منوعات / صحيفة الخليج

مسابح متنقلة للترفيه عن أطفال مخيمات

وسط مخيم في شمال ، تعلو قهقهات أطفال يقفزون داخل أحواض سباحة أحضرها متطوعون محليون، في محاولة للتخفيف من حدّة الحر ورسم الفرح على وجوه صغار نشؤوا أو وُلدوا خلال سنوات الحرب.
ما إن يملأ متطوعو منظمة «ضع بسمتك» الإنسانية المسابح البلاستيكية الثلاثة بالمياه، بعد تثبيتها في ساحة تتوسط خيم النازحين في قرية كفر ناصح في ريف حلب الغربي، حتى يتهافت أطفال من أعمار مختلفة للهو فيها.
وعلى وقع أغانٍ حماسية يبثّها مكبر للصوت، يرقص الأطفال حيناً ويصفقون حيناً آخر، ويرشون بعضهم بالماء، مبتهجين بنشاط غير مألوف في مخيمهم المتواضع الذي تحيط به حقول زراعية وأراضٍ جرداء.
ويقول النازح محمّد عز الدين (38 عاماً)، لوكالة فرانس برس بينما يراقب أطفاله الخمسة «أتمنى أن يتكرر هذا النشاط كل أسبوع.. لأنّ الجو حار والأطفال بحاجة إلى الترفيه عن أنفسهم واللهو»، بينما «يعيشون في ضغط داخل مخيم محصور».
وتعاني مئات مخيمات النازحين في شمال سوريا وشمال غربها، نقصاً حاداً في المياه، يردّه نازحون ومنظمات محلية وعاملون إنسانيون إلى توقف منظمات عدة عن تقديم خدماتها، جراء تراجع تمويل الجهات المانحة.
وبحسب مكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، يحتاج «4.1 ملايين شخص في شمال غرب سوريا يمثلون 80% من السكان، إلى دعم في قطاع المياه والصرف الصحي والنظافة» خلال العام الحالي، لكن «هذا القطاع هو الأقلّ تمويلاً».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا