عرب وعالم / الكويت / بوابة المصريين في الكويت

تاكسي بدون سائق تغزو وأمريكا.. هل تعمل بالذكاء الاصطناعي؟

التاكسي دون سائق، انتشرت بشكل كبير في شوارع بعض ولايات أمريكا ومناطق في ، إذ تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، مقاطع تفيد وجود السيارات دون سائق في الشوارع، ما جعل البعض يتساءل عن حقيقة انتشار سيارات التاكسي دون سائق وهل تعمل بالذكاء الاصطناعي؟

حقيقة انتشار سيارات التاكسي دون سائق في أوروبا

وكالة فرانس برس، أكدت أن شوارع الصين شهدت انتشارا كبيرا لسيارات الأجرة من دون سائق وهي سيارات ذاتية القيادة، وسط ذهول السكان لمشهد «أشبه بفيلم خيال علمي»، موضحة أن هذه الظاهرة تثير مزيجاً من الحماسة للفكرة وانعدام الثقة في شأنها، بعدما استثمرت شركات التكنولوجيا العملاقة وشركات صناعة السيارات الصينية بمليارات الدولارات في مجال القيادة الذاتية في السنوات الأخيرة، سعيا إلى اللحاق بنظيرتها الأميركية التي تحتل الصدارة في هذا المجال.

وبحسب الوكالة، فإن مدينة الكبيرة في وسط الصين والبالغ عدد سكانها 14 مليونا، تعتبر أكبر مختبر عالمي للقطاع، إذ تعمل فيها 500 سيارة أجرة ذاتية القيادة المعروفة بـ«روبوت تاكسي»، وهو رقم قياسي عالمي، بينما شهدت شوارع سان فرانسيسكو الأمريكية، انتشارا لسيارات التاكسي دون سائق، وهي السيارات ذاتية القيادة، بحسب مقاطع فيديو متداولة.

@syrianfoodie تاكسي من دون سائق بمدينة سان فرانسيسكو كاليفورنيا تجربة فريدة من نوعها! بقيت سيارات شركة وايمو عدة سنوات تتدرب على شوارع المدينة مع اشخاص مختصين و تجمع بيانات و من جديد صار مسموح الها تسوق من دون شوفير. طريقة طلب التاكسي عن طريق متل أوبر و السعر اغلى من أوبر بشي بسيط جدا.
@waymo خبروني بتحبوا تجربوا هيك تاكسي او بتخافوا؟! #كاليفورنيا #سان_فرانسيسكو original sound – Syrianfoodie

هل تعمل السيارات ذاتية القيادة بالذكاء الاصطناعي؟

الدكتور مهندس محمد مغربي، استشاري التأمين والذكاء الاصطناعي، قال لـ«الوطن»، إن السيارات ذاتية القيادة حقيقية وليست بالذكاء الاصطناعي، وهي منتشرة بالفعل في سان فرانسيسكو: «تجربة التاكسي بدون سائق موجودة، الشركات اللي بتقود التجربة دي هي Waymo وCruise، واللي هم جزء من شركات كبيرة زي Google وGeneral Motors، العربيات دي بتستخدم تكنولوجيا متقدمة زي الذكاء الاصطناعي وأجهزة الاستشعار عشان تتحرك بدون ما حد يسوقها، والتجربة دي حققت نجاحات كويسة، لكن لسه في شوية تحديات بيتعاملوا معاها، لكن لحد دلوقتي، الخدمة مش متاحة للجميع، بس فيه خطط لتوسيعها في المستقبل القريب لو استمرت النتائج الإيجابية».

استشاري التأمين والذكاء الاصطناعي، أوضح أن التجربة بدأت في سان فرانسيسكو في 2018، إذ أن شركتي Waymo وCruise، نفذتا التجربة: «شركة Waymo عندها حوالي 250 ذاتية القيادة بتجربهم في سان فرانسيسكو ومدن تانية زي فينيكس، العربيات دي قاطعة ملايين الأميال من غير سائق، وشركة Cruise التابعة لشركة جنرال موتورز، عندها حوالي 300 عربية بتجربها في سان فرانسيسكو، وحتى إعلان التجربة نجحت، والشركات بتخطط لتوسيع الخدمة في مناطق أكتر خلال السنين الجاية، لكن لسه محتاجين شوية تطورات لضمان الأمان التام».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة المصريين في الكويت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة المصريين في الكويت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا