ديني / محيط

فضل سورة الناس والفلق

قراءة سورة الناس من الأمور المهمة التي تحصن الإنسان من الشرور المحيطة به فالناس في مجتمعنا يمثلون أحد مصادر الشر المهمة حيث نعيش في مجتمع يملؤه النفوس المتنوعة منها الأخيار ومنها الأشرار التي تتبع مخططات الشيطان لإفساد الأرض ومن رحمة الله تعالى بنا أنه منحنا كل الوسائل لمقاومة هذه الشرور ومنعها عن طريق التمسك بآياته الكريمة وسنتناول في هذا الموضوع فضل سورة الناس من خلال شرح آياتها ومعانيها العميقة وكيف يمكننا الاستفادة منها في حياتنا اليومية لمواجهة الشرور والتصدي لها.

فضل سورة الناس والفلق

وتعد سورة الناس إحدى هذه النعم التي وهبنا الله إياها فهي سورة مباركة تهدف إلى حماية الإنسان من أذى الشرور، وفيما يلي فضل سورة الناس والفلق:

  • أولا تؤكد السورة على مفهوم توحيد الربوبية والألوهية ففي سورة الناس يعلن الله عز وجل نفسه رب كل شيء ومالك كل شيء كما يتضح من الآية: (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ) ويعزز ذلك أيضا من مفهوم أن الله سبحانه وتعالى هو الإله الوحيد المستحق للعبادة حيث يذكر في الآية: (إِلَـهِ النَّاسِ).
  • ثانيا تعد سورة الناس وسيلة فعالة للاستشفاء والرقية فثبت عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يقرأ سورة الناس والفلق والإخلاص عندما يشعر بالمرض وقالت عائشة: “كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذات وينفث فلما اشتد وجعه كنت أقرأ عليه وأمسح بيده رجاء بركتها.
  • ثالثا تحث السنة النبوية على قراءة المعوذات بما في ذلك سورة الناس في الصباح والمساء ثلاث مرات ويروى عن عبد الله بن خبيب رضي الله عنه أنه قال: خرجنا في ليلة مطر وظلمة شديدة نطلب رسول الله صلى الله عليه وسلم ليصلي لنا فأدركناه فقال: أصليتم؟ فلم أقل شيئا فقال: قل. فلم أقل شيئا ثم قال: قل. فلم أقل شيئا ثم قال: قل. فقلت: يا رسول الله ما أقول؟ قال: قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء.
  • رابعا يستحب قراءة عدد المعوذات ثلاث مرات قبل النوم فعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهِما فقرأ فيهِما: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} و{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ} و{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ} ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده يفعل ذلك ثلاث مرات.
فضل سورة الناس
فضل سورة الناس

أيضًا: ما هو فضل سورة الذاريات والدروس المستفادة منها

فضل سورة الناس للوسواس

  • أوصى النبي محمد صلى الله عليه وسلم عقبة بن عامر بقراءة المعوذتين قائلاً: تعوذ بهِما فما تعوذ متعوذ بمثلهما. ويظهر هذا الحديث الشريف أهمية قراءة المعوذتين في حماية النفس من الشرور والمخاطر.
  • تقرأ المعوذتين لما لهما من فضل كبير في إبعاد الشرور والأحداث غير المرغوبة عن قارئها فمن المفضل أن تقرأ المعوذتين كجزء من الأذكار اليومية لتعزيز الحماية الإلهية.
  • ورد عن الإمام الصادق عليه السلام قوله: من قرأها في منزله كل ليلة أمِن من الجن والوسواس ومن كتبها وعلقها على الأطفال الصغار حفظوا من الجان بإذن الله تعالى. ويعزز هذا الحديث أهمية المعوذتين في حماية النفس والمنزل من الجن والوسواس ويشير إلى فائدتهما الكبيرة في الحفاظ على الأطفال من الأذى.
فضل سورة الناس
فضل سورة الناس

شاهد أيضًا: هل سورة البقرة تحرق الجن العاشق

سر خطير في سورة الناس

سوف نعيش مع سر خطير إعجاز عددي في سورة الناس لنلمس عظمة هذه السورة ولنبدأ بالتأمل فيها:

  • تقوم المعجزة على الرقم سبعة وهو رقم هام ورئيسي في القرآن الكريم ويظهر في العديد من المواضع مثل السموات السبع والأرضين السبع كما يوجد أيام الأسبوع السبعة ويوجد طبقات الذرة السبع وأخيرا الطواف حول الكعبة سبع مرات.
  • حتى في شعائر الحج نرمي إبليس سبع مرات في كل مرة بسبع حصيات أي أن الحصيلة الكلية 7 × 7 = 49 وسنرى هذا العدد بوضوح في سورة الناس التي أنزلها الله للاستعاذة من إبليس وشره.
  • سورة الناس نزلت للاستعاذة من شر إبليس الوسواس الخناس وهي موجهة للناس جميعا وتكرار حروف كلمة الناس في السورة يبلغ 49 مرة وهو نفس عدد الحصيات التي نرمي بها إبليس خلال مناسك الحج وهذا التوافق العددي يبين لنا عظمة هذه السورة وأهمية الرقم 49 في الإسلام.

تتكون سورة الناس من حروف نجد أنها كلمة الناس وهي الأكثر انتشار وهذا بحد ذاته معجزة إلهية دعونا نلقي نظرة على تكرار هذه الحروف:

  1. حرف الألف تكرر 18 مرة.
  2. حرف اللام تكرر 12 مرة.
  3. حرف النون تكرر 9 مرات.
  4. حرف السين تكرر 10 مرات.

العجيب أن مجموع هذه الحروف التي تتكون منها كلمة الناس واسم السورة هو: 18 + 12 + 9 + 10 = 49 ونلاحظ أن هذا العدد يساوي 7 × 7 مما يبرز الرقم سبعة بشكل واضح في هذه السورة.

فضل سورة الناس
فضل سورة الناس

شاهد أيضًا: ماهي السورة التي تبعد المشاكل وفوائد قراءة القران الكريم

حديث عن فضل سورة الناس

كان جبريل عليه السلام يقرأ سورة الناس والفلق ويقول للنبي في مرضه: بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك ومن حاسد وعين الله يشفيك حتى انحلت آخر عقدة ووجد في نفسه خفة بانحلال العقدة الأخيرة من هذا السحر فقام كأنه نشط من عقال.

قال النبي صلى الله عليه وسلم لعقبة بن عامر: يا عقبة ألا أعلمك سورا ما أنزلت في التوراة ولا في الزبور ولا في الإنجيل ولا في الفرقان مثلهن لا يأتين عليك إلا قرأتهن فيها {قل هو الله أحد} و {قل أعوذ برب الفلق} و {قل أعوذ برب الناس}.

عن عبد الله بن الأسلمي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وضع يده على صدره ثم قال: قل. قال: فلم أدر ما أقول. ثم قال لي: قل. قلت: {قل هو الله أحد}،

ثم قال لي: قل. قال: قلت: {قل أعوذ برب الفلق (1) من شر ما خلق}؛ حتى فرغت ثم قال لي: قل. قال: قلت: {قل أعوذ برب الناس} حتى فرغت منها. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هكذا تعوذوا فما تعوذ المتعوذون بمثلهن قط.

يا عقبة بن عامر إنك لن تقرأ سورة أحب إلى الله ولا أبلغ عنده من أن تقرأ {قل أعوذ برب الفلق} فإن استطعت ألا تفوتك في صلاة فافعل فهي من الأذكار التي نصح بها أهل العلم الشرعي بعد كل صلاة.

شاهد أيضًا: ما هي أهم معجزات سورة النور

تجربتي مع سورة الناس

عندما كنت مر ببعض الأزمات النفسية في فترة زمنية محددة كنت أبحث عن طرق للتخلص من التوتر والقلق واكتشفت أن هناك العديد من الآيات القرآنية التي تساعد في الإحساس بالراحة والسكينة

وكان من بينها سورة الناس ولقد ورد فضلها في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة ومنها حديث النبي صلى الله عليه وسلم:

قال: كنت أقود برسول الله صلى الله عليه وسلم ناقته في السفر فقال لي: يا عقبة ألا أعلمك خير سورتين قرئتا؟ فعلّمني {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ} و{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ}

قال: فلم يرني سررت بهما جدا فلما نزل لصلاة الصبح صلى بهما صلاةَ الصبح للناس فلما فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من الصلاة التفت إلي فقال: يا عقبة كيف رأيت.

وبعدما قرأت هذا الحديث قررت أن أجعل سورة الناس جزء من قراءتي اليومية وبالفعل بدأت أشعر بتغير ملحوظ في حالتي النفسية فالسورة كانت تملأني بشعور من الراحة والسكينة وكأنها تهدئ من روعي وتزيل عني التوتر والقلق.

فلا يمكنني إلا أن أوصي بقراءة المعوذتين لكل من يعاني من القلق أو التوتر فقد كانت تجربتي معها مثمرة بشكل كبير إذ تبين أن لها فضل كبير في الحماية من الشرور والشعور بالطمأنينة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة محيط ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من محيط ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا