عرب وعالم / المغرب / انا الخبر

صدور عدد جديد من مجلة القوات المسلحة الملكية

صدر، مؤخرا، عدد جديد من مجلة القوات المسلحة الملكية، والذي يقدم لقرائه مجموعة من المواضيع الراهنة، ويسلط الضوء على تخليد الذكرى الـ25 لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه الميامين.

وخصص العدد 422 من هذه المجلة التي تصدر كل شهرين (يونيو-يوليوز 2024)، والذي أورد النص الكامل للخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة عيد العرش، حيزا كبيرا، على الخصوص، لحفل الولاء وحفل أداء القسم، وللاحتفالات العسكرية وكذا التحضيرات لحفل أداء القسم بتطوان.

كما سلط هذا العدد الضوء على الأنشطة الملكية الأخرى، منها استقبال صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، بالقصر الملكي بتطوان، لوالي بنك ، عبد اللطيف الجواهري، الذي قدم لجلالته التقرير السنوي للبنك المركزي حول الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية برسم سنة .

وتوقف “ملف” هذا العدد الجديد من مجلة القوات المسلحة الملكية عند الملتقى الدولي الأول للموسيقى العسكرية، وهو تظاهرة جديدة مخصصة للموسيقى العسكرية. وعرف هذا الحدث الذي احتضنته، خلال الفترة ما بين 26 و30 يوليوز، الساحات الرئيسية بمدن الرباط وسلا وتمارة وأكادير وتطوان والمضيق، مشاركة ثماني فرق موسيقية وطنية وست فرق أجنبية من المملكة العربية والكوت ديفوار والإمارات العربية المتحدة وإسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية والسنغال.

ويسافر ” الملف” بالقارئ إلى مختلف جوانب المهرجان من حفل الافتتاح إلى العروض المبهرة للفرق الموسيقية الوطنية والدولية، والعروض المبهجة في العديد من المدن، والحفل الختامي، مرورا بردود الفعل الحماسية للجمهور والاستعدادات خلف الكواليس. وهي العروض التي سلطت الضوء على غنى التقاليد الموسيقية العسكرية، التي تجمع بشكل متناغم بين التقاليد والحداثة.

وفي مجال التعاون العسكري، أشارت المجلة إلى أن قيادة المنطقة الجنوبية احتضنت، يومي 13 و 14 يونيو بأكادير، الدورة الفرنكوفونية الثانية لتدريب كبار مسؤولي بعثات السلام، تحت عنوان ” دورة كبار قادة البعثات”، والتي نظمتها دائرة التدريب المتكامل التابعة للأمم المتحدة، بشراكة مع المملكة المغربية والمنظمة الدولية للفرانكوفونية.

ويهدف هذا التدريب إلى إعداد الأطر المشاركة لشغل مناصب قيادية وإدارية في عمليات حفظ السلام متعددة الأبعاد، وسيتيح لمسؤولي الدول الأعضاء، الذين يشتغلون على القضايا المتعلقة بحفظ السلام، فهم سير عمليات حفظ السلام على نحو أفضل.

كما توقفت المجلة عند الزيارة الرسمية التي قام بها الدولة، وزير الدفاع وقدماء المحاربين ببوركينافاسو إلى المغرب، في إطار التعاون العسكري المغربي- البوركينابي.

وفي ركن “الحياة في الجيش”، يستعرض العدد 422 من مجلة القوات المسلحة الملكية تمرينا لإدارة الكوارث تحت اسم “ 2024″، تم تنظيمه على مستوى الحامية العسكرية لورزازات في يونيو الماضي. ويندرج هذا التمرين في إطار استمرارية سلسلة من الأنشطة الهادفة إلى إعداد وحدات القوات المسلحة الملكية لعمليات مساعدة وإنقاذ السكان، ويشكل إحدى المهام الرئيسية للقوات المسلحة الملكية.

وتحت عنوان “إفريقيا في قلب الثورة التكنولوجية والاستراتيجية”، تم تخصيص ركن “البحث والتطوير” لـ”اتفاق الرباط”، الذي توج المنتدى رفيع المستوى حول الذكاء الاصطناعي في إفريقيا، والذي يجسد رؤية طموحة للمستقبل التكنولوجي والاستراتيجي للقارة الإفريقية.

وعرف هذا اللقاء الدولي، الذي نظمته جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، مشاركة دبلوماسيين ووزراء وخبراء من أزيد من ثلاثين دولة إفريقية لمناقشة تطور وحكامة الذكاء الاصطناعي.

وفي الجانب “الصحي”، سلطت المجلة الضوء على الإشعاع والخبرة التي راكمها المستشفى العسكري الدراسي محمد الخامس في مجال زراعة قوقعة الأذن، مما يشكل تقدما كبيرا في علاج الصمم الحاد إلى العميق، مشيرة إلى الدور الريادي الذي يضطلع به هذا المستشفى في تنفيذ وتطوير هذه التقنية الثورية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا الخبر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا الخبر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا