فيديو / صحيفة اليوم

تنتهي من بناء أكبر محطة عالميًا لتوليد الكهرباء من ضخ المياه

  • 1/2
  • 2/2

أكملت شركة المرافق الصينية المملوكة للدولة ستيت جريد كورب بناء أكبر محطة لتوليد الكهرباء عن طريقة تخزين وضخ المياه في العالم، في الوقت الذي تعزز فيه الصين قدراتها في مجال الطاقة الخضراء.
وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى بدء تشغيل آخر 12 وحدة من وحدات محطة كهرباء فينجنينج المائية يوم الأحد، إذ تعمل وحدتان منها بتكنولوجيا السرعة المتغيرة، وهي الأولى من نوعها في بما يسمح بتعديل كميات الكهرباء التي يجري ضخها إلى شبكة النقل.

6ر2 مليار دولار

بلغت تكلفة المحطة المقامة في إقليم خوبي الصيني 19 مليار يوان (6ر2 مليار دولار) وتبلغ طاقتها الإنتاجية 6ر3 جيجاوات، وكان من المقرر أن تبدا الإنتاج في عام 2022 لتوفير الكهرباء لمنشآت دورة الألعاب الأوليمبية الشتوية بكين 2022.

وتتفوق محطة فينجنينج على محطة باث كوانتي الأمريكية أكبر محطة طاقة مائية في العالم، ويعتمد عمل هذه المحطات على استخدام جزء من إنتاج الكهرباء في أوقات الطلب المنخفض على لرفع المياه إلى أماكن التخزين المرتفعة.
وعند الحاجة إلى الكهرباء يُسمح للمياه بالاندفاع إلى أسفل بفعل الجاذبية الأرضية عبر التوربينات التي تعمل على توليد الكهرباء.

التحول إلى الطاقة الخضراء

وتستهدف الصين زيادة إنتاجها من الكهرباء عن طريقة محطات تخزين وضخ المياه إلى 120 جيجاوات بحلول عام 2030 بحسب الإدارة الوطنية للطاقة.
ووفرت الصين تجهيزات لإنتاج طاقة كهربائية بحجم 55 جيجاوات بهذه الطريقة حتى نهاية يونيو الماضي.
وسيلعب تخزين الطاقة دورًا حيويًا في تحول الصين نحو الطاقة الخضراء، ويساعدها في الاستفادة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح على مدار الساعة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا