منوعات / صحيفة الخليج

هولندا تعيد لمصر 3 قطع أثرية نادرة

الخليج: متابعات
تسلمت السفارة المصرية في لاهاي من السلطات الهولندية المعنية ثلاث قطع أثرية مصرية قديمة.
وأوضحت وزارة الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج أن الآثار المستردة عبارة عن تمثال أوشابتي من الخزف لمتوفى يدعى أبيتحمس، ينتمي إلى عصر الدولة الحديثة بين الفترة من الأسرة 26 إلى 30 ويعود تاريخه إلى ما بين عامي 664 و332 قبل الميلاد.
وأجزاء من تابوت خشبي عليه نقوش تصور «إيزيس» يعتقد انتمائها إلى الأسرة 26 أو 27 المصرية القديمة ويعود تاريخها إلى ما بين عامي 663 و504 قبل الميلاد.
كما تسلم السفير حاتم عبد القادر ومسؤولو السفارة المصرية في هولندا، رأس مومياء مجهولة يعتقد أنها لمتوفى من الحقبة الهيلينية بين عامي 170 و45 قبل الميلاد.
كيف وصلت القطع الأثرية إلى هولندا؟
صادر جهاز التفتيش على التراث الثقافي والشرطة الهولندية تمثال الأوشابتي وأجزاء التابوت، بعدما تبين عدم توافر مستندات بشأنها والاشتباه في خروجها من بشكل غير شرعي.
وقام أحد الهولنديين بتسليم رأس المومياء التي كانت بحوزته إلى شرطة بلاده بعدما آلت إليه بالوراثة عن أسرته، وذلك في إطار وعيه بأهمية الحفاظ على الممتلكات الثقافية ورد الآثار إلى دولها الأصلية، وهو ما كان محل تقدير من السفارة والسلطات الهولندية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا