عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 18 غشت 2024

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 18 شتنبر 2024.

إجراءات ضريبية لتحسين الأجور (الأحداث المغربية)

يحمل مشروع قانون المالية لسنة 2025، الذي تستعد الحكومة لوضع صياغته النهائية لتقديمه للبرلمان في أجل أقصاه 30 أكتوبر المقبل، عددا من الإجراءات المتعلقة بالضريبة على الدخل، وذلك بهدف تخفيف عبء التضخم على أصحاب الأجور المتوسطة وأقل من المتوسطة. وحسب التقرير المتعلق بتنفيذ الميزانية والتأطير الماكرو اقتصادي لثلاث سنوات المتعلق بمشروع قانون المالية برسم السنة المقبلة، ستتم، ابتداء من 1 يناير 2025 مراجعة الضريبة على الدخل، من خلال رفع الشريحة الأولى للجدول المتعلق بالدخل الصافي المعفى من الضريبة من 30 ألف درهم إلى 40 ألف درهم، مما سيؤدي إلى إعفاء الدخول التي تقل عن ستة آلاف درهم شهريا. كما ستتم كذلك مراجعة باقي شرائح الجدول من أجل توسيعها لتخفيض الأسعار المطبقة على دخول الطبقة المتوسطة، مما سيمكنها من الاستفادة من هذه الأسعار بحوالي 50 في المائة من السعر المطبق حاليا.

شبكة الحق في الصحة تشيد بتوحيد نظام التأمين الصحي (الأحداث المغربية)

بررت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة مشروع توحيد نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض ضمن صندوق واحد بدمج الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي ونقل جميع خدماته وممتلكاته لمؤسسة الضمان الاجتماعي من خلال مشروع قانون رقم 23-54 بتغيير وتتميم القانون 65.00 المتعلق بالتأمين الإجباري الأساسي عن المرض وبسن أحكام خاصة، بكون الصندوق الوطني يعاني أزمات مالية وتدبيرية وفق تقارير السلطة التشريعية والمجلس الأعلى للحسابات. الشبكة اعتبرت أن توحيد نظام التأمين الصحي ستكون له انعكاسات جد إيجابية على مستوى تجويد خدمات التأمين الصحي وتقليص العجز المالي والتحكم فيه والتوازن الهيكلي للنظام وديمومته وتخفيض معدل التحملات والنفقات الإجمالية للصحة التي تجاوزت 50 في المائة.

جهة الدار البيضاء.. تأهيل أزيد من 700 مدرسة (الأحداث المغربية)

تميز الدخول المدرسي الحالي بطفرة نوعية على مستوى البناء والتجهيز بجهة الدار البيضاء سطات، حيث تم إحداث 41 مؤسسة تعليمية 25 منها بالعالم القروي وهو ما يعكس اهتمام الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين للجهة ذاتها والمديريات الإقليمية التابعة لها بالمناطق ذات الخصاص. وتم توسيع العرض المدرسي ببناء 249 حجرة دراسية لتخفيف العبء عن المؤسسات وتقديم الخدمة التعليمية للتلاميذ في المناطق التي تعرف اكتظاظا داخل تراب الجهة. كما تم تأهيل أزيد من 700 مؤسسة تعلیمية بالجهة ذاتها ، 340 منها في إطار شراكة مع مجلس جهة الدار البيضاء سطات بميزانية بلغت 110 مليون درهم تم تأديتها مناصفة بين مجلس الجهة والأكاديمية الجهوية ذاتها، كما خصصت هذه الأخيرة مبلغ 264 مليون درهم لتأهيل باقي المؤسسات التعليمية.

مؤسسات عمومية تشرع في حجز الضريبة على القيمة المضافة في تعاملات المحامين معها (الأخبار)

شرعت المؤسسات العمومية في تطبيق حجز الضريبة على القيمة المضافة، في تعاملات المحامين معها، إعمالا للمادة 157 من مدونة الضرائب المحينة تنزيلا لمقتضيات قانون مالية 2024. وأشعر نقباء هيئات المحامين بالإجراء المذكور أنفا في إطار تحصيل الديون العمومية. ومن بين المؤسسات العمومية التي راسلت هيئات المحامين صندوق الإيداع والتدبير الذي راسل خلال الأسبوع الماضي نقباء هيئات المحامين لحثهم على توجيه المحامين إلى ضرورة استخدام نموذج جديد يخص فواتير الأتعاب المتعلقة بالعمليات المنجزة ابتداء من فاتح يوليوز 2024، من قبل المحامين الخاضعين للضريبة على القيمة المضافة.

ليلى بنعلي: ملتزم بمبادئ التعاون جنوب-جنوب والتضامن الإفريقي (الأخبار)

أكدت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، في فيينا، أن المغرب، تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ملتزم بمبادئ التعاون جنوب-جنوب والتضامن الإفريقي، ويتعهد بمواصلة جهوده لدعم المبادرات متعددة الأطراف لاستخدام التكنولوجيا النووية لخدمة السلام والتنمية. وفي كلمة ألقتها خلال المؤتمر العام الـ 68 للوكالة الدولية للطاقة الذرية، أكدت السيدة بنعلي أن المملكة “تظل ملتزمة بشكل كامل” بمواصلة تقاسم، سواء على المستوى الثنائي أو بالتعاون مع الوكالة، تجربتها مع شركائها، بهدف تعزيز استخدام التطبيقات، والعلوم، والتكنولوجيا النووية لأغراض سلمية.

كتاب الضبط يواصلون شل المحاكم (الأخبار)

يواصل كتاب الضبط بمختلف محاكم المملكة شل المحاكم بمختلف درجاتها والمديريات الفرعية والمراكز القضائية ومراكز الحفظ والإدارة المركزية، وذلك بعد الدخول في تصعيدي ضد وزارة العدل بسبب النظام الأساسي. وبدأ موظفو كتابة الضبط بالمحاكم مسلسلا احتجاجيا موزعا على مرحلتين، الأولى تتعلق بإضرابات وطنية لمدة ثلاثة أيام خلال شهر غشت الماضي، وثلاثة أيام أخرى بداية شتنبر الجاري، مختوما بمسيرة احتجاجية، فيما المرحلة الثانية تتعلق بإضراب وطني أيام 24 و25 و26 من الشهر الجاري. وخلقت هذه الإضرابات المتتالية مشاكل كثيرة على مستوى مختلف المؤسسات القضائية، وأدت إلى تعطل الخدمات بشكل كبير في بعض المحاكم.

القوة الخاصة تطيح بثلاثة “دواعش” (الصباح)

تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف ثلاثة أشخاص موالين لتنظيم “داعش” الإرهابي، تتراوح أعمارهم ما بين 18 و39 سنة، للاشتباه في تورطهم في التحضير لتنفيذ عدة مشاريع إرهابية تستهدف المس الخطير بسلامة الأشخاص والنظام العام، وذلك في إطار المجهودات المتواصلة لتحييد مخاطر التهديدات الإرهابية. وذكر بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية، أن عناصر القوة الخاصة التابعة للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني باشرت إجراءات التدخل والتوقيف في عمليات متفرقة، استهدفت المشتبه فيهم بمدن فاس والفنيدق والجماعة القروية “ولاد غانم” بإقليم الجديدة.

إدماج “كنوبس” والضمان الاجتماعي يثير الغضب (الصباح)

عبر موظفون، تابعون لنظام التأمين الصحي للصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، عن تخوفهم من ضياع عدد من المكتسبات والحقوق الحالية، في ظل الحديث عن مخطط حكومي لإدماجه (أي الصندوق) في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. واستقبل موظفون في القطاع العام مشروع قانون محال من الأمانة العامة على رئيس الحكومة، من أجل برمجته في مجلس حكومي مقبل، بكثير من الامتعاض مؤكدين أن المشروع، المقدم من الصحة والحماية الاجتماعية يجهز على مكتسبات لها علاقة بالتعويض عن المرض والاستشارات الطبية المختلفة.

المغرب ضيف شرف معرض ميامي الدولي للصناعات الغذائية (الصباح)

يحل المغرب ضيف شرف على فعاليات معرض ميامي الدولي للصناعات الغذائية والمشروبات، إحدى أبرز التظاهرات المهنية الأمريكية المتخصصة في منتجات الصناعة الغذائية لأسواق فلوريدا والكاريبي وأمريكا اللاتينية، الذي انطلق أمس الاثنين. وفي كلمة خلال افتتاح هذا الحدث، الذي يتواصل إلى غاية 18 شتنبر الجاري، قال سفير المغرب بواشنطن، يوسف العمراني، إن المملكة، التي تزخر بتراث استثنائي في مجال فنون الطبخ وقدرات تصديرية متنامية، “تعتز بالمشاركة مجددا في هذا المعرض ذي الصيت العالمي، حيث نقوم بتعريف السوق الأمريكية، المتعطشة لمنتجاتنا الوطنية المتفردة، بتميز صناعتنا الغذائية والمنتجات البحرية”.

المؤشر العالمي للأمن السيبراني 2024: المغرب ضمن أفضل 5 دول (ليزانسبيراسيون إيكو)

يواصل المغرب إحراز تقدم في مجال الأمن السيبراني، حيث احتل المرتبة الأولى بين الدول العربية الخمس الأولى في المؤشر العالمي للأمن السيبراني لعام 2024. ووفقا للتقرير الصادر عن الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU)، فقد حسنت المملكة من نتيجتها حيث انتقلت من 82.4 في المائة في عام 2020 إلى 97.5 في المائة هذا العام. وبالتالي، انضمت المملكة إلى مجموعة الدول “النموذجية” في مجال الأمن السيبراني. ويضع هذا التصنيف المغرب إلى جانب دول كبرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية والإمارات العربية المتحدة، متجاوزا دولا مثل سويسرا والصين.

إنعاش الاقتصاد مع تعزيز الدولة الاجتماعية ((ليزانسبيراسيون إيكو)

كشفت الحكومة مؤخرا عن الخطوط العريضة لمشروع قانون المالية للسنة المالية 2025، وهي وثيقة تعد بأن تكون خطة عمل لمواصلة دينامية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد. ويرتكز مشروع قانون المالية لعام 2025، الذي يتسم بالطموح المتجدد والالتزام الراسخ بتعزيز المكاسب التي تحققت في السنوات الأخيرة، على سياق اقتصادي كلي ملائم ويسلط الضوء على أربع أولويات رئيسية. وتتمثل هذه الأولويات في تعزيز الدولة الاجتماعية، وتعزيز الاستثمار وخلق فرص الشغل، وتنفيذ الإصلاحات الهيكلية، وضمان استدامة المالية العمومية.

خطوة جديدة نحو تحقيق السيادة اللقاحية (ليكونوميست)

من المقرر أن يتم تعديل قانون الأدوية والصيدلة. وقد صادق مجلس الحكومة الأخير على مشروع مرسوم بقانون لهذا الغرض. وسيتم نشر النص في الجريدة الرسمية وتقديمه إلى البرلمان للمصادقة عليه خلال الدورة القادمة. وسيقدم السيد خالد آيت طالب هذا المرسوم قريبا إلى لجنة برلمانية قبل افتتاح الدورة الخريفية. ونظرا للحاجة الملحة لوضع إطار قانوني فعال وشامل، كان من الضروري استخدام صيغة مشروع مرسوم بقانون. ويهدف هذا النص إلى إحداث نظام وطني للإقرار الرسمي بقابلية حصص اللقاحات والأمصال للاستعمال البشري”، كما تؤكد مذكرة العرض.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا