منوعات / صحيفة الخليج

أول تنظير داخلي على حيوان عن بعد بين سويسرا والصين

إعداد: محمد عزالدين
أثمر تعاون باحثون من المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا بزيورخ، والجامعة الصينية في هونغ كونغ، في إجراء أول عملية تنظير داخلي على حيوان حي، بجهاز تنظير يتم التحكم فيه عن بعد، من تطوير المعهد الذي تولى الإجراء من زيورخ، بينما كان الحيوان على طاولة العمليات في هونغ كونغ على بعد 9300 كيلومتر.
وقال ألكسندر ميسوت، الأستاذ بالمعهد، الذي كان يتحكم في الإجراء: «توليت مهمة تشغيل النظام عن بعد باستخدام وحدة التحكم، وقام وكيل آلي في هونغ كونغ، بتحويل الأوامر إلى إجراءات باستخدام بروتوكول اتصال حاسوبي يسمى «ويبسوكيت»، ونعزي نجاح هذه الإجراء إلى عنصرين مهمين، هما اتصال إنترنت سريع وآمن بغرفة العمليات، ونظام الملاحة المغناطيسي، الذي تضمن منظاراً داخلياً يتم التحكم فيه مغناطيسياً، والذي أطلقنا عليه اسم «نافيون»، ينتج مجالاً مغناطيسياً، يمكن من عملية التحكم في المنظار».
وتابع: «نجحت في إدخال المنظار إلى معدة الحيوان من خلال فمه، وسمحت لنا مرونة المنظار، بإجراء انثناء رجعي في معدة الحيوان، وثني الجهاز 180 درجة لفحص مدخل المعدة بسهولة، ولا يمكن فقط ثني المنظار في أي اتجاه بفضل رأسه المغناطيسي الصغير، بل يمكننا المناورة بصورة أسهل وأفضل مقارنة بالأجهزة التقليدية».
وذكر ميسوت: «هذا المنظار مناسب لإدخاله عبر الأنف عند البشر، ما يقلل من الحاجة إلى التخدير الكامل، ويجعله مناسباً للاستخدام على الأطفال، حيث تكون المجسات التقليدية كبيرة جداً بالنسبة إليهم».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا