تكنولوجيا / البوابة العربية للأخبار التقنية

“دبي الرقمية” تطلق دليلًا شاملًا لحماية أطفالك في عالم الإنترنت

أطلقت هيئة دبي الرقمية دليل (الحماية الأسرية)، تحت شعار (كن معهم في الفضاء الرقمي.. يكونوا بأمان)، وذلك بهدف مساعدة الآباء والأمهات في حماية أطفالهم من مخاطر الإنترنت المتزايدة.

ويغطي هذا الدليل مجموعة واسعة من المواضيع، تشمل: فهم موضوع الحماية الأسرية، وإرشادات عامة لأولياء الأمور، ونظرة على منصات التواصل الاجتماعي، والاعتبارات القانونية والثقافية في هذا الشأن، فضلًا عن عرض مجموعة من الأدوات لتعزيز التصفح الآمن لهذه المنصات.

وأشار طارق الجناحي، المدير التنفيذي لقطاع التمكين المؤسسي في هيئة دبي الرقمية، إلى أهمية وجود هذا الدليل في متناول أولياء الأمور من آباء وأمهات في ضوء الانتشار الواسع لمنصات التواصل الاجتماعي والألعاب الإلكترونية، التي عادة ما تأخذ مساحة كبيرة من وقت الأبناء.

وقال: “نحن ملتزمون تجاه مجتمعنا لأنه أولوية وهدف إستراتيجي نعمل من أجله دائمًا، ويأتي دليل (الحماية الأسرية) كأحد الممكنات التي تساعد الأسرة في تعزيز جودة حياتها الرقمية ومواجهة أي سلبيات قد تلقي بظلالها على الأطفال من خلال تصفحهم للإنترنت، إذ إننا نؤمن بأن الأمان يبدأ من المنزل وتحت إشراف الأسرة، وأن حماية الأبناء تقتضي إكسابهم المعرفة والثقافة اللازمة للتعامل مع مختلف المواقف التي يمكن أن يتعرضوا لها عبر الشبكة المعلوماتية ولا سيما في مواقع التواصل الاجتماعي. وقد جاء هذا الدليل ليكون أداة تساعد الآباء في تبني دورهم التربوي تجاه أبنائهم في الفضاء الرقمي”.

وأكد الجناحي أن هذه المبادرة تأتي ضمن جهود دبي الرقمية المستمرة لدفع عجلة التحول الرقمي، وبناء مدينة ذكية تحفز السعادة والرفاهية، إذ يُعدّ الإنترنت جزءاً لا يتجزأ من الحياة اليومية، ولهذا تسعى دبي إلى توفير بيئة رقمية آمنة ومستدامة للجميع.

 ويشمل الدليل مجموعة واسعة من النصائح والإرشادات العملية التي تساعد الأهل في:

  • فهم التحديات الرقمية التي تواجه الأطفال: يقدم الدليل شرحًا واضحًا لمخاطر الإنترنت المختلفة، مثل: التنمر الإلكتروني والمعلومات المضللة.
  • تعليم الأطفال كيفية استخدام الإنترنت بأمان: يقدم الدليل نصائح عملية حول كيفية تصفح الإنترنت بشكل آمن، وكيفية التعامل مع الغرباء عبر الإنترنت.
  • حماية خصوصية الأطفال: يقدم الدليل شرحًا لكيفية ضبط إعدادات الخصوصية في الأجهزة والتطبيقات المختلفة.

ومن جهتها، قالت حمدة بن دميثان، مدير إدارة الإستراتيجية والأداء في هيئة دبي الرقمية: “صُمم هذا الدليل استنادًا إلى أفضل الممارسات العالمية ومع الأخذ بالاعتبار الخصوصيات المحلية لمجتمعنا، لمساعدة الأسر في الحفاظ على سلامة أبنائها أثناء تصفحهم للإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي والألعاب الإلكترونية، ويعكس هذا الدليل اهتمام دبي الرقمية بحماية النشء وتوعية أفراد المجتمع عمومًا بالوسائل والتقنيات الصحيحة للتعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي”.

وأضافت: “مع التطور المتسارع للبيئة الرقمية في دبي، وظهور ومنصات جديدة باستمرار، أصبح من الضروري تزويد الآباء بأدوات تساعدهم في مواكبة هذا التطور وحماية أطفالهم. لذلك، صممنا هذا الدليل ليكون مرجعًا شاملًا للآباء، وحرصنا على أن يكون متوافقًا مع أحدث التطورات التكنولوجية، ليستفيد منه الآباء في عامي 2024 و2025، مع توفير إمكانية تحديثه بشكل مستمر”.

ويمكن لأولياء الأمور والمهتمين الاطلاع على الدليل عبر هذا الرابط.

Follow @aitnews

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة البوابة العربية للأخبار التقنية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من البوابة العربية للأخبار التقنية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا