منوعات / الطريق

تقليل نسبة الدهون.. فوائد الشوكولاتة للجسم الأحد، 4 أغسطس 2024 03:04 مـ

هل من الممكن للشوكولاتة الداكنة أن تساعدك على خسارة الوزن الزائد؟ أم يفضل تجنبها؟ وما هي العلاقة بين الشوكولاتة الداكنة والرجيم؟

العلاقة بين الشوكولاتة الداكنة والرجيم: فوائد عديدة

قد لا تكون بحاجة لحرمان نفسك من تناول الشوكولاتة تمامًا أثناء فترة الرجيم، بل قد يساعدك تناول الشوكولاتة الداكنة تحديدًا على خسارة الوزن الزائد.

إليك قائمة بأبرز الفوائد المحتملة للشوكولاتة الداكنة للرجيم ولخسارة الوزن في ما يأتي:

1. كبح الشهية

مع أن الأمر قد يبدو غريبًا للوهلة الأولى، إلا أن الشوكولاتة الداكنة قد تساعد على خسارة الوزن الزائد من خلال كبح الشهية.

2. تقليل نسبة الدهون في الجسم

العلاقة بين الشوكولاتة الداكنة والرجيم لا تقتصر على ما ذكر أعلاه فحسب، بل قد يساعد استهلاك الشوكولاتة الداكنة على التقليل من مستويات الدهون في الجسم.

3. تحسين حساسية الأنسولين

أظهرت إحدى الدراسات أن تناول الشوكولاتة الداكنة قد يساعد على تحسين حساسية الإنسولين في الجسم، مما قد يقلل من المضاعفات المحتملة التي قد تظهر لدى مرضى السكري، بما في ذلك الإصابة بالسمنة.

4. تحسين الهضم وامتصاص العناصر الغذائية

أظهرت إحدى الدراسات أن الشوكولاتة قد تلعب دورًا شبيهًا بالدور الذي تلعبه البروبيوتيك (Prebiotic) في القناة الهضمية، إذ قد تساعد الشوكولاتة على تحفيز نمو البكتيريا الجيدة في القناة الهضمية، مما قد يساعد على ما يأتي:

5. فوائد أخرى

بالإضافة لما ذكر أعلاه حول العلاقة بين الشوكولاتة الداكنة والرجيم قد يكون للشوكولاتة الداكنة العديد من الفوائد الأخرى للرجيم.

إذ أظهرت إحدى الدراسات أن تناول الشوكولاتة الداكنة قد يساعد على ما يأتي:

-تقليل نشاط الجينات التي قد يكون لها دور في الإصابة بالسمنة.

-تقليل امتصاص الدهون والكربوهيدرات من الطعام أثناء عملية الهضم.

-تقليل مستويات الكولسترول في الجسم.

-تقوية المناعة، وتحسين قدرة الجسم على مقاومة الأمراض.

-تزويد الجسم بجرعة جيدة من مضادات الأكسدة الهامة.

-حماية البشرة من التلف الذي قد تسببه أشعة الشمس الضارة، وترطيب البشرة.

-تحسين صحة الدماغ وقدرته على أداء وظائفه المختلفة.

أضرار الشوكولاتة الداكنة

بعد التعرف على العلاقة بين الشوكولاتة الداكنة والرجيم، وعلى الرغم من الفوائد العديدة المحتملة للشوكولاتة الداكنة، إلا أن لهذا النوع من الشوكولاتة بعض الأضرار المحتملة التي عليك معرفتها، مثل الأضرار الآتية:

تفاقم حالة حب الشباب لدى بعض الأشخاص.

الإصابة بالشقيقة.

تزويد الجسم بجرعة كبيرة من السعرات الحرارية والدهون، إذ تحتوي بعض أنواع الشوكولاتة الداكنة على كمية عالية من السكريات بالإضافة للدهون التي عادة ما يكون مصدرها زبدة الكاكاو المستخدمة في صناعة الشوكولاتة الداكنة.

تزويد الجسم بجرعة عالية من الكافيين، إذ قد يتسبب الإفراط في تناول الكافيين بظهور بعض الأعراض والمضاعفات، مثل: القلق، والإسهال، والجفاف، والعصبية.

كما يجب التنويه إلى أن تناول الشوكولاتة الداكنة التي تكاد تكون خالية من السكر قد يقلل من قدرة الجسم على امتصاص المواد المفيدة من الشوكولاتة، إذ قد يساعد وجود القليل من السكر في الشوكولاتة على تحسين امتصاص بعض المواد الهامة من الشوكولاتة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا