عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

وزارة الأوقاف تقر اجراءات مشددة للراغبين في الحج لتفادي سيناريو السنة الماضية

أكادير24 | Agadir24

 

أقرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إجراءات مشددة للراغبين في الحج للحيلولة دون تكرار سيناريو السنة الماضية، خاصة ما يتعلق بالوفيات المسجلة ومشاكل وكالات الأسفار.

في هذا السياق، أوردت وزارة الأوقاف أنه تم التقدم بطلب إلى الأمانة العامة للمجلس العلمي الأعلى، والذي أصدر فتوى يجيز فيها للحجاج المغاربة الصعود مباشرة للوقوف بعرفات يوم التاسع من ذي الحجة، دون المرور من منى يوم التروية، نظرا لما يترتب عنها من إكراهات وما تسببه من مشقة كبيرة للحجاج، خصوصا أنها ليست لا من واجبات ولا من أركان الحج.

وإلى جانب ذلك، سيتم تشديد الفحص الطبي، وعدم السماح بالتوجه إلى الديار المقدسة إلا لمن تتوفر فيهم شروط الاستطاعة البدنية والعقلية والنفسية، وكذا النساء الحوامل اللائي يقل حملهن عن 5 أشهر، حيث سيشرع في إجراء الفحوصات الطبية مباشرة بهد انتهاء عملية أداء مصاريف الحج.

هذا، وأبرزت الوزارة أنه سيتم توفير مختلف اللقاحات المطلوبة بشكل مجاني لفائدة الحجاج، كما هو الشأن بالنسبة للسنوات الماضية.

وبالنسبة إلى تنظيم وكالات الأسفار السياحية، تم تحديد رسم التأطير الخاص بحجاج وكالات الأسفار السياحية في 600 درهم، بينما سيتم الإبقاء على سعر تذكرة السفر نفسها.

يذكر أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية كانت قد حددت مصاريف الحج للموسم المقبل بالنسبة للمنتقين في قرعة الحج في مبلغ تقريبي قدره 65 ألف درهم، على أن يتم لاحقا تحديد التكلفة النهائية إما بالزيادة أو بالنقصان.

وأسفرت عملية تسجيل الحجاج الموسم المقبل عن توزيع الحصة بين 22500 حاج بتأطير من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، و 11500 حاج بتأطير من وكالات الأسفار السياحية، بعدما أجريت عملية القرعة خلال الفترة الممتدة من 8 الى 19 يوليوز 2024.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا