عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

ريادة إماراتية عالمية بمؤشر نسبة تمثيل المرأة في البرلمان

يجسد النجاح الذي تحققه المرأة الإماراتية من خلال عضويتها في المجلس الوطني الاتحادي، ومشاركتها في العمل البرلماني، مدى الريادة والتقدم الذي وصلت له دولة على صعيد تمكين المرأة، بفضل الرعاية والدعم الذي تحظى به من قبل القيادة الرشيدة، بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة «حفظه الله».
ويشارك المجلس في الاحتفال بيوم المرأة الإماراتية، حيث تحقق الدولة ريادة محلية وعالمية في تمكين المرأة وفي مؤشر نسبة تمثيلها في البرلمان، وذلك ترجمة لرؤية المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه».
كما تواصل المرأة الإماراتية مشاركتها في مختلف المجالات برعاية كريمة من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيس المجلس الأعلى للأمومة والطفولة «أم الإمارات».
وتضطلع المرأة الإماراتية من خلال عضويتها بالمجلس الوطني الاتحادي بدور متميز بحصولها على العديد من المناصب البرلمانية التي سجلت فيها ريادة على مستوى دول المنطقة والعالم، بانتخابها رئيسة للمجلس في الفصل التشريعي السادس عشر عام 2015، كأول امرأة تترأس برلماناً على مستوى المنطقة.
كما حصلت المرأة على منصبي النائبين الأول والثاني لرئيس المجلس في عدد من الفصول التشريعية، وحصلت على منصب النائب الثاني لرئيس المجلس في الفصل التشريعي الثامن عشر الحالي، ورئاستها لعدد من اللجان الدائمة والمؤقتة وعضويتها بهيئة مكتب المجلس.
وتشارك المرأة على الصعيد الداخلي في جميع مناقشات المجلس المتعلقة بمشروعات القوانين وطرح الأسئلة على ممثلي الحكومة، ومناقشة الموضوعات العامة، وعلى صعيد الدبلوماسية البرلمانية تعمل على مواكبة توجهات الدولة واهتمامها وتوضيح وجهة نظرها حيال مختلف القضايا.
كما تشارك في اللجان البرلمانية على المستوى الخليجي والاتحادات البرلمانية العربية والإسلامية والدولية والمؤتمرات المتخصصة، وتطرح العديد من القضايا.
وعلى مستوى الاتحاد البرلماني الدولي، تشارك عضوات المجلس بشكل فاعل في اجتماعات الجلسة العامة والجمعية العمومية واللجان الدائمة وفي مكتب منتدى الشباب البرلمانيين، وفي التعاون القائم مع المجلس في تنظيم الفعاليات.
وشاركت عضوات المجلس في جلسات الاجتماع البرلماني المصاحب للدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ (كوب 28)، الذي نظمه المجلس بالتعاون مع الاتحاد البرلماني الدولي، حيث جرى مناقشة 'المستقبل المنظور: الإشراف البرلماني على تنفيذ اتفاق باريس ما بعد (كوب 28).
وخلال الفصل التشريعي الثامن عشر الحالي حصلت المرأة على عدة مناصب منها: رئيس المنتدى البرلماني للنساء في برلمان البحر الأبيض المتوسط.
كما حصلت دولة الإمارات عام 2013، على جائزة الجهود المبذولة في سد الفجوة بين الجنسين بالوطن العربي، وذلك في حفل أقيم ضمن فعاليات أعمال المنتدى العالمي للمرأة في البرلمانات القمة السنوية 27 الذي أقيم في العاصمة البلجيكية بروكسل.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا