منوعات / صحيفة الخليج

استخدام الهاتف بشكل منتظم يرتبط بزيادة أمراض القلب

إعداد: مصطفى الزعبي
توصلت دراسة جديدة إلى أن الاستخدام المنتظم للهاتف المحمول يسبب خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وخاصة بين المدخنين ومرضى السكري. بالإضافة إلى ذلك، يُعزى هذا الارتباط جزئياً إلى قلة النوم والضيق النفسي والعصبية.
ويوضح الدكتور يانجون تشانغ، قسم أمراض الكلى في مستشفى نانفانغ، جامعة الطب الجنوبية الصينية: «إن استخدام الهاتف المحمول هو أمر شائع في المجتمع الحديث، لذا فإن استكشاف تأثيره في الصحة له قيمة صحية عامة كبيرة».
وأضاف: «إن المجالات الكهرومغناطيسية ذات التردد اللاسلكي (RF-EMF) التي تنبعث من الهواتف المحمولة تسبب خللاً في تنظيم محور الوطاء، «الغدة النخامية- الغدة الكظرية، والاستجابات الالتهابية، والإجهاد التأكسدي»، ما تؤثر في مجموعة متنوعة من الأعضاء، مثل القلب والأوعية الدموية».
ويضيف زيليانج يي الباحث المشارك من الجامعة: «كنا نهدف إلى تقييم الارتباط المحتمل بين الاستخدام المنتظم للهاتف المحمول وأمراض القلب والأوعية الدموية واستكشاف التأثيرات الوسيطة للنوم والصحة العقلية».
وأضاف: «وجدنا أنه بالمقارنة مع مستخدمي الهواتف المحمولة غير المنتظمين، فإن مستخدمي الهواتف المحمولة المنتظمين لديهم مخاطر أعلى بكثير للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية».
وشملت الدراسة 444,027 فرداً من البنك الحيوي في المملكة المتحدة ليس لديهم تاريخ من أمراض القلب والأوعية الدموية والذين أبلغوا عن وتيرة استخدامهم للهاتف المحمول من عام 2006 إلى عام 2010. وتم تعريف الاستخدام المنتظم للهاتف المحمول بأنه مكالمة واحدة على الأقل في الأسبوع.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا