مصر اليوم / الطريق

افتتاح الأولمبياد الدولي للمعلوماتية في دورته السادسة والثلاثين بمشاركة وفود 96 دولة...اليوم الإثنين، 2 سبتمبر 2024 07:51 مـ

افتتحت اليوم بمكتبة الإسكندرية فعاليات الدورة السادسة الثلاثين للأولمبياد الدولي للمعلوماتية (IOI)، التي تنظمه الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، خلال الفترة من 1 -8 سبتمبر 2024 تحت رعاية فخامة الرئيس عبد الفتاح رئيس الجمهورية.

شهد حفل الافتتاح حضور الفريق أحمد خالد محافظ الإسكندرية، الأستاذة الدكتورة هبة صالح رئيس معهد تكنولوجيا المعلومات نائبًا عن الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، المهندسة/ غادة لبيب نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتطوير المؤسسي، والاستاذ الدكتور /إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية، والأستاذ الدكتور/ أحمد زايد رئيس مكتبة الإسكندرية، والبروفيسور بنيامين بيرتون رئيس الأولمبياد الدولي للمعلوماتية، ووفود وسفراء ومتسابقي الدول المشاركة.

في كلمته رحب الفريق أحمد خالد محافظ الإسكندرية بالحضور وقال " أهلا بكم جميعًا على أرض الإسكندرية منارة الثقافة والمعرفة منذ فجر التاريخ ، معربًا عن سعادته بالتواجد في حفل افتتاح الأولمبياد الدولي للمعلوماتية بمكتبة الإسكندرية منارة العلم والمعرفة ، كما أتوجه بخالص شكري وتقديري للدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري على استضافته هذه المسابقة التي تضم حشدًا مميزًا من الخبراء والمتخصصين في مجال البرمجيات في والعالم أجمع.

وقال محافظ الإسكندرية :" اليوم تنطلق فعاليات الأولمبياد الدولي (36) للمعلوماتية تحت رعاية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية الذي يولي اهتمامًا بالغًا منذ اليوم الأول بالاستثمار في الشباب ، لذلك بدأت القيادة السياسية في الاهتمام بتحقيق اقتصاد تنافسي ،يعتمد على الاستفادة من مخرجات البحث العلمي حيث وجه السيد رئيس الجمهورية بزيادة حجم إسهامات منظومة البحث العلمي.

وأضاف يواكب الأولمبياد الدولي للمعلوماتية التطورات التي يعيشها العالم حولنا حيث نعيش مرحلة جديدة تشهد توسعًا في استخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات فالاستثمار في تكنولوجيا الاتصالات أصبح الاستثمار المستقبلي وعلى مدار السنوات الماضية أصبحت مصر منافسًا قويًا في الأولمبياد الدولي للمعلوماتية حيث حصدت العديد من الميداليات البرونزية والفضية في المنافسات العالمية التي اجريت بمختلف دول العالم / بولندا - المكسيك - بلغاريا - كندا - تايلاند.

واختتم محافظ الإسكندرية كلمته مؤكدًا دعم المحافظة التام واستعدادها لاستقبال كافة المسابقات والفعاليات الدولية التى تساهم فى تطوير قدرات
الشباب وتنمية مهاراتهم.

وخلال كلمتها، نقلت المهندسة غادة لبيب نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتطوير المؤسسي للحضور والمشاركين تحيات الدكتور/ عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وعبرت عن فخرها وسعادتها لافتتاح الأولمبياد الدولي للمعلوماتية 2024 فى نسخته السادسة والثلاثين على أرض مصر "أم الدنيا وملتقى العالم" وفى الثقافات والحضارات والعلوم "مكتبة الإسكندرية" تحت رعاية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمشاركة 96 دولة، وبتعاون مثمر بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

وأوضحت نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن الأولمبياد الدولي للمعلوماتية يعد واحدًا من أكثر المنافسات الدولية السنوية شهرة في العالم في مجال المعلوماتية منذ طرح الفكرة للمرة الأولى في عام 1987 .

وأشارت إلى حرص مصر سنويًا على المشاركة فى هذه المسابقة، كاشفة عن أن مصر هى أول دولة وأفريقية تستضيف هذا الحدث الدولي للمرة الثانية منذ استضافنتها الأولى له عام 2008.

وأكدت نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إيمان مصر وقيادتها السياسية بأن الاستثمار في الشباب أمر ضروري وحتمي لضمان مستقبل أفضل لبلدنا وقارتنا والعالم أجمع، مشيرةً إلى أن الاهتمام المصري بهذه المسابقة الدولية يأتى في إطار جهود الدولة واستراتيجيتها لبناء مصر الرقمية للوصول إلى مجتمع رقمي تفاعلي آمن ومنتج ومستدام، وحرص وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على تشجيع الشباب على الإبداع والابتكار والاهتمام بمجالات تكنولوجيا المعلومات ونشرها بين الأجيال الشابة، مع تقديم مجموعة متنوعة ومتكاملة من البرامج التعليمية والتدريبية لتعزيز المهارات الرقمية للنشء والشباب وتلبية احتياجات سوق العمل.


من جانبه رحب الأستاذ الدكتور/ إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج رئيس الأكاديمية ، بالوفود المشاركة، وقال "نفخر باستضافة هذا الحدث الاستثنائي الذي يعد ملتقى للعقول المبدعة، و مكان تتلاقى فيه الأفكار، وتتولد فيه حلول جديدة للمشكلات ".

وأوضح ” عبد الغفار” ان الأولمبياد الدولي للمعلوماتية (IOI)، يمثل تجمعاً لشباب العالم المتميز في علوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات ، وهو الحدث الأهم والأكبر في ذلك المجال لطلاب المدارس على مستوي العالم حيث يشارك في النسخة الحالية طلاب من 96 دولة بالإضافة إلى أعضاء فرق مختلفة ومدربين ومتطوعين .

واضاف رئيس الأكاديمية "أن الأولمبياد الدولي للمعلوماتية يهدف إلي تحفيز الطلاب للاهتمام بعلوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات، حيث يعد الأولمبياد ملتقى للنوابغ القادمة والخبراء في مجال البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات.

وتوجه “عبد الغفار ” بالشكر والتقدير للرئيس عبد الفتاح رئيس الجمهورية على رعايته لهذه المسابقة العالمية وتوجيهاته بدعم الابداع و الابتكار مؤكداً أن الاهتمام بالشباب ودعمهم هو محور إهتمام الرئيس السيسي، وهو ما يظهر جلياً في الأنشطة والفعاليات والمؤتمرات والمبادرات ومنتديات الشباب ومشروعاتهم.

وأضاف رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ،أن تنظيم مصر للمسابقة الأكبر على مستوي العالم ، يعكس ثقة المجتمع الدولي في الدولة المصرية وقدرات أبنائها وبتوافر كل مقومات النجاح في الدولة ما يجعلها الوجهة المفضلة لجميع الأحداث الهامة ، متوجهاً بالشكر لرئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي والحكومة المصرية ، ومختلف أجهزة الدولة المصرية ووزارات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتعليم العالي والشباب والرياضة ومحافظة الإسكندرية ومكتبة الإسكندرية على التعاون لإنجاح ذلك الحدث الاستثنائي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا