مصر اليوم / الطريق

خبير: جميع دول العالم وقعت على بروتوكول حماية طبقة الأوزوناليوم الإثنين، 16 سبتمبر 2024 11:39 صـ

قال الدكتور عبدالمسيح سمعان، أستاذ الدراسات البيئية وتغير المناخ، إن العالم يشهد اليوم احتفالا بأول بروتوكول عُقد لحماية طبقة الأوزون، والذي جاء عام 1987، مشيرا إلى أن ذلك كان الاتفاق الوحيد الذي وقع عليه كل دول العالم.

وأضاف «سمعان» خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا » المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، أن الأوزون توجد في الطبقة الثانية من طبقات الغلاف الجوي، موضحًا أن أهمية طبقة الأوزون تكمن في حماية الأرض من الأشعة فوق البنفسجية الضارة الصادرة من الشمس، ذاكرا أن الأشعة الصادرة من الشمس تنقسم إلى نوعين فوق بنفسجية وتحت حمراء.

وأشار إلى أن الأشعة تحت الحمراء هي المسئولة عن الإحساس بالدفء، أما الأشعة فوق البنفسجية فهي أشعة ضارة جدا قد تتسبب في إصابة الإنسان بمرض السرطان أو تسبب عمى وتغيرات وراثية عنيفة إذا تعرض الإنسان لها بشكل مباشر.

وأشار إلى أنه استخدام الإنسان للفريونات المتمثلة في الفلور والكلور والكربون وأحيانا اليود والبروم في المكيفات، أدى إلى تصاعد هذه الغازات لطبقة الأوزون مما نتيج عنه تأكلات في هذه الطبقة أو ما يسمى بثقب الأوزون، ذاكرا أن هذه المواد يتم استخدامها في أجهزة مبردات الهواء.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا