض جدري القرود لأول مرة في عام 1958، وذلك حدوث تفشي لمرض يشبه الجدري بين مجموعة من القرود المخصصة لإجراء الأبحاث العلمية، ولهذا السبب أطلق عليه هذا الاسم.

أول حالة مصابة بمرض جدري القرود:

تم تشخيص أول حالة إصابة بهذا المرض بين البشر في عام 1970 في جمهورية الكونغو، وقد كانت لطفل يبلغ من العمر 7 سنوات.

كان مرض جدري القرود ينتشر بشكل أساسي في دول وسط وغرب أفريقيا، حيث تم تسجيل الإصابة بهذا المرض خارج قارة إفريقيا ثلاث مرات فقط قبل حلول عام 2022.

انتشار المرض

بدأ مرض جدري القرود يشكل قلقاً منذ شهر مايو من عام 2022، حيث بدأ بالانتشار إلى بلدان متعددة غير الموبوءة، ومنها أستراليا، وبلجيكا، وكندا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، وهولندا، والبرتغال، وإسبانيا، والسويد، وبريطانيا، والولايات المتحدة الأمريكية. كما تم الإبلاغ عن حالة واحدة على الأقل في كل من سويسرا، والدنمارك، وجزر الكناري.

أنواع فيروس جدري القرود

يوجد نوعان أو فرعان حيويان لفيروس جدري القرود، حيث يقسم هذا الفيروس إلى المجموعتين التاليتين:

- فيروس جدري القرود الوسط إفريقي (حوض الكونغو): يتميز هذا النوع بتسببه بأعراض أكثر شدة من النوع الآخر، وبتسببه بنسب أعلى من الوفيات، كما أنه أسهل انتقالاً.

- فيروس جدري القرود الغرب إفريقي: وهو ما ينتشر حاليًا، ويُسبب أعراضًا أقل شدة من النوع الآخر، كما أن عملية انتقاله من شخص لآخر عن طريق التلامس محدودة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الصباح العربي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الصباح العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا