عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 28 غشت 2024

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 28 غشت 2024:

 الحكومة تمر إلى السرعة القصوى لتحيين مضامين الاستراتيجيات الطاقية وصياغة أهداف واضحة بخصوص الهيدروجين والكهرباء والغاز (الصحراء المغربية)

أعلن الخبير في قطاع الهيدروجين والطاقات المتجددة، أمين بنونة، أن وبفضل المجهودات الحثيثة التي يبذلها، سيصبح قبل 2030 فاعلا دوليا في مجال الهيدروجين الأخضر المعد لإنتاج الأسمدة والصناعات الثقيلة. وأفاد المتحدث في تصريح لـ «الصحراء المغربية»، أن هذا الواقع القريب يستمد مقوماته من توفر المملكة على سوق محلية مهمة، مشيرا إلى أن المكتب الشريف للفوسفاط طرح طلبية للتوصل بمليون طن من الأمونيا الخضراء مبرزا أن إنتاج هذه الكمية يتطلب 200 ألف طن من الهيدروجين الأخضر، وهو ما يمثل حسب بنونة نصف الإنتاج العالمي من هذه المادة. وعلاوة على ذلك شدد على أن المغرب سيكرس لا محالة مكانته بصورة متميزة في سوق الهيدروجين الدولي، موضحا أن الطلب المحلي بالمملكة سيؤدي إلى إنعاش هذه السوق وخفض الأسعار دوليا.

 تجزئة سكنية نموذجية للمتضررين من الزلزال بجماعة خزامة بورزازات (الصحراء المغربية)

استفاد المتضررون من الحوز بدوار أنتميد بجماعة خزامة التابعة لإقليم ورزازات من وحدات سكنية في إطار تجزئة سكنية نموذجية وفق تصميم معماري نموذجي يحترم الخصوصيات المعمارية للمنطقة وكذلك دفتر التحملات الذي تم إعداده من طرف وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة. وفي تصريح لـ”الصحراء المغربية”، أكد عبد الله سكوني، مدير الوكالة الحضرية لورزازات زاكورة تنغير، أن هذا المشروع يندرج في إطار إعادة إعمار المناطق المتضررة من الزلزال، ويشمل إحداث تجزئة سكنية على مساحة أربعة هكتارات بدوار أنميد جماعة خزامة.

 مجلس الحكومة يتدارس مشروع قانون المسطرة الجنائية (الصحراء المغربية)

يتدارس مجلس الحكومة، الذي سينعقد يوم غد الخميس، مشروع قانون يتعلق بتغيير وتتميم القانون الصادر في شأن المسطرة الجنائية، ومشروعي مرسومين يتعلق الأول منهما بتغيير المرسوم الصادر في شأن إحداث المنطقة الحرة للتصدير “بطوية”، والثاني بتغيير المرسوم المتعلق بإحداث المنطقة الحرة للتصدير “طنجة أطوموتيف سيتي”، إضافة إلى اجتماع خاص لدراسة بعض مقترحات القوانين.

 مصطفى الناجي : المغرب معني بخطة منظمة الصحة العالمية للتصدي لجدري القردة (العلم)

أطلقت منظمة الصحة العالمية، أول أمس الاثنين، حملة عالمية للتصدي لتفشي جدري القردة، وستستمر خطة الاستجابة الاستراتيجية هذه من شتنبر 2024 إلى غاية فبراير 2025. وتهدف الخطة إلى تعزيز استراتيجيات الرصد والاستجابة، وضمان الوصول العادل إلى التشخيص واللقاحات، والحد من انتقال المرض من الحيوان إلى الإنسان، وتمكين المجتمعات من مكافحة تفشي المرض، وذلك من خلال جهود عالمية وإقليمية ووطنية منسقة. وفي هذا السياق، أكد مولاي مصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، أن المغرب معني بهذه الخطة، خاصة وأنها تشمل شقين مهمين، الأول يتمثل في التشخيص، والثاني المتعلق باللقاح. وأضاف الناجي في تصريح لـ”العلم”، أن المغرب يجاور دول الساحل، والذي ينتشر فيه الفيروس بشكل كبير، موضحا أن الحل الوحيد للحد من انتشاره يكمن التلقيح. ويرى المتحدث أن اللقاح عنصر مهم مواجهة هذا الوباء، خاصة بعدما أثبت نجاعته.

 بنعبو : التساقطات خففت من وطأة شح المياه بعد سنوات من الجفاف (العلم)

بعد يومين فقط من التساقطات المطرية والرعدية التي شهدتها مجموعة من الأقاليم، وخاصة في مناطق الجنوب الشرقي للمملكة. وقد بلغت نسبة ملء السدود ببلادنا حوالي 28 في المائة. في هذا السياق ذكرت وكالة الحوض المائي لكير – زيز – غريس فى مذكرة حول التساقطات الأخيرة، أن الأمطار التي تهاطلت في الفترة من 23 إلى 26 غشت الجاري، خاصة بأقاليم تنغير وميدلت والرشيدية، رفعت حجم المخزون المائي بالسدود الكبيرة التابعة لمنطقة عمل الوكالة إلى أكثر من 98.8 مليون متر مكعب. وانعكست الواردات المائية التي استقبلها سد المنصور الذهبي على نسبة ملء السدود وطنيا. من جهته، وبلغ حجم الواردات الحالية بهذا السد ما مجموعه 72 مليون متر مكعب، بينما تبلغ نسبة ملئه حوالي 17 في المائة. واستقبل سد المنصور الذهبي بورزازات ما يناهز 7.23 ملايين متر مكعب في ليلة واحدة، وهي نسبة مهمة جدا ستمكن من تعزيز التزويد بالماء الصالح للشرب، وكذا سقي بعض المساحات الفلاحية.

 تراجع مفرغات الصيد بالموانئ المغربية المطلة على المتوسط (الاتحاد الاشتراكي)

بلغت كمية مفرغات الصيد الساحلي والتقليدي بالموانئ المغربية المطلة على حوض البحر الأبيض المتوسط، 9474 طنا، حتى متم يوليوز الماضي، بتراجع بلغت نسبته 13 في المئة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية. وأوضح تقرير حديث للمكتب الوطني للصيد أن قيمة المفرغات في الموانئ المتوسطية المعنية ارتفعت بنسبة 9 في المئة إلى حوالي 454,15 مليون درهم خلال الأشهر السبعة الأولى من سنة 2024، مقارنة بنفس الفترة من العام السابق (415,83 مليون درهم). وبحسب الأنواع تراجعت كميات الأسماك السطحية المفرغة بهذه الموانئ الواقعة ما بين طنجة و السعيدية، بنسبة 33 في المئة إلى غاية نهاية يوليوز الماضي وبلغت 3521 طنا، بقيمة تقدر بأكثر من 101,63 مليون درهم ( 12) ، مقارنة بأزيد من 115,74 مليون درهم / 5,282 طن حتى نهاية يوليوز . وبلغت كمية الأسماك البيضاء التي تم إفراغها 1497 طنا حتى نهاية يوليوز الماضي، بقيمة تزيد على 61,28 مليون درهم (2) ، مقارنة بأزيد من 62,42 مليون درهم / 1720 طن على أساس سنوي.

  استقبال رئيس الأركان العامة لقوات الدفاع الوطني الإثيوبية (الاتحاد الاشتراكي)

تنفيذا للتعليمات السامية لجلالة الملك، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، استقبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني الاثنين بمقر هذه الإدارة بالرباط، الماريشال برهانو غولا جيلالشا، رئيس الأركان العامة لقوات الدفاع الوطني الإثيوبية، الذي يقوم بزيارة رسمية للمملكة، في الفترة من 25 إلى 29 غشت الجاري على رأس وفد هام. وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أنه بعد استعراض وضعية التعاون الثنائي في مجال الدفاع وإمكانيات تعزيزه أعرب المسؤولان، خلال هذا اللقاء، عن ارتياحهما للمستوى المتميز الذي بلغته علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، معبرين عن تطلعهما ورغبتهما المشتركة في تقوية هذه العلاقات النموذجية مستقبلا.

 اجتماعات ماراثونية للقضاء على الأحياء الصفيحية في أفق 2030 .. خصاص إعادة إيواء المعنيين يصل 60 ألف شقة (الأخبار)

تبحث جماعة الدار البيضاء إقامة منتزهات وفضاءات رياضية وترفيهية، على أرض أحياء الصفيح الحالية، بعد الانتهاء من إعداد برنامج العمل مع جميع الأطراف المعنية بنقل أحياء الصفيح هاته إلى خارج العاصمة الاقتصادية في أفق تأهيل المدينة لاحتضان الاستحقاقات القادمة مطلع سنة 2030. وتشمل هذه الاجتماعات أيضا، وفق مصادر «الأخبار» الداخلية عبد الوافي لفتيت وفاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة من أجل مواكبة تصورات المنتخبين لتخليص المدينة من الفوارق الشاسعة في مجال التعمير وتعويض النقاط السوداء بالمدينة ببنايات ومرافق تتلاءم مع سرعة تحولاتها الحالية خلال السنوات الأخيرة.

 الاستمطار .. 12 موقعا جديدا لمواجهة التغيرات المناخية و سنوات الجفاف (الأحداث المغربية)

في إطار الخطة الوطنية لمحاربة شح المياه، يعمل المغرب على توسيع وتطوير مشاريع تلقيح السحب بتنفيذ 12 موقعا ومركزين رئيسيين بكل من تانسيفت الحوز وسوس ماسة مع مطلع سنة 2025، ما سيرفع مواقع الاستمطار الاصطناعي في المملكة إلى 42 و 7 مراكز كبرى. وهي مشاريع خاصة بتلقيح السحب تدخل في إطار مشاريع الاستمطار الاصطناعي غيث»، الهدف منها زيادة هطول الأمطار في مناطق محددة من البلاد بنسبة 20 في المائة. وقد خصصت الحكومة المغربية حوالي 10 ملايير سنتيم اعتبارا من عام 2023 لتشجيع تلقيح السحب بهدف توليد الأمطار بشكل مصطنع والتخفيف بطريقة أو بأخرى من الجفاف الهيكلي الذي يؤثر على المملكة

أفق مبشر لاستراتيجية المملكة للتحول إلى مركز إقليمي للغاز (الأحداث المغربية)

يبدو أن قرار بتعليق العمل بأنبوب الغاز المار من المغرب انقلب إيجابا على المملكة، حيث بدأت ملامح الاستراتيجية المغربية لتحويل المملكة إلى مركز إقليمي للغاز في التشكل بينما تتكامل خطة تطوير البنية التحتية للغاز مع مخطط تعزيز السيادة الطاقية، ما شجع من حجم الاستثمارات الأجنبية في القطاع، والتي تراهن يوما عن يوم على وجود تقديرات ضخمة من احتياطيات الغاز بعدد من الحقول المكتشفة. وتتحدث تقارير عن اكتشاف احتياطيات ضخمة من الغاز بعدد من الحقول، إلا أن انخراط شركات عملاقة في المزيد من عمليات التنقيب يوحي بإمكانية التوصل لنتائج مشجعة في مجال اكتشافات الغاز. وفي هذا السياق حلت الأسبوع الماضي بسواحل المملكة سفينة حفر عملاقة بغرض تطوير مشروع حقل أنشوا بالعرائش، حيث باشرت فيه شركة إنرجي البريطانية عمليات الحفر التي تراهن عليها من أجل تحقيق توقعاتها باحتياطات مؤكدة تبلغ 18 مليار متر مكعب.

 المغرب ضيف شرف معرض سعودي “فاشن” للأزياء في (الأحداث المغربية)

يشارك المغرب كضيف شرف في النسخة الثانية من معرض سعودي فاشن للأزياء والموضة والمنسوجات، الذي يعقد في مركز الرياض للمعارض والمؤتمرات من 27 إلى 29 غشت الجاري. وأشاد محمد شریف، رئيس مجلس إدارة شركة بيراميدز المنظمة للمعرض، بالدور البارز للمغرب في مجال الموضة، والذي يعكسه اختیاره كضيف شرف ممثلا بوفد يرأسه حسان بركاني، رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات في الدار البيضاء. وفي تصريح له، قال حسان بركاني، رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات في جهة الدار البيضاء سطات، إن المغرب يشارك بأكثر من عشرة شركات مغربية متنوعة، من مبتدئين إلى شركات متقدمة، بالإضافة إلى مصممين ومصممات من المغرب ومن المغاربة المقيمين في هولندا وفرنسا وإسبانيا.

 كونتز .. المبادرة الأطلسية لجلالة الملك تفتح الطريق أمام البناء المشترك لمنطقة أوروبية – إفريقية كبرى (رسالة الأمة)

قالت النائبة الفرنسية السابقة بالبرلمان الأوروبي فلورنس كونتز، إن المبادرة الأطلسية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس تفتح الطريق أمام البناء المشترك لمنطقة أوروبية إفريقية كبرى. وكتبت كونتز، المستشارة في الاستراتيجيات المؤسساتية والشؤون العمومية الأوروبية، في عمود نشرته وكالة الأنباء الاقتصادية الإفريقية “Africapresse. paris”، أن هذه المبادرة تفتح الطريق أمام حوار وتعاون شمال – جنوب يمكن أن يستفيد خلال الولاية التشريعية الأوروبية المقبلة، من دينامية جديدة من خلال قوس أطلسي يربط أوروبا وإفريقيا». وفي هذا الصدد، دعت البرلمانية الأوروبية السابقة وعضو الجمعية البرلمانية الأورومتوسطية إلى إرساء قوس أطلسي “يمكن لإفريقيا أن تسهم في امتداده مستقبلا، في إطار الدينامية التي أحدثتها المبادرة الأطلسية للمغرب، والتي تروم تمكين الواجهة الأطلسية الإفريقية من أن تتقاسم مع دول الجوار ومع دول الساحل الحبيسة فضاء رفيعا للتواصل الإنساني، وقطبا للاندماج الاقتصادي، ومركز إشعاع قاري ودولي”.

رصد 114 “مخالفة مائية” بحوض أم الربيع (المساء)

كشفت وكالة الحوض المائي لأم الربيع ،على أنه وإلى حدود بداية الشهر الجاري من سنة 2024، بلغ عدد المخالفات التي تم رصدها من خلال مراقبة الملك العمومي المائي من خلال جهاز شرطة الماء ، أزيد من 114 مخالفة تتوزع على حفر الآبار وانجاز الأثقاب المائية، وعلى جلب المياه بطريقة غير مشروعة، وكذا استخراج مواد البناء من الملك العمومي المائي ،حسب منصة “الما ديالنا”. وأشارت المنصة التابعة لوزارة التجهيز والماء إلى أنه “تم إحالة كل هذه المخالفات على أنظار النيابة العامة لاتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة في حق المخالفين”.

 الكلاب الضالة تكلف الداخلية غلافا ماليا مهما (الصباح)

رصدت وزارة الداخلية، إلى غاية متم يوليوز 2024 ، غلافا ماليا مهما مخصصا للجماعات للقيام، في إطار تشاركي ببناء وتجهيز مآو مماثلة وبمعايير معترف بها في المجال، سيما في وجدة وطنجة وإفران وسيدي سليمان والقنيطرة والخميسات وسلا والرباط وتمارة وبني ملال وأكادير ومراكش والبيضاء. وتواصل وزارة الداخلية تنزيل برنامج متوسط الأمد يهدف إلى إحداث 130 مكتبا جماعيا لحفظ الصحة، في إطار تجمعات الجماعات الترابية، في أفق أن تصل نسبة التغطية الوطنية بهذه الخدمة الحيوية إلى نحو مائة في المائة، مقابل 18 في المائة فقط في 2018، على أن يتوفر كل مكتب جماعي لحفظ الصحة من هذه التجمعات على طبيبين اثنين، وممرضين، وتقنيين في مجال الصحة، فضلا عن طبيب بيطري مسؤول عن إدارة المستوصف والإشراف على عمليات تعقيم الحيوانات التي يتم جمعها.

 

  جلالة الملك يهنئ رئيسة جمهورية مولدافيا بمناسبة الوطني لبلادها (ليبيراسيون)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى رئيسة جمهورية مولدافيا، فخامة السيدة مايا ساندو، وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلادها. وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، عن أصدق التهاني للسيدة مايا ساندو وأخلص المتمنيات لشعب مولدافيا بتحقيق ما يصبو إليه من مزيد التقدم والرخاء. ومما جاء في برقية جلالة الملك: ” وبنفس المناسبة، أؤكد لفخامتكن حرصي على مواصلة العمل سويا معكن، من أجل المضي قدما في تمتين علاقات التعاون المثمر القائمة بين بلدينا، وترسيخ أواصر الصداقة المتينة والتقدير المتبادل التي تربط بين شعبينا”.

 التصنيف السيادي .. المغرب يوسع الفارق مع جيرانه (ليزانسبيراسيون إيكو)

يبرز المغرب في مشهد التصنيف السيادي الإفريقي كمنارة للصمود الاقتصادي والاستقرار السياسي. وتشيد وكالات التصنيف الائتماني الدولية بأداء المملكة في النصف الأول من عام 2024، مما يعكس مكانتها التي تحسد عليها بين نظيراتها الأفريقية. ووفقا لتقرير التصنيف السيادي لإفريقيا خلال منتصف 2024، رفعت وكالة “ستاندرد آند بورز” للتصنيفات الائتمانية النظرة المستقبلية للمغرب من “مستقر” إلى “إيجابي” لتصنيفه BB+. وتستند هذه المراجعة إلى “الصمود الاقتصادية والتزام الحكومة بالإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية وإصلاحات الميزانية”. وهي ملاحظة شاركتها وكالة “فيتش” التي حافظت على تصنيفها B-، ولكن مع نظرة مستقبلية “إيجابية”، مشيرة إلى “الاستقرار النقدي والسياسي” باعتبارها عوامل رئيسية. وينبغي القول إن المراجعة التصاعدية لآفاق المغرب من قبل هاتين وكالتي التصنيف الرئيسيتين تعكس الاعتراف بالتدبير الاقتصادي الجيد والإصلاحات التي قامت بها الحكومة على الرغم من السياق الدولي الصعب.

 المغرب يحقق رقما قياسيا جديدا في تصدير التوت الأزرق (لوماتان)

سجل المغرب رقما قياسيا جديدا خلال موسم 2024/2023 من (يوليوز إلى يونيو)، حيث صدر 67300 طن من التوت الأزرق الطازج – بزيادة قدرها 25 بالمئة مقارنة بالموسم السابق. ووفقا لشركة “East Fruit” المختصة في السوق العالمي للخضر والفواكه، لم تعمل المملكة المغربية على توسيع حضورها في جميع أسواق التصدير الرئيسية للتوت الأزرق الطازج فحسب، بل أظهرت أيضا نموا ملحوظا، مبرزة أن المغرب يحتل حاليا الرتبة الخامسة بين أكبر الدول الموردة في منطقة جنوب شرق آسيا – التي تضم هونج كونج وسنغافورة وماليزيا. وأشار المصدر نفسه، إلى أن هذه النسبة تمثل ما يقرب أربعة أضعاف صادرات التوت الأزرق المغربية منذ موسم 2018/2017.

كتاب الضبط يصعدون بقوة عبر إضراب وطني جديد (لوبينيون)

يعيد كتاب الضبط إطلاق حركة إضراب وطني في مواجهة ما يعتبرونه تقاعسا مستمرا من جانب السلطات، مما سيؤدي إلى شل عمل المحاكم في الفترة من 3 إلى 5 شتنبر. ومن شأن هذه الحلقة الجديدة من الاحتجاجات أن تفاقم التأخير الكبير الحاصل في معالجة القضايا القانونية، مما يؤثر بشكل مباشر على المتقاضين، خاصة أولئك المتواجدين رهن الاعتقال الاحتياطي. وفي حين ظلت مطالب كتاب الضبط، المتعلقة بتحسين أوضاعهم والرفع من أجورهم والاعتراف بدورهم الحيوي في النظام القضائي، دون أن تلقى هذه المطالب استجابة ملموسة منذ سنوات، فإن الاستياء آخذ في التزايد.

 زيادة جديدة في أسعار الدقيق وخدمات عديدة (البيان)

قبل أيام قليلة من الدخول الدراسي، تستأنف دوامة التضخم اتجاهها التصاعدي من جديد وتشتعل مرارا وتكرارا لتجهد للقدرة الشرائية للمستهلك المغربي، التي ضعفت بالفعل إلى حد كبير، حيث ارتفعت أسعار منتجات وخدمات عديدة خلال هذا الأسبوع دون أسباب وجيهة. فالزيادات التي يعزوها الفاعلون بشكل خاص إلى زيادة 10 دراهم في سعر أسطوانة الغاز التي قررتها الحكومة بشكل عرضي. ومن المؤكد أن هذه الزيادة الأولى في غاز البوتان تسببت في دوامة لا نهاية لها من الزيادات، مما أدى إلى الإضرار بالتوازنات المالية للأسر الهشة اقتصاديا، وارتفع سعر دقيق “فينوبرو” هذا الأسبوع بأكثر من 12 درهما لكيس 5 كيلو مقارنة بـ 48 أو 50 درهما سابقا، وأكثر من 5 دراهم لنفس الكمية من دقيق الفينو العادي مقابل 45 إلى 50 درهما.

 الصحة .. تسارع تنفيذ الهياكل الجديدة (ليكونوميست)

يعتمد نجاح تعميم التأمين الإجباري الأساسي عن المرض على مواصلة التنفيذ المستمر للإصلاح الشامل للنظام الصحي الوطني. وتعتزم مواصلة الارتقاء بالعرض الصحي من خلال إعادة تأهيل المستشفيات الإقليمية والجهوية بشكل مستمر. ويتضمن جدول الأعمال كذلك إعادة بناء المستشفى الجامعي ابن سينا بالرباط، بهيكل علاجي وتصميم من الجيل الجديد. يضاف إلى ذلك تسريع أشغال البناء والتجهيز بالمستشفيات الجامعية بالعيون وأكادير، وكذا انطلاق أشغال البناء بمستشفيات جامعية أخرى بكل من الرشيدية وبني ملال وكلميم. والهدف هو تزويد كل جهة من جهات البلاد بمستشفى جامعي بالإضافة إلى مواصلة إعادة تأهيل المستشفيات الجامعية القائمة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا