رياضة / صحيفة اليوم

سعود عبد الحميد موهبة كروية تنطلق للعالمية من أحياء

أتم نادي روما الإيطالي اليوم الثلاثاء إجراءات التعاقد بصورة رسمية مع نجم الأخضر ونادي الهلال سعود عبد الحميد خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية.
وأعلن الهلال بالتزامن مع ذلك بيعه المدة المتبقية من عقد الظهير الأيمن لنادي روما، متمنيًا له التوفيق.
اللاعب صاحب الـ 25 عاماً أصبح أول لاعب سعودي يلعب بشكل احترافي في الدوري الإيطالي ولكن الطريق إلى روما لم يكن سهلاً.
اللاعب الذي وُلد في ؛ حيث بدأ ممارسة الكرة استهل مشواره مع اللعبة من بوابة نادي الاتحاد الذي تدرج بصفوف قطاع الناشئين به.
مسيرة سعود عبد الحميد مع الأندية
ونجح اللاعب في لفت الأنظار إليه ليتم تصعيده وهو في عامه التاسع عشر .
وقام نادي الاتحاد بتصعيد سعود عبدالحميد إلى الفريق الأول للتواجد في دوري المحترفين عام 2018 لأول مرة، قبل أن يثبت نفسه بشكل كامل، ويتواجد بشكل أساسي في تشكيل الفريق، حيث استطاع الحفاظ على مركزه مع الوقت ويصبح عنصرًا أساسيًا مع الفريق تعول عليه الجماهير في العودة لمنصات التتويج مرة أخرى.
ولم يستغرق اللاعب وقتًا طويلاً حتى ينضم لصفوف المنتخب السعودي الأول، حيث تواجد في معسكر سبتمبر عام 2019 لتنطلق مسيرته الدولية في البطولات القارية وكأس العالم قطر 2022.
ولكن لم تكتمل فرحة جماهير الاتحاد بنجمها الصاعد من ناشئين النادي ليقرر الرحيل لصفوف الهلال بعد قرابة ثلاثة سنوات ونصف مع فريق الاتحاد الأول في صفقة أثارت غضب جماهير العميد منه ولكنه كتب تاريخًا جديدًا له مع الهلال قاريًا ومحليًا ليلفت الأنظار إليه .
وانضم سعود عبدالحميد لنادي الهلال قادما من نادي الاتحاد خلال فترة الانتقالات الشتوية من موسم 2022، بعد رغبة اللاعب في خوض تجربة مع الزعيم، ورفض فكرة تجديد عقده في ذلك الوقت مع العميد لينتقل بشكل رسمي إلى صفوف الهلال.
وتصدر سعود عبد الحميد مع نهاية الموسم الماضي /2024 قائمة أكثر اللاعبين خوضًا لمباريات هذا الموسم في إحصائية نشرها اتحاد لاعبي كرة القدم المحترفين (فيفبرو) لتنجذب الأنظار له أكثر وأكثر ويصله عرض روما الذي انتهى بإعلانه لاعبًا بصفوف النادي بعد مرحلة شاقة من المفاوضات بين الناديين خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية.
مسيرة سعود عبد الحميد مع المنتخب السعودي
وتدرج سعود عبدالحميد في كافة المراحل السنية للأخضر السعودي ، قبل أن يتدرج بالتواجد في المنتخب الأول خلال السنوات الماضية بشكل رسمي، حيث اعتمد عليه كافة المدربين الذين أشرفوا على تدريب الأخضر خلال السنوات الماضية بشكل رسمي.
و مثل سعود عبد الحميد بلاده في دورة الصيفية 2020، وفي كأس العالم لكرة القدم 2022، وكأس آسيا 2023.
قالوا عن موهبة سعود عبد الحميد
وأشاد الإيطالي روبرتو مانشيني المدير الفني للأخضر بسعود عبدالحميد خلال نسخة كأس أسيا الماضية، حيث أكد خلال تصريحات خلال البطولة، أن سعود عبدالحميد هو اللاعب الأفضل، مشيراً إلى أنه لاعب مميز حقا، ويمتلك إمكانيات جيدة للغاية، وأنه لاعب رائع.
وكان سعود عبد الحميد محط أعجاب جميع المدربين الذين اشرفوا على تدريبه ، وسبق واشاد به المدرب الكرواتي سلافن بيليتش مدرب الاتحاد واالفتح الشابق .
وقال عنه بيليتش في تصريحات صحافية سابقة :" سعود عبد الحميد شخص رائع، ونادي الاتحاد عظيم وكبير، إنه ليس مجرد نادي إنه أسلوب حياة".
وأضاف: "توقيت قدومي لنادي الاتحاد كان سيئًا، وكنا في بداية الدوري وفي أسفل الترتيب، ولم يكن في النادي مضمار تمرين أو أموال أو حتى رئيس".
وتابع: "كنا نحاول إيجاد لاعبين، وأعتقد أن حسن معاذ الظهير الأيمن كان رائعًا، وتعرض للإصابة ثم ترك الفريق، وأحب أن أعطي اللاعبين الصغار الفرصة للعب، لأنهم كانوا جيدين وجاهزين، لأنهم يعطون الفريق ، وأحرار في الملعب لا يخافون المخاطرة".
وواصل: "سألت النادي هل هناك أي لاعب من الصغار ترونه جيدًا، ولقد كان هنالك القليل من اللاعبين بينهم سعود الظهير الأيمن، رأيت أنه ممتاز جسديًا وسريع وقادر على التحمل، وينصت دائمًا لتعليماتي، وقوي جدًا في تدخلاته لقطع الكرة، يرغب في التعلم والتطور".
واستطرد قائلًا: "كان في سن الـ18 فأدخلته إلى التدريبات وتحدثنا معه ورأيته بعض الأمور، ولقد بدت ثقته عالية جدًا، خصوصًا للعب لنادي الاتحاد، ولعب اللاعبين الصغار في هذا الوقت كان صعبًا جدًا عليهم".
وأردف: "عادة ما يتم إعارة اللاعبين الصغار في عامهم الأول، ثم بعد عودتهم يتدرجون في اللعب مع الفريق، ولكن سعود عبد الحميد كان أساسيًا منذ عامه الأول، وكان يلعب وكأنه لعب قبلها 100 مباراة، ولم يتوقف عن اللعب منذ أول مباراة شارك فيها".
واختتم بيليتش : "سعود لعب في الاتحاد والمنتخب السعودي، أنا حقًا فخور به، ولكنه استحق كل ذلك".
وقال أبو بكر الراعي مكتشف سعود عبد الحميد في تصريحات صحافية سابقة "سعود جاء لنا وهو صغير في السن بمدرسة الاتحاد، واستقبلناه مع اللاعبين الجدد، وجاء لنا من أحياء جدة، ومنذ أول يوم لفت الأنظار للمدربين وأقتنعنا أنه سيكون لاعب مستقبل".
وتابع الراعي : "نحن مع المنتخب ومع سعود عبد الحميد، ودائمًا نحن المدربين السعوديين نكون حريصين على أن يظهر اللاعب السعودي في أفضل وضع وصورة له".
ووفقًا لموقع "ترانسفير ماركت" العالمي زادت قيمة سعود عبد الحميد السوقية إلى 4 ملايين يورو في يونيو 2024، بالمقارنة بقيمته السوقية عن قيمته في ديسمبر 2023.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا