فيديو / صحيفة اليوم

قمة الذكاء الاصطناعي.. "أرامكو" تكشف عن مبادرات تعزيز التطور الرقمي

كشفت أرامكو السعودية، إحدى الشركات المتكاملة والرائدة عالميًا في مجال والكيميائيات، اليوم، عن مبادرات جديدة تهدف إلى دفع تطوير وتطبيق الحلول الرقمية المتقدمة في جميع أعمالها.
وجرى الكشف عن تفاصيل المبادرات خلال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي التي بدأت أعمالها اليوم في مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات بالرياض.

التقنيات الرقمية الجديدة

وتعليقًا على ذلك، قال النائب التنفيذي للرئيس للتقنية والابتكار في أرامكو ، أحمد الخويطر: "من المتوقع ألا تعمل التقنيات الرقمية الجديدة مثل الذكاء الاصطناعي التوليدي وإنترنت الأشياء للقطاع الصناعي على تغيير طريقة عملنا فحسب، بل أيضًا بيئة أعمالنا التجارية".
وأشار إلى ريادة أرامكو في استخدام هذه التقنيات في نطاق صناعي يُسهم بإضافة قيمة كبيرة لمختلف أعمالها, ودافع لمواصلة الاستفادة من التقنيات الناشئة والمساعدة في تحقيق طموحات المملكة لتصبح رائدة عالمية في مجال الذكاء الاصطناعي.

الذكاء الاصطناعي

ووقّعت أرامكو السعودية مذكرة تفاهم مع شركتي "سيريبراس سيستمز" و"فيوريوسا إي آي" لاستكشاف التعاون في مجالات الحوسبة الفائقة والذكاء الاصطناعي.
وتركز مذكرة تفاهم أخرى تم توقيعها مع شركة "ريبليونز" على الاستخدام المحتمل لشرائح وحدة المعالجة العصبية في مراكز بيانات أرامكو السعودية، وذلك بهدف تعزيز البنية التحتية الرقمية، ودفع ابتكارات الذكاء الاصطناعي المتقدمة.

حاسوب الذكاء الاصطناعي

كما وقّعت أرامكو السعودية مذكرة تفاهم مع شركة "سامبانوفا سيستمز" لاستكشاف طرق تسريع قدرات الذكاء الاصطناعي والابتكار ونظم الاعتماد على مستوى المملكة.
وأعلنت أرامكو أيضًا عن استخدام حاسوب الذكاء الاصطناعي العملاق الذي يُعد أحد الأنظمة الأولى من نوعها في المنطقة.
وقد جرى تصميم هذا الحاسوب باستخدام بعض وحدات المعالجة الرسومية (GPUs) الأكثر قوة من شركة "إنفيديا" وذلك لتسريع مهام الحوسبة المعقدة، مثل تحليل خطط الحفر، والبيانات الجيولوجية من أجل التوصية بخيارات خفض كثافة الكربون بالنسبة لمواقع الآبار.

الصيانة الوقائية

بالإضافة إلى ذلك، أطلقت أرامكو السعودية تعاونًا مع شركة "كوالكوم لتقنيات الاتصال" للاستخدام الأولي لأحدث حلول الذكاء الاصطناعي التوليدي في القطاع الصناعي التي تهدف إلى تعزيز مراقبة مرافق أرامكو السعودية، وأنشطة الصيانة الوقائية، واستخدام الطائرات بدون طيار ذاتية القيادة.
وتشكّل المبادرات الجديدة التي أُعلن عنها خلال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي جزءًا من استراتيجية أرامكو السعودية لتبنّي الحلول الرقمية المتطورة على نطاق واسع في جميع أعمالها، ويأتي ذلك انطلاقًا من تدشينها للمختبر للابتكار المتسارع (سيل)، وهو منظومة وطنية لتحويل الأفكار المتطورة إلى منتجات رقمية بالكامل، ومنصة الممر العالمي للذكاء الاصطناعي. وقد أسفر هذا النهج حتى الآن عن إنشاء أرامكو السعودية لأول نموذج لغوي كبير يخدم الذكاء الاصطناعي في القطاع الصناعي.
كما أطلقت الشركة برنامج (Eye on AI) الذي يهدف إلى إرساء حوكمة وأنظمة قوية للأمن السيبراني في مجال الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى تزويد المستخدمين بالمهارات اللازمة للأمن السيبراني في ظل مشهد سريع التطور.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا