منوعات / صحيفة الخليج

26 برنامجاً في دورة «الوسطى من الذيد»

أعلنت قناة 'الوسطى' من الذيد التابعة لهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون عن تفاصيل دورتها البرامجية التي تنطلق الخميس بالتزامن مع مرور 8 سنوات على انطلاقتها.
وتتضمن الدورة باقة من البرامج المميزة، إضافة إلى عرض مجموعة من أهم الأعمال الدرامية الخليجية والعربية، والأعمال الوثائقية ذات المتعة والفائدة، تضم الدورة الجديدة 26 برنامجاً تسعى القناة من خلالها إلى تحقيق رسالتها في تقديم إعلام نوعي هادف وجاذب، يسهم في تعزيز الوعي بقيم المجتمع، مع التنوع في المضامين بين الثقافية، التراثية، المجتمعية، الدينية، ما يعكس رؤيتها في المساهمة بالنهضة الحضارية والثقافية التي تشهدها المنطقة الوسطى من إمارة الشارقة.
وتركز الدورة على توفير مادة إعلامية متنوعة تلبي اهتمامات كل شرائح الجمهور.
وتحرص القناة منذ انطلاقتها في 12 سبتمبر/أيلول 2016، على مراعاة تنوع البرامج من حيث المحتوى والأفكار والمضمون الذي تطرحه، إلى جانب انتقاء أرقى الأعمال الدرامية التي تحظى بمتابعة كبيرة أو لقيت شعبية واسعة، وذلك لضمان تلبية احتياجات مختلف فئات الجمهور المحلية.
ومن البرامج الجديدة التي أعدتها القناة «يقول الفهيم» الذي يأخذ المشاهد في رحلة مع الأقوال الشعبية التي تشكل مرآة صادقة للحكمة ومستودعاً للعادات والتقاليد، كما تعتبر خلاصة التجارب الإنسانية واختزالاً للخبرات الفردية والجماعية. البرنامج من تقديم د.سالم زايد الطنيجي ويستضيف عبر حلقاته د.راشد أحمد المزروعي.

ومن قلب سوق الجبيل بالذيد، يطل برنامج «دكة الجبيل» على المشاهدين ليعرفهم بتاريخ المنطقة الوسطى في المجال التجاري والاقتصادي، فضلاً عن تسليط الضوء على الأنشطة التجارية والخدمية التي يقدمها السوق لمرتاديه، البرنامج من تقديم عبد الله بن هويدن الكتبي وزايد مطر الطنيجي.
أما برنامج «ذاكرة الفريج» فيحاكي الفريج عند أهل البادية قديماً بما يضمه من ألعاب ومن ذكريات لا تنسى. 
ويبرز في الدورة البرامجية الجديدة للقناة برنامج «رحلة نجاح» الذي يسلط الضوء على الأفكار والمبادرات والمقترحات التي قد تكون حافزاً لرواد الأعمال، لا سيما الشباب وتمثل نقطة تحول في حياتهم نحو الأفضل، البرنامج يعرّف أصحاب المشاريع بالتسهيلات التي توفرها إمارة الشارقة للراغبين في الاستثمار والانطلاق في مجال ريادة الأعمال، البرنامج من تقديم عبد الله مصبح الكعبي.
أما برنامج «لمحات قانونية» فيسعى إلى تعزيز الثقافة القانونية عند المشاهد حتى يكون على دراية بحقوقه وواجباته، البرنامج من تقديم سيف سالم زايد الطنيجي ويستضيف عبر حلقاته د. محمد ناصر الطنيجي.
حياة الآباء والأجداد
يأخذ برنامج «نافذة على الماضي» المشاهدين في رحلة يتعرفون من خلالها إلى جانب مهم وحيوي من حياة الآباء والأجداد في الماضي مع ربطها بالحاضر من خلال قصص وحكايا ومخزون من الذكريات الذي يمتد عبر مئات السنين، البرنامج من تقديم عبد الرحمن بن دلموك الكتبي وهويدن محمد الكتبي.
وتقدم قناة «الوسطى من الذيد» لجمهورها برنامج «إنجازات» الذي يستعرض مجموعة كبيرة من المشاريع التي استفادت منها المنطقة في مختلف الميادين بفضل رؤية ودعم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.
وتعززت البرامج الدينية للقناة ببرنامج «نور القرآن» الذي يتناول آياته ويسلط الضوء على المعجزات في الكون، من النبات والإنسان والحيوان، التي جاء ذكرها في كتاب الله تعالى، البرنامج من تقديم فضيلة الشيخ أحمد المختار.

كذلك تعرض القناة مجموعة من البرامج أبرزها «سوالف مسيان» الذي يعد بمثابة ملتقى يجمع مذيعيها وبصحبتهم ضيف متخصص في موضوع كل حلقة، وهو من تقديم علي بن نومه الكتبي، سعيد القمزي، عبد الرحمن بن دلموك الكتبي، وسيف سالم زايد الطنيجي، ويركز برنامج «العرابة» على اللهجة المحلية لأهل البادية وبيان خصوصيتها وعوامل التشابه والالتقاء في الكلمة والمعنى مع البيئات الأخرى في الدولة، وهو من تقديم ناصر سعيد الشمام الطنيجي، ويستضيف عبر حلقاته خليفة راشد بن حمود الطنيجي، ويسرد «على ضفاف الشريعة» قصصاً وحكايا وذكريات عن شريعة الذيد التي لم تبح بأسرارها بعد، مع التركيز على جانب مهم في حياة أهل الشريعة لا سيما المتعلق بالمرأة البدوية ودورها البارز في مساندة الرجل في مشاق رحلة الحياة، ويستعرض البرنامج عبر حلقاته ملامح من هذا الدور وانعكاساته على مسيرة الأسرة البدوية في الماضي، وهو من تقديم غبيشة راشد الكتبي. ويتناول برنامج «بقعة» الذي يقدمه د.راشد أحمد المزروعي، بقاع المنطقة الوسطى، ويجري لقاءات مع كبار السن من سكانها ويروي ما تحمله ذاكرتهم عن تلك الأماكن.
برنامج «سمت الأول» الذي يقدمه مجموعة من كبار السن من أبناء المنطقة، يناقش القيم والمعاني التي تشكل نمط حياة أهل البادية منذ القدم، ويجمع برنامج «مجلس الشعراء» نخبة من أبرز شعراء ، خاصة المنطقة الوسطى، ويقدمه الشاعر سلطان بن خليف الطنيجي.
تراث وهويات
تقدم القناة مجموعة من البرامج الخاصة بتراث وهوايات أبناء المنطقة وهي «ظل الغافة»، «قهوة الضحى»، «المجلس»، «أهل الإبل»، «بريق الذاكرة»، «خيرات الوسطى»، إضافة إلى برنامج «ذاكرة مكان» الذي يغوص في تاريخ الشخصيات والأمكنة التي تحتضنها المنطقة الوسطى ويسلط الضوء على جانب مهم من قصصها والمعلومات والحكايا التي تختزنها ذاكرة أبنائها حولها، ويقدم وبرنامج «أكلات شعبية» مجموعة من أشهر الأكلات الإماراتية التي يشتهر بها أبناء المنطقة، في ما يتناول البرنامج الديني «تدبرات قرآنية» تفسير آي القرآن الكريم ويسلط الضوء على معجزات الكون التي جاء ذكرها فيه.
البرنامج الصباحي «يوميات الوسطى» يهتم بمختلف مناحي حياة المواطن والمقيم، من خلال إبراز بيئة وتراث وطبيعة حياة أبناء المنطقة، مع تقديم الموضوعات التي تهم المرأة والشباب والرياضة والمطبخ والاستشارات الطبية والدينية والقضايا الاجتماعية وغيرها.
وقال سعيد راشد بن فاضل الكتبي، مدير قناة «الوسطى من الذيد»: «حرصنا من خلال الدورة البرامجية الجديدة على مراعاة التنوع من حيث المحتوى والأفكار والمضمون الذي نستهدف طرحه، إلى جانب انتقاء أرقى الأعمال الدرامية التي تحظى بمتابعة كبيرة أو لقيت شعبية واسعة، وذلك لضمان تلبية احتياجات مختلف فئات الجمهور، وذلك بما ينسجم مع رؤية هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون التي تضع الإعلام الهادف والبنّاء عنواناً لرسالتها الإعلامية»، وأضاف الكتبي: «تحمل القناة على عاتقها مهمة كبيرة محورها نشر ونقل عادات وتراث المنطقة الوسطى وطبيعتها وآثارها والحياة الثقافية لأهلها، وركيزتها الاهتمام بمختلف مناحي حياة في المنطقة، فضلاً عن إبراز بيئة وتراث وطبيعة حياة أهلها، وفي الوقت ذاته تنقل إنجازاتها مع التركيز على الفعاليات والنشاطات التي تحتضنها المنطقة على مدار العام، لتحقق القناة رؤيتها في أن تكون جسراً يربط ماضي المنطقة العريق بحاضرها الزاهر ومستقبلها المشرق».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا