عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 30 غشت 2024

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 30 غشت 2024:

  انطلاق عملية انتقاء وإدماج مجندي التجريدة الـ 39 للخدمة العسكرية ابتداء من 2 شتنبر المقبل (الصحراء المغربية)

تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ستشرع مراكز تكوين المجندين في عملية انتقاء وإدماج مجندي التجريدة التاسعة والثلاثين (39) للخدمة العسكرية، وذلك ابتداء من 2 شتنبر 2024، حسب ما أفاد به بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية. وأوضح المصدر ذاته أنه بهذه المناسبة، اتخذت القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية كافة الإجراءات والتدابير اللازمة من أجل إنجاح هذه العملية، وذلك بتنسيق وتعاون مع مختلف الفاعلين والمتدخلين. وفي هذا الإطار، يضيف البلاغ، يتوجب على كل مترشح أو مترشحة للخدمة العسكرية برسم التجريدة التاسعة والثلاثين، والذي توصل بأمر الالتحاق للقيام بهذا الواجب الوطني أن يطلع مسبقا على المعلومات الهامة المرفقة به، ويلتزم بتاريخ ومكان عملية الانتقاء المشار إليها في هذه الوثيقة مع اصطحاب الوثائق المطلوبة وكذا الشواهد المحصل عليها.

 شح المياه يدفع فلاحي تارودانت للتخلي عن 4000 هكتار من ضيعات الحوامض (الصحراء المغربية)

تخلى فلاحو تارودانت عن نحو أربعة آلاف هكتار من مساحات الضيعات الفلاحية المختصة في الحوامض في أقل من أربعة أشهر، على خلفية نضوب الفرشة المائية وانقطاع سد أولوز عن تزويد ضيعات سبت الكردان وأولاد برحيل وأولوز بمياه الري وارتفاع مدخلات الإنتاج، وفق ما نقله المهنيون في إفاداتهم لـ”الصحراء المغربية”. وأوضح هؤلاء الفلاحون أن التخلي عن نحو أربعة آلاف هكتار من المساحات المخصصة للحوامض، أوقف عمل عشر محطات للتلفيف، وقلص الإنتاج بنحو 500 ألف طن، كما أدت هاته الوضعية الاستثنائية إلى تسريح أكثر من 650 عاملا زراعيا وأفقدتهم نحو 40 ألف يوم عمل مباشر.

 قضية الماء ومواصلة تعزيز ركائز الدولة الاجتماعية في مقدمة الأولويات (العلم)

تنزيلا لتوجيهات جلالة الملك محمد السادس، تواصل الحكومة تركيز أولويات عملها، في هذا الدخول السياسي، على ملفات وقضايا تحمل طابعا استعجاليا واستراتيجيا، وخاصة على مستوى إنجاز المشاريع الأساسية، وفى مقدمتها “قضية الماء”، و” مواصلة تعزيز ركائز الدولة الاجتماعية”. في هذا السياق، أكد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أثناء اجتماع المجلس الحكومي أمس الخميس 29 غشت، أن الحكومة منكبة على مواصلة إنجاز مشاريع أساسية، على رأسها «قضية الماء ذات الطابع الاستراتيجي التي تفرض علينا في المرحلة المقبلة التحيين المستمر لآليات السياسة الوطنية للماء، وتسريع إنجاز مختلف المشاريع المرتبطة بها». وأبرز أخنوش، أن الحكومة تعتزم وفق المذكرة التوجيهية المتعلقة بمشروع قانون المالية 2025، التي توصلت بها مختلف القطاعات الوزارية مطلع هذا الشهر، مواصلة تنزيل الأوراش الإصلاحية في شتى المجالات، بالسرعة والفعالية اللازمتين، وترجمة البرنامج الحكومي على أرض الواقع.

  الأحد .. انطلاق الإحصاء العام للسكان بمشاركة 55 ألف مشارك (العلم)

فاتح شتنبر 2024 موعد انطلاق الإحصاء العام – للسكان والسكنى، الذي يأتي قبل يوم من بدء فتح أبواب المدارس لبدء التحضير للدخول المدرسي . وهو ما يجعل أغلب الأسر المغربية تعود إلى عناوينها السكنية بعد عطلة الصيف، وستعرف هذه العملية مشاركة 55 ألف مشاركة ومشارك. وعن هذا الحدث الوطني أعلن أحمد الحليمي المندوب السامي للتخطيط بداية شهر يوليوز أن عملية الإحصاء جاءت استجابة لتوجيهات رسالة ملكية تؤكد على أهمية هذه العملية في فهم التطور الديموغرافي والاجتماعي والاقتصادي للمملكة، وهو ما يساهم في إعداد سياسات تلبي احتياجات المواطنين المتغيرة. وأشار الحليمي إلى أن المندوبية استلهمت من الرسالة الملكية أبعادا استراتيجية لإنجاز الإحصاء، بما يتماشى مع الأهداف الوطنية في تعزيز الديمقراطية والتنمية الاقتصادية والاجتماعية وأنها ستعمل وفق المعايير العلمية المعترف بها دوليا، وقامت بإعداد المفاهيم والمنهجيات اللازمة لجمع ومعالجة ونشر المعطيات.

  الأفضل بشمال إفريقيا والـ 81 عالميا في مؤشر السلامة (رسالة الأمة)

فقد المغرب درجة واحدة في “مؤشر السلامة” واحتل المرتبة 81 عالميا، وذلك مقارنة مع المرتبة 80 عالميا التي احتلها في النسخة الماضية لهذا المؤشر، الذي صدر عن منظمة “سوشيال بروغريس إمبيريتيف” الأمريكية غير الربحية. وصنف تقرير مؤشر المغرب في هذه المرتبة ومنحه معدل 70.97 نقطة مع العلم أن الدول التي تعرف مستويات أعلى في السلامة والأمن هي الحاصلة على تقييم أقرب إلى 100 نقطة، فيما تقل المعدلات في الدول التي يقترب تقييمها من صفر نقطة. واعتمد التقرير في تصنيفه للدول ضمن هذا المحور على خمسة مؤشرات فرعية تشمل كلا من الشعور بالأمان عند التجوال وحيدا، والعنف بين الأشخاص، والعنف بين الشريكين، والسرقة، والإصابات المرتبطة بالنقل.

 شركة أسترالية تشرع في إنتاج الهيدروجين الأخضر بالمغرب (رسالة الأمة)

أعلنت شركة “وورلي” الأسترالية انطلاق أشغال التصميم الهندسي الأمامي لمشروع “الأمونيا الخضراء” بالمغرب في الربع الثالث من السنة الجارية. وحسب التقرير السنوي للشركة الاسترالية، فإن مشروع طرفاية يعتبر أول برنامج “أمونيا خضراء” في العالم، يشمل شبكة نقل ومصانع هيدروجين وأمونيا ومرافق تخزين ومخيما مؤقتا لـ 30 ألف عامل. ويروم المشروع إنشاء مدينة للعاملين وعائلاتهم، تتزود بالطاقة الريحية والطاقة الشمسية. وأوضح التقرير، أنه عند اكتمال التصميم الهندسي الأمامي سينتقل المشروع إلى مرحلة الهندسة والمشتريات وإدارة البناء. ومن المتوقع أن يبدأ المشروع، الذي يشتغل بالكامل بالطاقة المتجددة، العمل بحلول سنة 2027، بطاقة إنتاجية سنوية أولية تبلغ مليون طن من الأمونيا الخضراء، و سترتفع هذه القدرة إلى ثلاثة ملايين طن بحلول سنة 2032.

  عمان .. بنسعيد يسلط الضوء على جهود المغرب بقيادة جلالة الملك في مجال النهوض بقضايا الشباب (رسالة الأمة)

سلط الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، بالعاصمة الأردنية عمان، الضوء على جهود المغرب المتواصلة، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في مجال النهوض بقضايا وأوضاع الشباب. وأوضح بنسعيد، في كلمة خلال أشغال الدورة الاستثنائية لمجلس وزراء الشباب والرياضة التابع لمجلس جامعة الدول العربية الذي انكب على مناقشة الاستراتيجية العربية للشباب والسلم والأمن، أن المغرب، وتنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، أطلق عددا من البرامج والمشاريع التي تهم الشباب، وتستجيب لحاجياته، ودمجه في مسار التنمية المحلية. وأشار في هذا الصدد، على الخصوص، إلى برنامج «جواز الشباب»، الذي يمكن الشباب المغربي من الاستفادة من خدمات رياضية وثقافية وترفيهية، وبرنامج «متطوع» الذي يمكن الشباب من الدخول إلى الحياة العملية ومواجهة التحديات، فضلا عن جائزة المغرب للشباب في إطار ترسيخ ثقافة الاعتراف، علاوة على مشاريع أخرى من قبيل «فرصة» و”أوراش” للتمكين الاقتصادي للشباب، ومنحه الريادة في عالم المقاولات.

 مديريات التعليم ملزمة بكشف لوائح المنقطعين بتنسيق مع النيابة العامة (الأخبار)

علمت «الأخبار» من مصادرها أن المديريات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بتطوان ونواحيها، التي تشهد ارتفاع نسبة الهدر المدرسي في صفوف التلاميذ وتحريض القاصرين على الهجرة السرية، أصبحت ملزمة أكثر من أي وقت مضى بالكشف السريع خلال شتنبر المقبل عن لوائح التلاميذ المنقطعين وإشعار النيابة العامة المختصة بتطوان، قصد البحث والتدقيق في كل ما يتعلق بالهدر المدرسي والانقطاع عن الدراسة، وذلك تنزيلا للتدابير الخاصة بالتعليم الإلزامي. واستنادا إلى المصادر نفسها فإن مع النيابة العامة المختصة يمكن من حل مشاكل مستعصية باستدعاء رسمي لآباء وأمهات التلاميذ الذين ينقطعون عن الدراسة والنظر بعدها في الأسباب والحيثيات وضمان عودتهم بالطرق القانونية واستفادتهم من الحق الدستوري في التعليم وفق الجودة المطلوبة، والبرامج الحكومية لمحاربة الهدر المدرسي.

 إدارة الجمارك تحدث جهازا جديدا لمراقبة التهريب وغسيل الأموال (الأحداث المغربية)

أحدثت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة جهازا جديدا لمراقبة التهريب والغش ومكافحة الأنشطة المالية غير القانونية، من خلال مخطط استراتيجي جديد يمتد لخمس سنوات من السنة الجارية إلى 2028، حيث سيتم استخدام وسائل تكنولوجية حديثة مثل الماسحات الضوئية و”الدرونات”، فضلا عن تعزيز التعاون مع الهيئات المحلية والدولية. وتدرس إدارة الجمارك إمكانية إنشاء مركز إشراف وطني لتحقيق أفضل في عمليات المراقبة والتدخل، مما يساهم في تعزيز الفعالية ومراقبة العمليات بشكل مستمر عبر استخدام كاميرات ونظم تحديد المواقع. ويتضمن المخطط إنشاء جهاز استخباراتي جديد يعمل تحت مظلة إدارة الجمارك، مع التركيز على جمع المعلومات المتعلقة بالتهريب، والممارسات الاحتيالية، وغسل الأموال.

الإفراج عن منح أطر مؤسسات الريادة في قرار مشترك بين بنموسى ولقجع وتبلغ 10 آلاف درهم (الأحداث المغربية)

أصدرت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة مذكرة حديثة تحمل توقيع الكاتب العام يونس السحيمي، تتضمن تفاصيل أجرأة تسوية منحة الأطر التعليمية المشاركة في مؤسسات الريادة على الصعيد الوطني من خلال التدريس الفعال والتدريس وفق المستوى المناسب “طارل” (TARL)، برسم السنة الدراسية الماضية، وذلك بعد حصول الأطر المعنية على التصديق النهائي من اللجنة المركزية المختصة بالإشهاد. المذكرة الوزارية استندت على القرار المشترك بين وزيري التربية والميزانية شكيب بنموسى وفوزي لقجع الذي يؤطر الاستفادة من منحة المنخرطين في مؤسسات الريادة الحاصلين على الإشهاد والتصديق، والذي حدد مبلغ المنحة السنوي في 10.000 درهم.

 اللحوم الحمراء .. المجازر تسجل خصاصا مهولا في قطعان الماشية المعدة للذبح (الاتحاد الاشتراكي)

تشهد أسواق اللحوم الحمراء بالمغرب وضعية كارثية، بعدما وصل الخصاص في قطعان الماشية المعدة للذبح إلى مستويات غير مسبوقة، ولم تعد المجازر الكبرى تستقبل ما يكفي من البهائم لتلبية الطلب، وهو ما أشعل لهيب أسعار اللحوم التي وصلت إلى 130 درهما للكيلوغرام وتتجه بثبات نحو 150 درهما. وفشلت الحكومة حتى الآن في احتواء هذا الوضع، ولم تفلح تدابير الوزارة الوصية في تأمين حاجيات الأسواق الوطنية، وهو ما أشعل غضب المهنيين الذين أطلقوا النار على الحكومة وتدابيرها المرتبكة. وفي هذا السياق نددت الفيدرالية المغربية للفاعلين بقطاع المواشي، بالوضعية المزرية التي أصبح يعيشها قطاع اللحوم الحمراء بالمغرب بسبب ندرة السلع من رؤوس الأغنام والأبقار المعدة للذبح والتسمين.

 قصة السجين الذي ابتلع بطاريات المذياع وتلقى جروحا على مستوى الذراع والصدر والعنق بالسجن المحلي عين السبع 1 (الاتحاد الاشتراكي)

فندت إدارة السجن المحلي «عين السبع 1» بالدار البيضاء الادعاءات المتداولة بخصوص تعرض سجين لـ «الاعتداء من طرف موظف»، مؤكدة أنها «ادعاءات باطلة ولا أساس لها من الصحة». جاء ذلك في بيان توضيحي أصدرته المؤسسة السجنية، أول أمس الأربعاء ردا على الادعاءات الواردة في الفيديو المنشور على مواقع التواصل الاجتماعي لبعض أقارب السجين (ر.ش) المعتقل بالسجن المحلي عين السبع 1، والذي يزعمون فيه قيام ابنهم بالاعتداء على نفسه على مستوى العنق والصدر ومحاولته الانتحار بابتلاع بطاريات بسبب تعرضه للاعتداء من طرف موظف. وأوضح المصدر ذاته أن السجين المذكور «قام، بتاريخ 24 غشت، بالاعتداء على نفسه بواسطة أداة حادة من صنعه على مستوى الذراع والصدر والعنق، فتم عرضه على ممرض المؤسسة الذي قدم له الإسعافات الأولية»، مبرزا أنه «تم تحرير محضر في الموضوع والاستماع إليه حول أسباب الاعتداء على نفسه، فصرح أنه قام بذلك لأسباب شخصية».

توقيف أربعة أشخاص بحوزتهم مبالغ مالية مزيفة في مراكش (المساء)

أوقفت مصالح الأمن بمراكش، الثلاثاء الماضي، أربعة أشخاص بينهم امرأة بحوزتهم مبالغ مالية مزيفة من العملة الصعبة. وتبين بأن الموقوفين، وهم مغاربة مقيمون بالديار الفرنسية، تم القبض عليهم من طرف عناصر الدائرة الخامسة تحت إشراف رئيسها ورئيس المنطقة الأمنية الخامسة، وهم يهمون بمغادرة ساحة جامع الفنا بعد الإبلاغ عن مواصفاتهم من طرف مجموعة من التجار بسوق السمارين وباب فتوح بعد الاشتباه في مبالغ مالية كانت بحوزتهم. وكان المهاجرون المغاربة الذين تتراوح أعمارهم ما بين 25 و 30 عاما، قد توجهوا إلى أسواق المدينة العتيقة من أجل اقتناء بعض البضائع، غير أن التجار ارتابوا في أمر أوراق الأورو التي كانت بحوزتهم، ما دفع بهم إلى إبلاغ عناصر الأمن التي انتقلت إلى عين المكان وقامت بإيقافهم وبحوزتهم مبلغ مالي مزور من العملة الصعبة يقدر بحوالي 400 أورو.

 رئيس فريق “البام”.. لا تراجع عن ست سنوات دراسة في الطب (الصباح)

لم تكلل الوساطة التي قام بها نواب الأغلبية الحكومية بالنجاح، رغم إبدائهم رغبة في حل أزمة طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان التي دامت 9 أشهر، وفق ما أكدته مصادر “الصباح”. وأكد أحمد التويزي، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة، ومنسق الأغلبية في هذا الملف، أن بعض الأسر تجتهد في التصعيد وتحويل النقاش إلى مواجهة الحكومة. وأوضح التويزي أن السياسة الحكومية في مجال توفير الأطقم الطبية والتمريضية لا يمكن تغييرها بسبب أن البعض يريد الاستمرار في الدراسة لسبع سنوات قصد ضمان الهجرة إلى الخارج، مشددا على أن كل النقاط قابلة للنقاش والتفاوض باستثناء ست سنوات، التي وضعتها الدولة في إطار سياسة عمومية ناجعة.

 الدخول التعليمي: حزب التقدم والاشتراكية يدعو إلى إجراءات عاجلة والشروع الفعلي في الإصلاح العميق (بيان اليوم)

نبه المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية الحكومة إلى ضرورة التعاطي الحازم والبناء والناجع مع قضايا الدخول التعليمي، والحرص التام على اتخاذ إجراءات عاجلة لحماية ومراعاة القدرات المادية للأسر المغربية، لتوفير كافة شروط إنجاح هذا الدخول. ودعا المكتب، الذي عقد اجتماعه أول أمس الأربعاء، الحكومة إلى الشروع الفعلي في إجراء الإصلاحات الضرورية، لتوفير كافة الإمكانيات والشروط من أجل الاعتماد أولا وأساسا على تعليم عمومي جيد ومتكافئ، بما يحمي مستقبل بنات وأبناء المغاربة. واعتبر أن المغرب بحاجة إلى حكومة قادرة سياسيا على تحرير الطاقات كما تدعو إلى ذلك توجهات النموذج التنموي الجديد.

العقار.. المملكة في المرتبة 59 عالميا والرائدة مغاربيا في السعي نحو الشفافية (لوبينيون)

بارتقاءه إلى المركز 59 عالميا في مؤشر الشفافية العقارية (JLL 2024)، يؤكد المغرب على دوره الرائد في المنطقة المغاربية. ورغم التحديات المستمرة، تحرز المملكة تقدما من خلال الإصلاحات المستمرة، مما يوفر إطارا مناسبا للمستثمرين الدوليين. ومع ذلك، تظل الشفافية قضية محورية ينبغي التغلب عليها لتحقيق المعايير العالمية. وبفضل الجهود الملحوظة على مستوى الاستدامة والرغبة في التحديث، تتموقع البلاد كفاعل استراتيجي لعقارات المستقبل.

 لجنة القيادة المكلفة بـ “عرض المغرب” تستعرض التقدم المحرز (ليزانسبيراسيون إيكو)

ترأس رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أمس الخميس بالرباط، لجنة القيادة المكلفة بـ “عرض المغرب” في مجال الهيدروجين الأخضر، تطبيقا للتوجيهات الملكية السامية الداعية إلى تنفيذ سريع ونوعي لهذا العرض. وبحثت اللجنة التقدم المحرز في مختلف المشاريع المتعلقة بتفعيل “عرض المغرب” للهيدروجين الأخضر. وفي هذا السياق، ناقش المنهجية التي سيتم اعتمادها لتقييم واختيار المشاريع، من خلال تحديد دقيق للمعايير. وخلال هذا الاجتماع، الذي ينعقد في أقل من ستة أشهر بعد صدور منشور رئيس الحكومة المتعلق بتنفيذ “عرض المغرب” لتنمية قطاع الهيدروجين الأخضر، تم التأكيد على أن المنصة التي أنشأتها الوكالة المغربية للطاقة المستدامة تلقت حتى الآن ما يقرب من 40 طلبا.

 المقاولة .. “شبكة ريادة الأعمال المغرب” تدعم المقاولات التكنولوجية الناشئة المبتكرة (لو ماتان)

تتيح “شبكة ريادة الأعمال المغرب” بالشراكة مع “Tamwilcom” فرصة الاستفادة من المواكبة التقنية، وتمويل مشاريعهم من خلال برنامج “MY MVP”. ولذلك، تم إطلاق دعوة لتقديم مشاريع من أجل اختيار 12 هيكلا مبتكرا في مجالات صناعة البيانات أو التكنولوجيا المالية أو تكنولوجيا البيع بالتجزئة أو حتى التكنولوجيا الصحية وتكنولوجيا التعليم، وأمام قادة المشاريع المهتمين مهلة حتى 24 شتنبر الجاري لتقديم طلباتهم.

  التعليم المدرسي.. الجمهور يتفوق دائما (ليكونوميست)

كشفت دراسة استقصائية أجرتها مؤخرا مجموعة “سينرجيا” لفائدة صحيفة “ليكونوميست”، أن من بين الأشخاص الذين تم استجوابهم، 40 في المئة منهم لديهم أطفال متمدرسون. وأنه لدى هذه الأسر، في المتوسط، طفلان في المدرسة. وبحسب الفئة العمرية، فإن 69 في المئة من هؤلاء التلاميذ تقل أعمارهم عن 12 عاما، و34 في المئة منهم تتراوح أعمارهم ما بين 12 و15 عاما، و24 في المئة تتراوح أعمارهم ما بين 15 و18 عاما، و18 في المئة منهم تتراوح أعمارهم ما بين 19 عاما فأكثر. كما سجلت أن من بين الأطفال الملتحقين بالمدارس لدى الأسر التي شملها الاستطلاع، 70 في المئة يلتحقون بالمدارس العمومية. ويتعلق الأمر أساسا بالأشخاص المنحدرين من المناطق القروية (80 في المئة)، وأولئك الذين ينتمون للفئتين السوسيو مهنيتين (ذ و ج) (90 في المئة). بينما تمثل نسبة الأسر التي يلتحق أطفالها بالمدارس الخصوصية 27 في المئة. ويتعلق الأمر بالأشخاص المنحدرين من المدن (36 في المئة) والأسر التي تنتمي للفئتين السوسيو مهنيتين (أ و ب) (66 في المئة).

 مراكش .. الشاحنات الصهريجية حل حيوي لتزويد جماعة سعادة بالماء الصالح للشرب (ليبيراسيون)

في مواجهة حالة الإجهاد المائي بجهة مراكش آسفي، يتيح نظام تزويد جماعة سعادة بالماء الصالح للشرب بواسطة شاحنات صهريجية، استفادة 13 دورا و1045 أسرة من مياه الشرب، وبالتالي تحسين ظروف عيش السكان. وتضمن هذه العملية التي تعد أساسية لمواجهة ندرة المياه، تزويد السكان المحليين بشكل منتظم بهذا المورد الحيوي. ويغطي نظام توزيع المياه بواسطة الشاحنات الصهريجية، الذي يعمل بشكل يومي، المناطق الأكثر تضررا من نقص المياه الصالحة للشرب. وتقطع كل شاحنة محملة بالمياه انطلاقا من الخزانات التابعة للجماعة، مسافات طويلة من أجل تزويد الدواوير النائية. وتختلف كميات المياه الموزعة بحسب الاحتياجات الخاصة لكل دوار، اعتبارا لعدد الأسر والظروف المناخية المحلية.

 ميناء طنجة: تراجع مفرغات الصيد البحري بنسبة 29% حتى متم يوليوز الماضي (البيان)

بلغت كمية مفرغات الصيد الساحلي والتقليدي بميناء طنجة حتى متم يوليوز الماضي 2635 طنا، بتراجع نسبته 29 % مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية. وأوضح تقرير دوري للمكتب الوطني للصيد البحري أن القيمة السوقية للمفرغات المعنية تراجعت بنسبة 12 % لتبلغ حوالي 109,53 مليون درهم، مقارنة بحوالي 124,27 مليون درهم حتى نهاية يوليوز . وحسب الأنواع، تراجعت كمية الأسماك السطحية المسوقة بهذا الميناء المتوسطي بنسبة 33% خلال الأشهر السبعة الأولى من سنة 2024 إلى 1836 طن، بقيمة تقديرية تزيد على 56,96 مليون درهم (-9%)، مقابل حوالي 62.79 مليون درهم/ 2749 طنا  حتى نهاية يوليوز 2023.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا