منوعات / صحيفة الخليج

تاريخ بريد رأس الخيمة في محاضرة ومعرض للطوابع

رأس الخيمة: «الخليج»
نظمت جمعية للتنمية الاجتماعية في رأس الخيمة، بالتعاون مع جمعية الإمارات لهواة الطوابع، محاضرة بعنوان «بريد رأس الخيمة في ذاكرة الإمارات»، قدمها عبدالعزيز عبدالرحمن النعيمي، الباحث في التاريخ البريدي، وعلى هامش المحاضرة تمّ تنظيم معرض مصغر للطوابع والوثائق البريدية لرأس الخيمة.
شهد المعرض والمحاضرة حضور سالم راشد المفتول، عضو المجلس الوطني الاتحادي، وأحمد عبيد الطنيجي، مدير عام دائرة الآثار والمتاحف، إلى جانب عدد من المسؤولين وهواة جمع الطوابع والمهتمين بالتاريخ البريدي والخدمات البريدية.
تناول عبدالعزيز النعيمي، خلال محاضرته، أهم المحطات التاريخية التي مرّ بها بريد رأس الخيمة، وسلط الضوء على مراحل تطوره وأشكال الخدمات البريدية التي كانت تقدّم لسكان الإمارة منذ القدم.
وأشار النعيمي إلى فترة «البسطة»، وهي المرحلة التي كان أبناء رأس الخيمة فيها ينقلون الرسائل والهدايا لأهالي العاملين في العديد من الدول مثل ، ، البحرين وغيرهما، وصولاً إلى تأسيس البريد الرسمي للدولة.
وأوضح النعيمي كيف كان البريد جزءاً مهماً من الحياة اليومية لسكان الإمارة، وكيف تطوّر مع مرور الزمن ليصبح جزءاً من النظام البريدي الوطني الحديث لدولة الإمارات. المحاضرة لاقت تفاعلاً كبيراً من الحضور الذين أعربوا عن تقديرهم للجهود المبذولة لتوثيق هذا الجزء المهم من تاريخ الإمارة.
وأكد خلف سالم بن عنبر، مدير عام جمعية الإمارات للتنمية الاجتماعية، أن الإمارات تولي اهتماماً كبيراً لتعزيز الهوايات التي تُسهم في الحفاظ على الهوية الإماراتية، وإبراز التراث والحفاظ عليه، مثل هواية جمع الطوابع. هذه الهوايات تعتبر وسيلة قيّمة لحفظ التاريخ والتفاعل مع الماضي بشكل ممتع وتعليمي. ونسعى من خلال تنظيم مثل هذه الفعاليات إلى توفير منصة للهواة والمهتمين بالتراث البريدي للتعبير عن شغفهم ولتعزيز التفاعل بين الأجيال.
وفي ختام المحاضرة، تم تكريم عدد من العاملين القدامى في بريد رأس الخيمة، تقديراً لإسهاماتهم الكبيرة في تطوير الخدمات البريدية في الإمارة، ومن بين المكرمين محمد سلطان الذهب، عبيد موسى الزعابي، وأحمد عبدالرحيم نقي. كما تم تكريم عبدالكريم عبدالله نقي، أحد أبرز هواة جمع الطوابع، لدوره في الحفاظ على هذا التراث الغني.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا