رياضة / صحيفة اليوم

وفيفا يحققان في مقطع مسيء 

بدأ نادي الإنجليزي والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) التحقيق بعدما تقدم إنزو فرنانديز باعتذار عن مقطع "مسيء" نشره على حسابه بتطبيق إنستجرام.
وذكر الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، مساء الثلاثاء، أنه سيتقدم بشكوى جنائية بأن لاعبي المنتخب الأرجنتيني أدلوا بـ"تعليقات عنصرية وتمييزية مسيئة" عقب فوزهم على كولومبيا في المباراة النهائية ببطولة كوبا أمريكا.
وتأتي الشكوى عقب ظهور مقطع فيديو نشره لاعب وسط تشيلسي فرنانديز، حيث يظهر هو وزملاءه وهم يهتفون ضد المنتخب الفرنسي أثناء احتفالهم بهدف نظيف في المباراة النهائية لكوبا أمريكا التي أقيمت الأحد الماضي.
ونشر فرنانديز بيانا على حسابه بـ"إنستجرام" مساء الثلاثاء قال فيه :" أريد أن اعتذر بشدة على الفيديو الذي نشرته على حسابي بتطبيق إنستجرام خلال احتفالات المنتخب الوطني".
وأضاف :"تتضمن الأغنية كلمات مسيئة ولا يوجد أي عذر لهذه الكلمات، أرفض التمييز بكل أشكاله واعتذر لانجرافي في نشوة الاحتفالات بلقب كوبا أمريكا".
وأردف :"لا يعكس هذا الفيديو، ولا هذه اللحظة، ولا تلك الكمات، اعتقاداتي أو شخصيتي.. أنا آسف حقا".
ونشر الفرنسي ويسلي فوفانا، زميل فرنانيدز في تشيلسي مقطع فيديو على حساباته بوسائل التواصل الاجتماعي مصحوبة برسالة :"كرة القدم في 2024 : عنصرية غير محظورة".
تشيلسي يرحب باعتذار فرنانديز ولكن
وأصدر تشيلسي بياناً صباح اليوم الأربعاء رحب فيه باعتذار فرنانديز، بينما أعلن اتخاذ إجراءات تأديبية.
وذكر الاتحاد الدولي لكرة القدم إنه أيضا يحقق في الواقعة.
وذكر البيان :"يعتبر نادي تشيلسي جميع أنواع التمييز غير مقبولة على الإطلاق".
وأضاف :"نفتخر بكوننا نادياً متنوعاً وشاملاً، يشعر فيه جميع الناس من مختلف الثقافات والهويات والمجتمعات بالترحاب".
وأكد البيان:" نقدر ونثمن اعتذار لاعبنا بشكل علني، وسنستغل هذه الفرصة للتوعية بدأ النادي إجراءات تأديبية داخلية".
فيفا يعلن التحقيق في الواقعة
وقال متحدث باسم الفيفا :" فيفا على علم بمقطع الفيديو المنتشر على وسائل التواصل الاجتماعي، والواقعة قيد التحقيق؛ يدين فيفا بشدة أي نوع من أنواع التمييز من أي شخص، بما في ذلك اللاعبون، الجماهير والمسؤولون".
موقف الاتحاد الفرنسي
وفي بيان صدر أمس الثلاثاء، ذكر الاتحاد الفرنسي لكرة القدم أن رئيسه فيليبي ديالو سيطالب جياني إنفانتينو، رئيس فيفا، وكلاوديا فابيان تابيا، رئيس الاتحاد الأرجنيتني لكرة القدم، بالرد على هذه المزاعم.
وجاء في البيان :"يدين رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، فيليبي ديالو، بأشد العبارات التصريحات العنصرية والتمييزية غير المقبولة الموجهة ضد لاعبي المنتخب الفرنسي في سياق أغنية، رددها لاعبو ومشجعو المنتخب الأرجنتيني عقب الفوز بكوبا أمريكا وتم نشرها عبر فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي".
وأضاف :" في مواجهة جدية لهذه التصريحات الصادمة، التي تخالف القيم الرياضية وحقوق الانسان، قرر رئيس الاتحاد الفرنسي الدخول في تحد مباشر مع رئيس الاتحاد الأرجنتيني ورئيس فيفا، والتقدم بشكوى قانونية ضد هذه التصريحات المسيئة التي تحمل طبيعة عنصرية وتمييزية".
وتغلب المنتخب الأرجنتيني على نظيره الفرنسي بركلات الترجيح في نهائي كأس العالم 2022 بقطر، وهي المباراة التي سمع فيها قيام الجماهير الأرجنتينية بغناء بعض الأغاني التمييزية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا