فيديو / صحيفة اليوم

زيلينسكي: أوكرانيًا اختبرت بنجاح صاروخًا باليستيًا محلي الصنع

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن بلاده اختبرت بنجاح صاروخًا باليستيًا محلي الصنع.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن زيلينسكي أدلى بهذا الإعلان في منتدى في كييف يوم الثلاثاء، ولكن باستثناء تهنئة الصناعة الدفاعية الأوكرانية على هذا المشروع، لم يعط الرئيس الأوكراني أي تفاصيل أخرى.

أسلحة محلية الصنع

وقال الدفاع الأوكراني رستم عميروف يوم الاثنين بعد إطلاق وابل هائل من الطائرات المسيرة والصواريخ الروسية، إن أوكرانيا طوّرت أسلحة بعيدة المدى مصنعة محليًا.
وفى مطلع الأسبوع الحالي، قدم زيلينسكي سلاحًا آخر من صنع أوكرانيا، وهى الطائرة باليانيتسيا المسيرة القتالية عالية السرعة.


وأفاد زيلينسكي يوم الثلاثاء باستخدام طائرات مقاتلة من طراز إف - 16 قدمها الغرب إلى أوكرانيا، في صد الهجمات الروسية العنيفة هذا الأسبوع.
كما ناشد الحلفاء مرة أخرى بإلغاء القيود المفروضة على الكيفية التي يمكن من خلالها أن تستخدم أوكرانيا الأسلحة التي يزودونها بها، مثل الصواريخ بعيدة المدى التي يمكنها ضرب أهداف داخل الأراضي الروسية.

محادثات بلا معنى

وقال الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي اليوم الثلاثاء إن أي محادثات سلام مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين ستكون "فارغة ولا معني لها".
وأضاف زيلينسكي في فعالية بكييف أن "العالم ينتظر أن تقدم أوكرانيا خطة تسوية بشأن كيفية انهاء الحرب، الأمر ليس أنه لا توجد تسوية مع بوتين، ولكن مع بوتين الحوار اليوم فارغ ولا معني له، لأنه لا يريد أن ينهي الحرب بشكل دبلوماسي".


وتابع أن بوتين ربما يرغب في الانخراط في مفاوضات دبلوماسية، إلا أن شرطه المسبق هو أن تعترف كييف باستيلاء روسيا على 30% من أراضي أوكرانيا، وأضاف زيلينسكي: "لن نجاريه في اللعب".
وأشار الرئيس الأوكراني إلى أن تقدم قواته في منطقة كورسك بجنوبى روسيا أسكت منتقدي كييف.

خطة السلام الأوكرانية

وقدمت أوكرانيا خطتها للسلام خلال قمة عقدت في سويسرا في يونيو الماضي، وتنص الخطة على انسحاب القوات الروسية من كل مناطق أوكرانيا، ومن بينها شبه جزيرة القرم.
كما تطالب الخطة روسيا بأن توافق على دفع تعويضات والسماح بمثول قادتها السياسيين والعسكريين أمام محكمة دولية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا