عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

طلبة الطب يرفضون مقترحا جديدة لإنهاء الأزمة، ويتشبثون بمطالبهم أمام وزارة ميراوي

أكادير24 | Agadir24

 

أكدت مصادر قيادية باللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة رفضها المقترحات الجديدة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، لإنهاء أزمة الطلبة التي عمرت لأزيد من تسعة أشهر.

ورغم ما جاء في بلاغ لجنة الحوار الممثلة لفرق الأغلبية بمجلس النواب، الذي أكد على “حرص الوزارة الوصية على إنقاذ الموسم الجامعي /2024 بكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، وتمكين الطلبة الذين سيجرون اختبارات الدورة الاستدراكية للفصل الأول المبرمجة بتاريخ 5 شتنبر 2024، من دورات أخرى تهم الفصل الثاني”، إلا أن مصدرا من داخل اللجنة كشف أن “هناك توجها لمقاطعة هذا الامتحان مرة أخرى”.

وعن أسباب هذه المقاطعة، أكد المصدر نفسه أنه “لا يمكن أن يجرى أي امتحان في ظل سريان العقوبات وفي ظل تعنت الوزير ميراوي في الوصول إلى حل لهذه الأزمة”، مبرزا أن “الطلبة عمليا هم في وضعية سقوط جماعي منذ مقاطعة جميع دورات الامتحانات السابقة”.

وشدد ذات المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه بسبب “الضغوط المفروضة”، على أن “رفض امتحانات شتنبر معلن منذ شهر يونيو، ولن يتغير هذا الأمر إلا مع وضع سياق جديد للحوار مع ممثلي الطلبة”.

وخلص المصدر نفسه إلى التأكيد على أن “اللجنة لم تخف قط استعدادها للجلوس إلى طاولة التفاوض، غير أن الطلبة يتشبثون بمطلب الإبقاء على السنة السابعة بالنسبة للدفعات الخمس الحالية، مع إمكانية تقليص السنوات لاحقا، وإيجاد حلول واقعية ومنصفة للمرحلة الانتقالية التي تمس الدفعات الحالية”.

وبخصوص وساطة الأغلبية لإنهاء الأزمة، سجل المصدر أنها “كانت إعلامية بامتياز ولم يلحقها أي تحرك على الأرض، فلم يتم عقد ولو لقاء واحد مع طلبة الطب”، في حين تعهد بـ”العودة إلى الحوار حين تكون هناك رغبة جدية لذلك، فالطلبة ليسوا ضد إيجاد مخرج لهذه الأزمة، شرط أن يكون مخرجا عادلا ومنصفا لجميع الطلبة”.

وكانت لجنة الحوار الممثلة لفرق الأغلبية بمجلس النواب، قد كشفت أن “وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أبلغتها حرصها على إنقاذ الموسم الجامعي 2023/2024 بكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، عبر التزامها والتزام عمداء الكليات، بتمكين الطلبة الذين سيجرون اختبارات الدورة الاستدراكية للفصل الأول المبرمجة بتاريخ 5 شتنبر 2024، من دورات أخرى تهم الفصل الثاني”.

وورد في بلاغ لجنة الحوار أنها “ستحرص على متابعة التزامات الوزارة المصرح بها في اللقاء بمجلس النواب بتاريخ 10 يوليوز 2024، خاصة ما يتعلق برفع العقوبات الصادرة في حق الطلبة و ممثيليهم، وإلغاء نقطة الصفر، إضافة إلى  برمجة دورتين للأسدس الأول و الأسدس الثاني، وكذا العمل على ضمان الوعاء الزمني للتكوين للأفواج 2019- 2024 بحسب الصيغ البيداغوجية المعمول والمتخذة من طرف اللجن المختصة”.

هذا، ودعت اللجنة الطالبات والطلبة إلى التفاعل الإيجابي مع مقترح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، والثقة في المؤسسات، مشددة على أنها “ستواكب تنفيذ التزامات الوزارة ضمانا لمصالح الطلبة وبما يحقق المصلحة الفضلى للوطن”.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا