عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

تحذير من تحول نفقات المقاصة، و إنتاج الكتب المدرسية إلى منتج “للريع”.

أكادير24 | Agadir24

حذر مجلس المنافسة من تحول نفقات المقاصة إلى منتج “للريع”، مؤكدا أن نظام الدعم الاجتماعي المباشر، الذي بدأ صرف الدفعة الأولى منه مع متم دجنبر ، يشكل بديلا ناجعا.

وقال المجلس، في تقريره السنوي لسنة 2023، إنه تتبع عن كتب التقدم المحرز في استهداف الفئات المستفيدة من المساعدات الاجتماعية المباشرة خاصة تنزيل نظام السجل الاجتماعي الموحد مضيفا أن هذه المساعدات ستساهم لا محال في تحسين شروط المنافسة في عدة أسواق، لاسيما الأسواق المرتبطة بالمقاصة.

و كشف التقرير السنوي نفسه، بأن حجم إنتاج الكتاب المدرسي سنويا، لجميع المستويات الدراسية والمواد التعليمية دون استثناء، يتراوح بين 25 إلى 30 مليون كراسة. وتتيح هذه الكميات التي يتم طبعها سنويا وبيعها معظمها، إنجاز رقم معاملات في سوق الكتاب المدرسي بنحو 400 مليون درهم في سوق النشر كلها، بما في ذلك الكتب الموازية والثقافية برقم معاملات إجمالي بحوالي 800 مليون درهم.

ووفقا للمهنيين العاملين في القطاع، جزء كبير من هذه المكاسب لا تستفيد منه صناعة الطباعة الوطنية ذلك أن 40 إلى 50 في المائة من الإنتاج يتم عن طريق المناولة بالخارج، خاصة في إسبانيا وإيطاليا. وأوضح ذات التقرير أن عدد مشاريع الكراسات المدرسية المسلمة تبعا للدعوات إلى المنافسة المطروحة في الفترة الممتدة بين 2002 و 2008، بلغ ما يناهز 1242 مشروعا مقابل 381 طلبا للعروض، تقدم بها 43 ناشرا .

ورست الصفقات على 36 منهم فقط. وأفضت آلية طلبات العروض هذه التي ظلت معطلة منذ 2008 إلى إغلاق سوق نشر الكتب.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا