رياضة / صحيفة اليوم

بيرو وكندا تبحثان عن الفوز الأول في كوبا أمريكا 2024

بعدما عجزا عن الفوز في مستهل لقاءاتهما ببطولة كأس أمريكا الجنوبية لكرة القدم (كوبا أمريكا 2024)، يبحث منتخبا بيرو وكندا عن تحقيق انتصارهما الأول في المسابقة، المقامة حاليا بالولايات المتحدة .
ويلتقي منتخب بيرو مع المنتخب الكندي مساء يوم غد الثلاثاء بالتوقيت المحلي (صباح بعد غد الأربعاء بتوقيت جرينتش)، في الجولة الثانية بالمجموعة الأولى في مرحلة المجموعات للمسابقة القارية.
ويتصدر المنتخب الأرجنتيني الترتيب برصيد 3 نقاط، متفوقا بفارق نقطتين على أقرب ملاحقيه منتخبي تشيلي وبيرو، اللذين يتقاسمان المركز الثاني، فيما يقبع منتخب كندا في ذيل الترتيب بلا نقاط.
وافتتح منتخب بيرو، الفائز باللقب عامي 1939 و1975 مشواره في المجموعة بالتعادل بدون أهداف مع منتخب تشيلي، في حين استهل المنتخب الكندي، الوافد الجديد للبطولة، مسيرته بالخسارة صفر / 2 أمام منتخب الأرجنتين (بطل العالم)، في المباراة الافتتاحية لكوبا أمريكا .2024
ولا بديل أمام المنتخبين البيروفي والكندي سوى حصد النقاط الثلاث في المباراة التي تجرى بينهما على ملعب (تشيلدرن ميرسي بارك) في مدينة كانساس سيتي، إذا أرادا الاحتفاظ بآمالهما في التأهل للأدوار الإقصائية للبطولة، في انتظار حسم الأمور خلال الجولة الأخيرة.
وليس لدى بيرو وكندا الكثير من التاريخ للبناء عليه، حيث ستكون هذه هي المواجهة الثالثة التي تجرى بينهما عبر التاريخ، لكنها الأولى على الصعيد الرسمي، بعدما سبق أن التقيا وديا مرتين.
وفازت كندا 3 / 1 على بيرو في اللقاء الأول الذي جرى بينهما في آذار/مارس 1988، قبل أن يتجدد الموعد بينهما مرة أخرى في أيلول/سبتمبر 2010، حيث انتصر البيروفيين 3 / صفر على الكنديين.
وتمر كرة القدم الكندية بحقبة مختلفة حاليا، حيث أن البلد الذي يشارك في استضافة كأس العالم المقبلة عام 2026 مع الولايات المتحدة والمكسيك، لديه فرصة جيدة للصعود لدور الثمانية في كوبا أمريكا مثل أي فريق آخر في المجموعة.
ورغم خسارة كندا أمام الأرجنتين، فإن أداء الفريق كان مشجعا، حيث ظهر ندا حقيقيا لمنتخب (راقصو التانجو)، الفائز بلقب النسخة الماضية من كوبا أمريكا وكذلك المتوج بكأس العالم الأخيرة بقطر عام 2022، وأيضا المتصدر لآخر تصنيف عالمي للمنتخبات صادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).
ولم تكن كندا بمقدورها اللعب مع مثل هذه المنتخبات ذات التصنيف الأعلى في الماضي، لذا فإن الخروج بالتعادل السلبي أمام الأرجنتين في الشوط الأول، قبل أن يتلقى الفريق هدفين في الشوط الثاني، يعد علامة مشجعة، بالنظر إلى الفوارق الكبيرة بين المنتخبين في القدرات الفنية والتاريخ الذي يمتلكه كل منهما.
وارتفعت طموحات المنتخب الكندي، الذي يتواجد في المركز الـ48 عالميا حاليا بتصنيف فيفا، في تحقيق المفاجأة والتأهل لمرحلة خروج المغلوب، لاسيما بعد تعادل بيرو وتشيلي في الجولة الأولى أيضا، وهو ما سيحفز فريق المدرب جيسي مارش للظهور بشكل أفضل أمام منافسه الأكثر عراقة منه في عالم الساحرة المستديرة.
من جانبه، يتطلع منتخب بيرو تحت قيادة مديره الفني الأوروجواياني المحنك خورخي فوساتي، للخروج بنتيجة إيجابية لحجز مقعد في مرحلة خروج المغلوب للنسخة الـ11 على التوالي.
ولم يفشل منتخب بيرو، الذي نال الوصافة في نسخة البطولة عام 2019 والمركز الرابع في النسخة الماضية عام 2021، في اجتياز مرحلة المجموعات في كوبا أمريكا منذ نسخة المسابقة عام 1995 بأوروجواي.
وسنحت أمام بيرو أكثر من فرصة لهز الشباك في اللقاء الأول أمام تشيلي، لكن رعونة لاعبيه حالت دون تسجيل أهداف، وهو الأمر الذي يطمح الفريق لعدم تكراره أمام كندا بكل تأكيد. ويضم منتخب بيرو، الذي يحتل المركز الـ31 عالميا في تصنيف فيفا حاليا، مزيجا من اللاعبين المحترفين بأوروبا مثل أليكسندر، لاعب جيرونا الإسباني، وجيانلوكا لابادولا (كالياري الإيطالي)، ماركوس لوبيز (فينورد روتردام الهولندي).
كما يمتلك الفريق أيضا مجموعة من اللاعبين الناشطين بأندية أمريكا الشمالية والجنوبية، مثل لويس أدفينكولا (بوكا جونيورز الأرجنتين)، والحارس بيدرو جاليسي (أورلاندو سيتي الأمريكي)، بالإضافة لعدد آخر في الأندية المحلية، على رأسهم المهاجم المخضرم وقائد الفريق باولو جيريرو، الذي يلعب في فريق يونيفرسيداد سيزار فاييخو البيروفي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا