عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز الأسئلة التي تطرح خلال عملية الإحصاء.

أكادير24 | Agadir24

 

كما هو معلوم، انطلقت اليوم الإثنين 2 شتنبر 2024 عملية الإحصاء في ، و ستستمر حتى الثلاثين منه.
وخلال العملية التي يشارك فيها أزيد من 55 ألف باحث و باحثة، يطرح الباحثون على المواطنين عددا من الأسئلة و يتم تضمين إجاباتها في لوحة إلكترونية “طابليت” و يتم إرسال المعطيات مباشرة للجهة المشرفة بشكل مشفر لضمان حماية البيانات الخاصة.

وهناك نوعين من الاستمارات التي تطرح أسئلتها على المواطنين، الأولى استمارة موجزة تتضمن عددا محدودا من الأسئلة يمكن الإجابة عليها في مدة زمنية لا تتعدى الخمس دقائق، بينما 20 في المئة من المغاربة الذين سيتم اختيارهم بشكل “آلي و اعتباطي” سيجيبون على أسئلة الاستمارة المطولة.

وتتضمن الاستمارة القصيرة، بيانات حول طبيعة القرابة التي تجمع أفراد الأسرة برب الأسرة، والجنس، والجنسية، والسن، والوضع الاجتماعي، ومكان الولادة، والعمر عند الزواج، ونوع السكن، والمسافة الفاصلة بين المسكن والمرافق الأساسية سواء تعلق الأمر بالعمل أو المستشفيات أو المؤسسات التعليمية، إلى جانب التعرف على وضعية الطرق، ووسيلة التنقل لمعرفة جودة وسائل النقل ومدى توفرها وبنية الطرق.

الاستمارة ستشمل أيضا أسئلة حول ظاهرة الهجرة، لتحديد سن المهاجر وجنسه وتاريخ الهجرة، ومعرفة مكان الإقامة قبل الإقامة الحالية، وحصر الوفيات بمعرفة تاريخ الوفاة وجنس المتوفي وسنه عند الوفاة.

أما الأسئلة المرتبطة بالاستمارة المطولة، فتشمل الخصوبة، والصعوبات التي تواجه الأشخاص في وضعيات خاصة ، من طبيعة طرق العناية وطلب العلاج والقدرة على التواصل، ونظام التغطية الصحية.

كما تتضمن هاته الاستمارة أسئلة حول اللغة الأم الأولى التي تواصل بها الطفل داخل المنزل، سواء تعلق الأمر بالدارجة، أوتشلحيت، تمازيغت، تريفيت، الحسانية، أو لغات أخرى تستخدم داخل البيت بالنسبة للناطقين بلغات أجنبية، إلى جانب أسئلة تتعلق بإتقان القراءة والكتابة بعدد من اللغات، بما فيها حرف تيفيناغ إلى جانب العربية والفرنسية والانجليزية والاسبانية.

كما تتضمن أيضا أسئلة حول مستوى التعليم وطبيعة الشواهد المحصل عليها سواء كانت تعلمية أو مهنية، إلى جانب المهنة أو النشاط الاقتصادي الممارس، ومستوى استخدام التكنولوجيا الحديثة، وعدد من التفاصيل المرتبطة بظروف المسكن، مثل عدد الغرف، و طبيعة ملكية المنزل، ومصدر الإنارة، ومدى جودة المياه وطريقة توفيرها ، واستعمال الطاقات المتجددة في الاستخدامات المنزلية، وطريقة التخلص من النفايات المنزلية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا