هو وهى / انا اصدق العلم

هل حبس العطاس خطير؟

ينصح الخبراء بتفادي كتم العطسة وحبسها، إذ قد يؤدي إلى حدوث عواقبها خطيرة بدءًا من تمزق القصبة الهوائية إلى انتفاخ الوجه، لكن من حسن الحظ أن خروج العينين من الرأس بسبب حبس العطاس ما زال أسطورة شعبية حتى الآن.

تمزق القصبة الهوائية بسبب حبس العطاس:

يزيد العطاس بدرجة ملحوظة في موسم حمى القش لدى الأشخاص الذين يعانون حساسية الأنف، إذ تدمع أعينهم، ويشعرون بدغدغة في حناجرهم، ويعطسون باستمرار.

أزعجت هذه الأعراض أحد السائقين ذات مرة، الذي قرر كتم العطسة فأغلق فمه وأنفه وامتنع عن العطاس. في حين أن دوافعه بإبقاء عينيه مفتوحتين في أثناء القيادة مفهومة، إلا أن قراره أتى بعواقب مؤسفة.

بعد كتم العطسة بفترة وجيزة، شعر السائق بألم شديد في عنقه وأصيب بالانتفاخ، ثم بدأت رقبته بإصدار صوت فرقعة مسموع قبل وصوله إلى قسم الطوارئ، وبينت الأشعة السينية إصابته بانتفاخ تحت الجلد يتسرب إليه الهواء، واتضح بعدئذ أن سبب إصابته كان تمزقًا في قصبته الهوائية، وتمثل هذه الإصابة أول حالة موثقة للإصابة بهذا التمزق بسبب كتم العطاس.

كتم العطاس وعلامة هامان:

من ضمن الحالات الأخرى للإصابة بالفرقعة بعد حبس العطاس رجل كان يبلغ 34 عامًا من العمر أمسك بأنفه وفمه لحبس العطسة ثم أصيب بشعور فرقعة في عنقه. أصبح بعد ذلك يشعر بألم عند البلع وتغير صوته، لذا لجأ إلى طلب المساعدة الطبية.

سمع الأطباء عند فحص المصاب «علامة هامان»، وهي صوت فرقعة ينتج عندما ينبض القلب على أنسجة ممتلئة بالهواء، ثم أظهرت فحوصات التصوير أنه يعاني تمزقًا في مؤخرة الرقبة.

يقول الباحثون: «يعد كتم العطاس بإغلاق الأنف والفم سلوكًا خطيرًا وينبغي تجنبه، فقد يؤدي إلى العديد من العواقب مثل استرواح المنصف وفتق غشاء طبلة الأذن وانفجار أم الدم الدماغية».

كتم العطاس وكسور الوجنتين:

قد يسبب حبس العطاس أيضًا تفاقمًا في الإصابات الموجودة بالفعل، مثلما حدث مع حالة تبلغ 38 عامًا حاولت كتم العطسة ثم سرعان ما أصيبت بانتفاخ في الخد الأيمن. تبين فيما بعد أن الحالة كانت تعاني كسرًا غير مشخّص في الجيب الفكي العلوي الأيمن، ما تسبب بدوره بانتفاخ تحت الجلد في الوجه.

رغم أن الحالات التي نوقشت في هذا المقال تمثل عواقب نادرة لكتم العطاس، فإنها توضح أنه يسبب ضررًا متفاوتًا، لكن مع ذلك قد لا تكون هذه المخاطر مفاجئة بالنظر إلى أن العطاس يُخرج الهواء من الجسم بسرعة تصل إلى 56 كيلو مترًا في الساعة!

في حين أن كتم العطاس خطير وقد يسبب عواقب وخيمة، فإن تغطية الفم والأنف في أثناء العطاس مسموح.

اقرأ أيضًا:

هل يتوقف القلب عند العطاس حقاً؟ أم أنها مجرد خرافة؟

لهذه الأسباب يجب عدم كتم العطسة أبدًا!

ترجمة: رحاب القاضي

تدقيق: جعفر الجزيري

مراجعة: هادية أحمد زكي

المصدر

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا اصدق العلم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا اصدق العلم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا