فيديو / صحيفة اليوم

.. "اليوم" ترصد رحلة الأدوية بصيدليات مستشفيات "الصحة"

قالت نائب مدير إدارة الصيدلة التطبيقية بالإدارة العامة للرعاية الصيدلية بوزارة الصحة، مسؤولة الأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية بوزارة الصحة د. ريهام حته، إن طلبيات قطاع الأدوية في وزارة الصحة تبدأ رحلتها عبر 4 أقسام.
وأضافت في حوارها مع "اليوم"، أن الأول هو قسم الطبي، وقسم المستودع المركزي الموجود في المستشفيات، وقسم الصيدليات والأقسام الداخلية الموجودة في المستشفيات سواء صيدلية الطوارئ، أو صيدلية العيادات أو الصيدلية المركزية «الداخلية»، مشيرة إلى أن كل صيدلية فيها أمين عهدة مسؤول عن كامل الأدوية الموجودة أو الخارجة من القسم.
وبينت أن الرحلة تبدأ من أمين العهدة الموجود بالمستودع الرئيسي بالمستشفى حيثُ يتوفر لديه قائمة بكل الأدوية الموجودة بالمستودع، تشمل تواريخ انتهائها والكميات الموجودة والكميات المستهلكة شهريًا.
وتابعت: يقوم بإعداد طلبيات الأدوية شهريًا بناءً على المستهلك الشهري ويرسلها للتموين الطبي الذي بدوره يعُد الطلبيات ثم يستلمها أمين العهدة أو من ينيبه من المستودع الرئيسي بالتموين الطبي بعد جرد الكميات، وتواريخها وينقلها للمستشفى وتخزن في المستودع الرئيسي.

دور الصيدليات

وواصلت: ثم يأتي دور الصيدليات بإرسال طلبياتهم إلى المستودع الرئيسي في المستشفى واستلام الطلبيات، بناءً على الاحتياج الموجود في كل صيدلية.
وأشارت "حته" إلى تفرع الصيدليات في المستشفيات مثل صيدلية الطوارئ التي تغطي المرضى لقسم الطوارئ، وصيدلية العيادات الخارجية التي تغطي أقسام العيادات الخارجية جميعها.
وختمت بقولها: وأخيرًا نأتي للصيدلية المركزية «الرئيسية» التي تغطي صرفيات الأدوية لمرضى التنويم، ومخزون الأدوية في أقسام التنويم، كما تغطي أيضا الأدوية الموجودة في بعض العيادات الخارجية مثل عيادة العيون والجلدية والأسنان.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا